شريف عثمان: جراند بلازا ترى فرصا واعدة في الآليات التمويلية كافة بخلاف الاقتراض

الشركة نفذت تخصيما بقيمة 60 مليون جنيه مع البنك العقاري وشركة الأولى

CairoBank

بكر بهجت _  بهجتكشف المهندس شريف عثمان، رئيس مجلس إدارة شركة جراند بلازا للاستثمار العقاري، أن الشركة اعتمدت منذ بداية عملها في السوق المصرية قبل 8 سنوات بالقطاع العقاري على التمويل الذاتي لمشروعاتها، وذلك لأن استراتيجيتها تعتمد على تقليل المخاطر، لافتًا إلى أن الشركة تضع الآليات التمويلية الأخرى على رأس اهتماماتها وأجرت بالفعل عملية تخصيم لمحفظة الأوراق التجارية عن طريق شركات التمويل العقاري بقيمة 60 مليون جنيه من البنك العقاري وشركة الأولى للتمويل العقاري.

وأضاف عثمان أن الشركة تركز دائمًا على إقامة مشروعاتها بصورة متتالية وليست متوازية، بحيث يتم البدء في مشروع، ومن ثم الوصول به إلى معدلات مطمئنة من الإنشاءات، وبعد ذلك التوجه إلى الاستثمار في مشروع جديد، مؤكدًا على ضرورة أن تضع كل شركة عقارية إمكانياتها التمويلية على رأس اهتماماتها وأيضًا الإدارية والتنفيذية وأن تعمل على أساس هذه الإمكانيات من أجل الاستمرار والنمو السليم.

نستهدف الوصول بالمبيعات إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري

وأوضح أن الشركة اعتمدت على التمويل الذاتي في الفترات الأولى، مما مكنها من شراء 77 فدانًا من شركة المستقبل، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات خلال العام الجاري بنحو 600 مليون جنيه من مشروعها “لاميراد المستقبل”، بما يمكنها من الوصول بالمبيعات المتحققة إلى 1.5 مليار جنيه.

ولفت عثمان إلى أن الشركة نجحت في تسويق مرحلتين من المراحل الست للمشروع البالغة استثماراته 5.5 مليار جنيه، حيث وقعت اتفاقًا مع شركة التعمير والإسكان، تحصل بموجبه الأخيرة على المرحلة الخامسة بالكامل والتي تضم نحو 1200 وحدة، كما حققت الشركة معدلات بيعية جيدة بالمرحلة الأولى من المشروع، موضحًا أن المرحلتين الأولى والخامسة تمثلان نحو 50% من إجمالي وحدات المشروع.

خطط للتوسع في عدة مناطق جديدة ودراسة حالية لمشروعات طبية

وتابع: الشركة تخطط للتوسع خلال المرحلة المقبلة، حيث تدرس العديد من الفرص الاستثمارية في مناطق مثل العلمين الجديدة والعين السخنة، عبر إقامة مشروعات ساحلية، إلى جانب العاصمة الإدارية الجديدة والتي تدرس الشركة دخولها بمشروعات غير سكنية.

وأشار إلى أن الشركة تعتمد على سياسة التسويق المباشر عن طريق عمل الدعاية المباشرة والمشاركة بالمعارض من خلال فريق تسويق ومبيعات ما ساعد على انتقاء طبقة مميزة من العملاء، مشيرًا إلى أن المعارض الخارجية لعبت دورًا كبيرًا في رفع مبيعات الشركة وخاصة للمصريين العاملين بالخارج والتي وصلت نسبتهم إلى نحو 35% من إجمالي المبيعات التي تحققت في لاميرادا المستقبل والتي وصلت إلى نحو 900 مليون جنيه.

وأضاف عثمان أن شركة جراند بلازا انتهت من تنفيذ جميع الوحدات السكنية لمشروع لاميرادا القاهرة الجديدة بالكامل، ووصلت نسبة المبيعات الإجمالية في الوحدات السكنية إلى 98% وتقوم الآن الشركة بتنفيذ المركز التجاري لخدمة 180 أسرة مقيمة بالمشروع، وكذا قامت الشركة بإنشاء محطة صرف خاصة بالمشروع بطاقة مؤقتة 25% لتلبية احتياجات العملاء للسكن نظرًا لتأخر تنفيذ محطة الصرف الرئيسية.

وتابع أن الشركة ترى أن تنويع محفظة المشروعات بات أمرًا ضروريًّا لمواجهة أي تغيرات قد تطرأ على السوق أو الطلب، وذلك بما يضمن استمرار العائدات في حالة تباطؤ الطلب على شريحة معينة أو قطاع معين، لافتًا إلى أن الشركة تدرس مشروعات إدارية وتجارية وطبية في العاصمة الإدارية.

وفيما يتعلق بمشروع لاميراد بلازا قال عثمان، إن جراند بلازا انتهت من الأعمال الإنشائية للمبنى التجاري الإداري الطبي، البالغة تكلفته الاستثمارية 250 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الشركة بدأت العمل في أعمال التشطيبات الداخلية.

الرابط المختصر