الرقابة المالية تدعو الشركات لبحث الاختيار بين أربعة حلول لعقد الجمعيات العمومية

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ وجهت هيئة الرقابة المالية الشركات المقيد أسهمها في البورصة المصرية بالاستفادة من إمكانية عقد الجمعية العمومية في أكثر من موقع في ذات الوقت شريطة توافر النظم الإلكترونية التي تربط بين المواقع المختلفة ببعضها وتسمح بالتواصل الصوتي والمرئي من قبل المساهمين الذين يحق لهم المشاركة في اجتماعاتها.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة، فإن هذا الإجراء جاء رغبة منها في التيسير وتوسيع دائرة المشاركة للمساهمين، وذلك مع تزامن انعقاد الجمعيات العمومية لغالبية الشركات المقيدة بالبورصة المصرية والخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة في الفترة القادمة، مع صدور الإجراءات الأحترازية التي تطبقها الدولة المصرية لمواجهة فيروس كورونا- بقرار رئيس الوزراء رقم 606 لسنة 2020 بالتعليق المؤقت لجميع الفعاليات التي تتطلب تواجد أي تجمعات كبيرة للمواطنين، أو تلك التي تتطلب انتقالهم بين المحافظات بتجمعات كبيرة.

E-Bank

والجدير بالإشارة أن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية قد طالب الشركات المقيد أسهمها ببورصة الأوراق المالية والشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية بضرورة الإلتزام بإعداد نظام إلكتروني للتصويت عن بعد من قبل المساهمين الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الجمعية العامة، ضمن إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

ولفت عمران إلى الاستفادة من التيسير الوارد في المادة رقم 208 من اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد والتي تسمح بحضور مندوبين عن المساهمين لاجتماعات الجميعة العامة بموجب توكيل أو تفويض كتابي، وبإجازة الإنابة لأحد أمناء الحفظ أو الملاك المسجلين وفقا لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية.

هذا سبق وحثت هيئة الرقابة المالية على ضرورة مراعاة الجمعيات العمومية عند انعقادها لعدة توصيات في مقدمتها الحرص على اختيار مكان ذي استيعاب عال لمنع تقارب الأشخاص أثناء الاجتماع والاستراحات التي تتخلله بحيث لاتقل عن المسافة الآمنة طبيا، والحرص على تنظيف المكان جيدا واستخدام المطهرات في أعمال التنظيف ويشمل ذلك المقاعد والأسطح وخلافه.

وكذلك توفير مادة مطهرة للاستخدام الشخصى قبل دخول القاعة وعند الخروج منها، ويحظر حضور الأشخاص الذين لم يمضي على عودتهم من إحدى الدول التي ثبت انتشار فيروس كورونا بها- فترة أقل من اسبوعين- وكذلك كل من خالط حالة إصابة أو اشتباه دون مرور اسبوعين على ذلك، وامتناع أي شخص يعاني من ارتفاع بدرجة الحرارة أو اعراض مشابهه مثل الكحة الشديدة أو الم بالصدر أو صعوبة التنفس عن حضور الاجتماع.

ودعت الرقابة كذلك إلى العمل على توفير جهاز لقياس الحرارة بدون الملامسة للأعضاء قبل دخولهم القاعة بواسطة أحد الأفراد المدربين.

الرابط المختصر