وليد مختار: إيوان تستعد لاختيار آلية تمويلية مناسبة مع انخفاض الفائدة والتوريق هو الأقرب

الشركة تستخدم التأجير التمويلي في بعض مشروعاتها التجارية لتوفير السيولة

CairoBank

بكر بهجت _ أكد وليد مختار، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان للاستثمار والتنمية، أن الشركة تنتظر استقرار الأوضاع لحين التوصل إلى توجه معين فيما يتعلق بالحصول على تمويلات إذا احتاجتها، مشيرًا إلى أنه فور عودة الأمور لطبيعتها وانتهاء الإجراءات الاحترازية الحالية سيتم الاستقرار على الآلية التمويلية التي تتناسب مع الشركة، في ظل انخفاض أسعار الفائدة حاليًا.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن السعر الحالي للفائدة سيشجع الشركات كافة على التوجه نحو التمويل بمختلف أنواعه، مشيرًا إلى أن الشركة ترى في التوريق الآلية الأقرب إلى استراتيجيتها، كما أنها تعتمد على التأجير التمويلي في بعض مشروعاتها التجارية لتوفير السيولة التي تحتاج إليها، لافتًا إلى أن جميع التمويلات الحالية للمشروعات ذاتية عبر المساهمين.

التيسيرات النقدية تدعم تحركات الشركات والعملاء وتنشط الخطط التوسعية

ومؤخرًا أعلنت الشركة عن بدء الإجراءات الخاصة بزيادة رأسمالها بنسبة 100% من 75 مليون جنيه إلى 150 مليون جنيه، وفق ما أكده مختار في تصريحات لجريدة «حابي»، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة تأتي بالتزامن مع بدء الشركة في تنفيذ خطتها التوسعية التي تتضمن مناطق جديدة، وقطاعات أخرى غير سكنية.

وفي تعليقه على قرارات البنك المركزي، قال مختار في بيان الأسبوع الماضي، إن خفض الفائدة بنسبة 3% يأتي في توقيت مناسب من أجل دعم النشاط الاقتصادي للبلاد في مختلف قطاعاته في ظل الظروف الراهنة، مشيرًا إلى أنه على الرغم من عدم رؤية التأثير الفوري لهذا القرار على السوق العقارية على المدى القصير، إلا أن انخفاض أسعار الفائدة يساعد الشركات والعملاء أيضًا على إيجاد التمويل المناسب بتكلفه أقل، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تحفيز الاقتصاد.

وأشار إلى أن إجراء البنك المركزي -والذي يتضمن أيضًا تحرير الأموال للبنوك لإقراضها– يهدف أيَضًا لحماية الأعمال التجارية، وخاصة الصغيرة والمتوسطة، التي تعد واحدة من القطاعات ذات أكبر قوة عاملة.

ولفت مختار إلى أن الشركة تدرس كل محاور خطتها التوسعية بصورة متأنية، في ظل المنافسة الكبيرة التي تشهدها السوق، والتغيرات التي حدثت في أسعار الأراضي والمدخلات، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك حاليًا نحو 2.1 مليون متر أراضٍ يتم تطويرها بالكامل، موزعة على مشروعاتها سواء غرب أو شرق القاهرة وأيضًا العين السخنة.

ويتمثل أحدث مشروعات الشركة في ماجادا الذي يقام على مساحة 101 فدان بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 5 مليارات جنيه، ويتم تنفيذه على 4 مراحل وتُسلم المرحلة الأولى في 2024، ومن المقرر أن تتراوح استثمارات المرحلة الأولى بين 1.7 و1.8 مليار جنيه.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة إيوان للتطوير إلى أن المرحلة الأولى تضم 200 وحدة والأسعار تبدأ من 1.6 مليون جنيه للوحدة والمساحات من 80 إلى 550 مترًا، لافتًا إلى أن الشركة وضعت في حسبانها رسوم الشواطئ التي يجري مناقشتها في مجلس الوزراء، وذلك تحسبًا لإقرارها بصورة رسمية.

وأوضح مختار أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 8 مليارات جنيه، من مشروع ماجادا، ومن المخطط أن تصل مبيعات المرحلة الأولى إلى نحو 2 مليار جنيه، مضيفًا أن الزيادة التي ستطرأ على الأسعار بنهاية العام الجاري ستصل إلى 5% على أقصى تقدير، وذلك لأن السوق لا تتحمل زيادات سعرية كبيرة وخاصة في ظل التحركات لاستقطاب أصحاب الأموال، وتحريك المبيعات بالصورة المستهدفة.

ونوه إلى أن خطة شركة إيوان للتطوير تتضمن الانتهاء من تطوير محفظة أراضيها البالغة 2.1 مليون متر خلال 5 أو 7 سنوات على أقصى تقدير، وفي نهاية 2020 ستنتهي الشركة من تسليم 85% من وحدات مشروعاتها، وسيتم الدخول إلى مشروعات أخرى بالتوازي مع ذلك، حيث إن الشركة تُركز على مشروعاتها الحالية وتدرس أخرى ولكن يجب التأكيد على أن الدخول في استثمارات جديدة يعتمد على الفرصة المتاحة.

الرابط المختصر