الأهلي صبور تتفاوض رسميا على أرض في العاصمة الإدارية العام الجاري

أحمد صبور: الشركة تقترض 155 مليون جنيه قابلة للانخفاض مع زيادة المبيعات

CairoBank

بكر بهجت _ تعتزم شركة الأهلي صبور اقتراض نحو 155 مليون جنيه من البنك الأهلي خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك ضمن إجراءات الشركة للبدء في المرحلة الأولى بمشروع «كيڤا» الذي أطلقته الشركة مؤخرًا في منطقة غرب القاهرة، وفق المهندس أحمد صبور الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا إلى أن تلك القيمة سيتم تحديدها بصورة أكثر دقة خلال الأسابيع المقبلة، وذلك وفق المبيعات التي ستتحقق والتي تعتمد عليها الشركة في عملية تمويل المشروع.

الشركة تخطط لتوجيه القرض إلى إنشاءات مشروع كيڤا غرب القاهرة

وأضاف صبور في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركة تعتمد على المصادر الثلاثة المتعارف عليها لتمويل مشروعاتها والمتمثلة في مقدمات العملاء والتمويل الذاتي، وأيضًا الاقتراض، ووفق استراتيجيتها فإنها ترى أن المصادر الثلاثة تكون موزعة بالتساوي على أي مشروع، ولكنها تختلف وفق طبيعة السوق وإيرادات المبيعات والسيولة المتاحة لدى الشركة.

ومؤخرًا وقعت شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري اتفاقية شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، لإقامة مشروع كيڤا Keeva بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 144 فدانًا، ومن المخطط أن يقام المشروع باستثمارات 5 مليارات جنيه، على 4 مراحل، ومن المتوقع تسليمه بالنصف الثاني من عام 2023.

نضع التمويل البنكي ضمن خطة العام الجاري

وتنقسم الشراكة بين الجانبين إلى 40.5% لهيئة المجتمعات العمرانية، و59.5% للأهلي صبور، كما تحصل المجتمعات العمرانية على نحو 4.5% من الوحدات كحصة عينية.

وفيما يتعلق بالمشروعات الجديدة، كشف الرئيس التنفيذي للشركة عن عزم الأهلي صبور بدء التفاوض على 200 فدان أو أكثر في العاصمة الإدارية الجديدة، لإقامة مشروع سكني متكامل بنظام الشراكة، حيث تعكف الشركة حاليًا على وضع الدراسات والخطط المقرر تنفيذها داخل العاصمة، على أن تبدأ فور الانتهاء منها في محادثات مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية أو هيئة المجتمعات العمرانية للحصول على الأرض.

وقال المهندس أحمد صبور العضو المنتدب للشركة، إن عام 2020 سيشهد بدء الشركة في محادثات حول الحصول على أرض في العاصمة ضمن خطتها التوسعية، مشيرًا إلى أن الجدول الزمني للحصول على الأرض مرهون بالوقت اللازم لإنهاء الإجراءات.

ولفت العضو المنتدب لشركة الأهلي إلى أن المشروع من المقرر أن يكون سكنيًّا متكاملًا بحيث يتضمن جميع الخدمات التي يحتاج إليها العملاء، سواء تجارية أو إدارية، ويأتي ذلك ضمن الخطة التوسعية التي تدرس الشركة تنفيذها.

ومؤخرًا بدأت شركة الأهلي صبور في التفاوض للحصول على 40 فدانًا بمدينة سوهاج الجديدة؛ لإقامة مشروع سكني متكامل على 25 فدانًا ونادٍ على 15 فدانًا، وتنتظر الشركة حاليًا الانتهاء من التسعير الذي تجريه هيئة المجتمعات العمرانية، وفور الانتهاء من ذلك ستقرر الشركة ما إذا كانت ستحصل على الأرض أم لا بحسب جدواها الاستثمارية، وفقًا لصبور.

وتعمل شركة الأهلي صبور حاليًا على مشروعات في الساحل الشمالي ومستقبل سيتي، والقاهرة الجديدة، والشيخ زايد، تصل استثماراتها إلى أكثر من 50 مليار جنيه، ومن المقرر أن تبدأ الشركة في تسليم أولى وحداتها في مشروعها بمدينة مستقبل سيتي خلال العام الجاري.

ولفت صبور إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 6.5 مليار جنيه في مشروع Keeva بمدينة 6 أكتوبر، وتخطط لتحقيق 2.5 مليار جنيه منها خلال العام الجاري، وهو ما سيعطي دفعة كبيرة للعمليات الإنشائية خلال العام المقبل، موضحًا أن حجم الاستثمارات المقرر ضخه خلال العام الجاري لا يزال في مرحلة الدراسة.

وتعمل شركة الأهلي صبور، على 4 مشروعات في مدينة مستقبل سيتي؛ ممثلة في «ذا جرين سكوير» بالشراكة مع «دار المعالي» السعودية، ثم مشروع «لافينير»، ومشروع «آريا» بالشراكة مع «منازل» الكويتية، والرابع «ذا سيتي أوف أوديسيا» بالشراكة مع «المستقبل للتنمية العمرانية».

ووفق ما أعلنته شركة الأهلي صبور، فإنها تستهدف مبيعات بنحو 6 مليارات جنيه خلال العام الحالي، وهي نفس المبيعات التي حققتها تقريبًا خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن المبيعات المستهدفة خلال العام الجاري، موزعة على 1.4 مليار جنيه من مشروعيها في الساحل الشمالي «جايا»، و«أمواج»، و1.5 مليار من مشروعاتها في مستقبل سيتي، إلى جانب المبيعات الخاصة بمشروع Keeva، والتي من المتوقع أن تصل إلى 2.5 مليار جنيه خلال العام الجاري.

الرابط المختصر