ENB2021_900x90

أسعار البترول تهبط إلى أدنى مستوى في 16 عاما وجولدمان ساكس يتوقع 20 دولارا للبرميل

رويترز – تراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء مع وصول العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى أدنى مستوى في 18 عاما وبرنت إلى أدنى مستوى في 16 عاما.

وقال جولدمان ساكس إن الركود الناجم عن وباء كورونا زاد احتمال حدوث أكبر انخفاض سنوي في الطلب على النفط.

وقال جولدمان ساكس إنه مع حث الحكومات في جميع أنحاء العالم السكان على الحد من التجمعات وعزل أنفسهم، فإن الطلب العالمي على النفط بحلول نهاية مارس قد ينخفض ​​بما يصل إلى 8 إلى 9 ملايين برميل يوميًا. وقد يصل الانخفاض السنوي إلى 1.1 مليون برميل في اليوم ، وهو ما قال إنه سيكون رقمًا قياسيًا.

وأضاف أن “انهيار الطلب على النفط من انتشار الفيروس يبدو حادًا بشكل متزايد” ، متوقعًا انخفاض أسعار برنت إلى 20 دولارًا في الربع الثاني.

كان سوق النفط يترنح بالفعل بعد أن قررت المملكة العربية السعودية هذا الشهر زيادة العرض بشكل كبير حيث لم توافق روسيا على خفض الإنتاج تحسبًا لضعف الطلب.

تجاهلت المملكة العربية السعودية حتى الآن التوسلات للعمل على تحقيق التوازن في السوق ، مؤكدةً الخطط للحفاظ على الإنتاج بأكثر من 12 مليون برميل في اليوم ، وهو رقم قياسي.

“لم يسبق لي أن رأيت أي شيء من هذا القبيل. قال أندرو ليبو ، رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس في هيوستون: لم نرى أبدًا في وقت واحد تدميرًا من حدث واحد في نفس الوقت الذي يتم فيه زيادة العرض وإغراق السوق.

وجرى تداول خام برنت (LCOc1) منخفضًا 2.68 دولارًا ، أو 9.3٪ ، عند 26.05 دولارًا للبرميل بعد انخفاضه إلى 26.65 دولارًا ، وهو الأضعف منذ أواخر 2003.

وانخفض الخام الأمريكي (CLc1) 4 دولارات ، أو 15٪ ، إلى 22.95 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 11:08 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:08 بتوقيت جرينتش). وكان أدنى مستوى للجلسة هو الأدنى منذ مارس 2002.

وقال جولدمان ساكس في تقرير الأربعاء إن كلا الخامين يسيران في طريقهما نحو انخفاض فصلي بنحو 60٪ ، وهو الأكثر حدة منذ الثمانينيات على الأقل.

انخفض الخام الأمريكي حتى بعد أن أظهرت البيانات الأمريكية الأسبوعية انخفاضات ملحوظة في مخزونات البنزين والديزل. وارتفعت مخزونات الخام بمقدار مليوني برميل ، في حين انخفضت مخزونات البنزين والمقطرات بمقدار 6.2 مليون و 2.9 مليون برميل على التوالي.

كما قامت البنوك والاستشارات الاستثمارية الأخرى بخفض توقعات الطلب.

وتتوقع ريستاد إنرجي انخفاضا في الطلب على أساس سنوي قدره 2.8 مليون برميل يوميا أو 2.8٪ هذا العام.

وقال ريستاد “لوضع الرقم في السياق ، توقعنا الأسبوع الماضي انخفاضًا بمقدار 600 ألف برميل فقط”.

الرابط المختصر