البنك المركزي يرفع حدود استخدام الدفع عبر المحمول ويسمح بتطبيق E-KYC للعملاء الجدد

CairoBank

أمنية إبراهيم – في خطوة جديدة لتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع لتيسير إجراء المعاملات المالية للحد من انتشار فيروس كورونا، أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة إلحاقا بكاتبه الدوري الصادر في 15 مارس الجاري الخاص بالإجراءات والتدابير الاحترازية الواجب على البنوك تنفيذها لضمان استمرارية الأعمال وتلبية احتياجات العملاء، بالتنسيق مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتضمنت التعليمات الجديدة ما يلي:

خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول
أكد المركزي، سريان كافة قواعد الدفع باستخدام المحمول الصادرة في نوفمبر 2016، وكذا كافة إجراءات العناية الواجبة بعملاء خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول الصادرة من وحدة مكافحة غسل الأموال والإرهاب في مارس 2019، ورفع حدود الاستخدام لأصحاب الحسابات كما سمح بفتح حسابات للعملاء الحاليين والجدد على النحو التالي:

– تعديل الحدود القصوى لحسابات الهاتف المحمول الواردة بالبند 3 – 6 من القواعد المشار إليها لتصبح، بالنسبة للعملاء الذين خضعوا لإجراءات العناية الصادرة في مارس، الأشخاص الطبيعيين ليبلغ الحد اليومي 30 ألف جنيه، والحد الشهري 100 ألف جنيه، أما الحد الأقصى للحساب يحدده البنك، وبالنسبة للأشخاص الاعتباريين يتم رفع الحد اليومي إلى 40 ألف جنيه والحد الشهري 200 ألف جنيه، ويحدد البنك الحد الأقصى للحساب.

-يجوز للبنك فتح حساب هاتف محمول لعملائه الحاليين باستخدام البيانات المسجلة مسبقا لدى البنك الخاصة بالتعرف على هوية العميل، ويتعين على البنك وضع حدود قصوى للرصيد وقيمة وعدد كل من العمليات اليومية والشهرية بما لا يتعدى الحدود القصوى البالغة 30 ألف جنيه كحد يومي، و100 ألف جنيه كحد شهري.

– يجوز للبنك كإجراء استثنائي تطبيق إجراءات التعرف على هوية العملاء بطريقة إلكترونية طبقا لما يلي:

1- التعرف على هوية العميل بأي وسيلة إلكترونية يراها البنك مناسبة تتضمن على سبيل المثال لا الحصر الحصول على رقمه القومي ورقم هاتفه المحمول بطريقة إلكترونية.

2- يجب التأكد من ملكية العميل لرقم الهاتف المحمول المستخدم في عملية التسجيل عن طريق المنصة الخاصة بذلك.

3- يتعين على البنك في ضوء تقييمه للمخاطر المرتبطة بالخدمة وبمستخدم النظام وضع حدود قصوى للرصيد وقيمة وعدد كل من العمليات اليومية والشهرية التي تتم بما لا يتعدى الحدود القصوى البالغة 30 ألف جنيه كحد يومي و30 ألف جنيه كحد شهري، وكذلك 30 ألف جنيه حد أقصى لرصيد الحساب.

4- يلتزم العميل باستكمال ما يلزم للتوافق مع إجراءات العناية الواجبة الصادرة في مارس خلال 3 اشهر من تاريخ فتح الحساب ويتعين إغلاق الحساب حال عدم إتمام الإجراءات المشار إليها مع تمكين العميل بعد غلق حسابه من استرداد أي رصيد مستحق.

5- تسري التعليمات الخاصة بالتعرف على هوية العملاء إلتكرونيا اعتبارا من تاريخ 20 مارس 2020 إلى 30 يونيو 2020.

– تعديل الحد الأقصى لوحدات النقود الإلكترونية المصدرة لكل بنك والواردة بقواعد خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول الصادرة في نوفمبر 2016، لتصبح 500 مليون جنيه.

– السماح لعملاء البنوك بالتحويل بين أي حساب مصرفي لدى أي بنك وأي حساب هاتف محمول لدى أي بنك أخر.

-وجه البنك المركزي بإصدار المحاافظ الإلكترونية مجانا لمدة 6 أشهر ويمتد ذلك إلى إنشاء البطاقات الإفتراضية VCN من المحفظة.

الرابط المختصر