محمد العسال: مصر إيطاليا تخطط لتوريق 400 مليون جنيه

 الشركة تسعى للاستفادة من التسهيلات النقدية الأخيرة

CairoBank

بكر بهجت _ تخطط شركة مصر إيطاليا العقارية لتوريق نحو 400 مليون جنيه من محفظة أقساط العملاء خلال الفترة المقبلة، ضمن استراتيجية الشركة فيما يتعلق بملف السيولة التي يتم توجيهها لمشروعاتها المختلفة، وفق محمد هاني العسال الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا إلى أن الشركة لديها تعاون مع العديد من البنوك، وتسعى للاستفادة من التيسيرات النقدية الحالية التي يقدمها البنك المركزي.

مفاوضات على 3 قروض لتمويل إنشاءات المشروعات والتوقيع خلال أسابيع

وأضاف العسال أن مصر إيطاليا تتمثل تعاملاتها الحالية مع البنوك، في التفاوض على 3 قروض، الأول بقيمة 1.5 مليار جنيه يتم الاتفاق عليه مع تحالف بنكي، سيوجه إلى مشروع الغابة العمودية، الذي أطلقته نهاية يوليو الماضي ضمن مشروع إل بوسكو في العاصمة الإدارية الجديدة، والقرض الثاني بقيمة 650 مليون جنيه من بنوك المصري الخليجي والأهلي المصري والاستثمار العربي، وذلك لتمويل مشروع الشركة في القاهرة الجديدة كايرو بيزنس بارك.

وتابع العسال أن القرض الثالث بقيمة 150 مليون جنيه يجري التفاوض عليه مع البنك الأهلي المصري للمساهمة في إقامة فندق خمس نجوم «هيلتون» ضمن مشروع كايرو بيزنس بارك بالقاهرة الجديدة، مشيرًا إلى أن الشركة اقتربت من توقيع تلك القروض وسيتم الإعلان عن ذلك خلال الشهرين المقبلين.

ضخ 3 مليارات جنيه استثمارات العام الجاري و4.5 مليار جنيه مبيعات متوقعة

وأوضح العسال أن الشركة تخطط لضخ 3 مليارات جنيه خلال العام الجاري، موزعة بين أعمال المقاولات وأقساط الأراضي، لافتًا إلى أن قيمة أعمال المقاولات من المتوقع أن تصل إلى 2.2 مليار جنيه، بينما تصل الأقساط المستحق سدادها إلى نحو 800 مليون جنيه.

وتبلغ قيمة أراضي الشركة في مشروعيها البوسكو وفينشي في العاصمة الإدارية الجديدة 4.8 مليار جنيه، منها 2.8 مليار جنيه أرض مشروع البوسكو البالغة مساحتها 207 أفدنة، بينما تبلغ قيمة أرض مشروع فينشي ملياري جنيه، وضخت الشركة استثمارات بقيمة مليار جنيه في فينشي بالمشروع خلال 2019 وتبلغ إجمالي استثمارات المشروع 8.5 مليار جنيه.

وأعلنت الشركة نهاية العام الماضي أنها ضخت 700 مليون جنيه في مشروع كايرو بيزنس بارك، لتنفيذ 85% من الأعمال الإنشائية لنحو 42 مبنى إداريًّا إلى جانب فندق هيلتون جاردن، وتعتزم الشركة بدء تشغيل المشروع خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتستهدف مصر إيطاليا العقارية تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 4.5 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن خطتها التسويقية بمشروعاتها فى القاهرة الجديدة الجديدة ومستقبل سيتي والعاصمة الإدارية والسخنة، وفق العسال، مضيفًا أن نسبة المبيعات لعملاء خارج مصر تبلغ 20 % وكانت خطة الشركة تتضمن زيادتها خلال العام الجاري، إلا أن تبعات الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في الدولة كافة ستؤدي إلى تغيير تلك الخطة.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بمحور تسليم المشروعات فإن ذلك يتضمن بالفعل 5 مشروعات متنوعة خلال العام الجارى، تتضمن تسليم 500 وحدة سكنية في مشروع « لانوفا فيستا « فى القاهرة الجديدة والمقام على مساحة 41 فداناً ويضم 131 فيلا ومن المقرر تسليم المشروع بالكامل خلال 2020 وتم الانتهاء من تنفيذه، إلى جانب تسليم المرحلة الأولى من مول «جاردنز إيت» في القاهرة الجديدة والمقام على مساحة تأجيرية 22 ألف متر مربع، وتبلغ استثماراته 500 مليون جنيه وسيتم البدء في تشغيله خلال الربع الجاري.

وتشمل خطة تسليمات مصر إيطاليا خلال العام الجاري المرحلة الأولى بمشروع «كاي السخنة» بإجمالي 40 وحدة مصيفية و180 غرفة فندقية وتستهدف الشركة ضخ 300 مليون جنيه بإنشاءات المشروع خلال العام الجاري وتبلغ إجمالي الاستثمارات 2.4 مليار جنيه ويقام على مساحة 35 فداناً .

وتمتلك مصر إيطاليا أراضي تقدر بنحو 9.5 مليون متر مربع جارٍ تنميتها بإجمالي استثمارات 58 مليار جنيه يتم ضخها خلال سنوات من 4 إلى 15 عامًا، ووصلت قيمة الاستثمارات التي ضختها الشركة في مشروعاتها المختلفة خلال 2019 إلى نحو 3.250 مليار جنيه موزعة على 7 مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة ومستقبل سيتي والقاهرة الجديدة والعين السخنة.

الرابط المختصر