ممدوح بدر الدين: وضع السوق أجبر الشركات العقارية على تأجيل خططها التوسعية والتمويلية

 تسهيلات البنك المركزي جيدة ولكن الأزمة في ركود المبيعات

CairoBank

فاروق يوسف _ أكد المهندس ممدوح بدر الدين، رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس مجلس إدارة شركة أركان بالم للاستثمار العقاري، أن الشركة تسير في خطتها الإنشائية بمشروعاتها دون الحاجة حتى الآن إلى أي تمويلات بنكية، مشيرًا إلى أن ذلك لا يقلل من أهمية التسهيلات البنكية التي أعلن عنها البنك المركزي.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركة تعمل على مشروع في مدينة زايد بالشراكة مع وزارة الإسكان، ومن المخطط أن يتم توفير جزء من التمويلات اللازمة له عبر البنوك أو صناديق الاستثمار، مشيرًا إلى أن التحديات الناجمة عن الفترة الحالية دفعت الشركة أسوة بباقي الشركات إلى تأجيل خططها لحين الخروج من الوضع الراهن.

ولفت إلى أن الشركات العقارية تشهد العديد من التحديات الناتجة عن تداعيات فيروس كورونا، لا سيما المتمثلة في توقف حركة المبيعات والعمليات التشغيلية للمواقع، إلا أنها فترة مؤقتة، مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة.

وأشار ممدوح بدر الدين إلى أن السوق العقارية على موعد من التباطؤ، نظرًا لحدة الأزمة الجارية، وآثارها السلبية المباشرة على الشركات كافة، وذلك على الرغم من الإجراءات الجيدة التي اتخذتها الحكومة في ظل الحد من تفشي فيروس كورونا، وعلى رأسها خفض الفائدة 3%، وخفض تكلفة الغاز والكهرباء على المصانع والشركات، وهو ما يسهم في تشجيع الاستثمارات.

نخطط لاستقطاب تمويلات من البنوك وصناديق الاستثمار بعد وضوح الرؤية

ولفت ممدوح بدر الدين إلى أن شركته، اتخذت إجراءات احترازية للتعامل مع هذا الوضع، وإن كان لها بعض التداعيات على مساعي الشركة في السوق العقارية، ولكن صحة الموظفين هي الأهم، حيث قام بدر الدين، بمنع حضور الموظفين داخل مقر الشركة، ووقف جميع العمالة التي تعمل في مواقع الشركة، وبالتالي هو ما سيؤثر سلبًا على حركة المبيعات، واستمرارية الشركة في توسعاتها ومشروعاتها الاستثمارية القائمة بالفعل.

ونوه إلى أن الأزمة الجارية تتطلب تكاتف جميع المستثمرين من الدولة في الوقت الراهن، وهو ما تم فعله في منطقة الشيخ زايد، حيث تكفل بعض المستثمرين بشراء أجهزة ومعدات تنفس لصالح بعض المستشفيات، وهو ما يجب تعميمه على مستوى أنحاء الجمهورية، لمساعدة الحكومة في هذا التحدي.

ومؤخرًا تعاقدت شركة أركان بالم للاستثمار العقاري، مع IHG العالمية لإدارة شقق فندقية بالمشروع الذي تقيمه الشركة على مساحة 205 أفدنة بمدينة الشيخ زايد، بالشراكة مع وزارة الإسكان مملثة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وفي تصريحات له مؤخرًا قال ممدوح بدر الدين إن الشركة انتهت من تصميمات المرحلة الأولى بالمشروع والتي يقوم بها المكتب العالمي «جنسلر» وجارٍ إنهاء بعض التعديلات على تصميم المرحلة الأولى، وبدأت الشركة بالفعل أعمال التسويات بالمشروع والتي تقوم بها الهيئة العربية للتصنيع، ومن المتوقع بدء التدشين الفعلي ووضع حجر الأساس خلال النصف الثاني من العام الجاري، فهو مشروع سكني فندقي يضم 3 فنادق وبرجًا 45 طابقًا بارتفاع 150 م ومنطقة تجارية وعلاجية ومدرسة تديرها شركة إنجليزية.

الرابط المختصر