ياسين منصور: بالم هيلز تدرس الاستفادة من السعر الحالي للفائدة على الجنيه

 الأعباء المالية ستقل بالتبعية نتيجة التيسيرات النقدية

CairoBank

بكر بهجت _ كشف ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، أن الاستراتيجية الاستثمارية تعتمد على وجود قروض بنكية وترى فيها أمرًا صحيًّا، خاصة في ظل الانخفاض الكبير الذي شهدته أسعار الفائدة، ضمن قرارات التيسير النقدي التي أعلنها البنك المركزي، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة تقلل بالتبعية التكاليف والأعباء المالية.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن صافي القروض البنكية التي حصلت عليها الشركة حتى 31 ديسمبر الماضي سجل نحو 1.7 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن إجمالي قيمة القروض تصل إلى 3 مليارات جنيه، والسيولة المتاحة في المشروعات تصل إلى 1.3 مليار جنيه.

ولفت إلى أن الشركة ترى استفادات كبيرة من القرارات التي اتخذها البنك المركزي الأسبوع الماضي، حيث إنها ستدرس استغلال السعر الحالي للفائدة في إبرام اتفاقات على قروض أخرى، وفقًا لاحتياجاتها، مشيرًا إلى أن قرار خفض الفائدة، خطوة كان مجتمع الأعمال في انتظارها، وخاصة مع الوضع المحلي والإقليمي والعالمي.

الشركة تفكر في عدة فرص بالصعيد والدلتا ودراستها ستبدأ بعد 6 أشهر

وأوضح أن الشركات العقارية كافة وخاصة «بالم هيلز» ستستفيد من قرار الفائدة، نظرًا لأن جزءًا من سعر الوحدات يكون مربوطًا بأسعار الفائدة، لافتًا إلى أن المحفظة الكبيرة التي تمتلكها بالم هيلز تجعلها من أكبر المستفيدين من التغيرات النقدية التي طرأت.

وقال إن الشركة تنظر في محافظات ومناطق خارج القاهرة، حيث إن تجربتها في الإسكندرية بمشروع «بالم هيلز الإسكندرية» والمعدلات الكبيرة التي تحققت في مبيعاته تمثل نقطة انطلاق للشركة خارج القاهرة، لافتًا إلى أن الشركة تفكر في عدة مناطق لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة الدراسة بعد، تتضمن سوهاج وأسيوط وأسوان وقنا، وبعض المدن في الدلتا، ومن المتوقع أن يتم البدء في دراسة ذلك بعد 6 أشهر.

وفي تقرير لبنك الاستثمار فاروس، بداية الشهر الجاري، فإن شركة بالم هيلز تسعى إلى تحقيق 14.9 مليار جنيه مبيعات في 2020، مشيرًا إلى أن مبيعات شركة بالم هيلز للتعمير، ارتفعت في الربع الرابع من عام 2019 بنسبة 159.1% على أساس سنوي، و228.6% على أساس ربعي إلى 6.8 مليار جنيه، وأدى ذلك إلى ارتفاع مبيعات العام إلى 14.9 مليار جنيه، بارتفاع نسبته 19.6% عن مبيعات عام 2018، وحظيت مستويات المبيعات بدعم من مشروعات بادية، وذا كرون، وبالم هيلز الإسكندرية، وبالم هيلز القاهرة الجديدة.

وأشار منصور إلى أن السوق تعاني خلال الأشهر الماضية من ركود نظرًا للوضع الحالي من جانب وأيضًا لأن الأفراد اتجهوا إلى البنوك بدلًا من العقارات أو البورصة، مما أثر على السوق، مؤكدًا أن القرارات الأخيرة للبنك المركزي ستكسر الركود حيث سيتجه الأفراد إلى الشراء في العقارات مجددًا، كما أنهم سيتجهون إلى البورصة خاصة مع ارتفاع عامل الربحية الذي يتمتع بعلاقة عكسية مع أسعار الفائدة.

وأشار إلى أن القرار سيؤدي إلى انخفاض في تدفق الأموال الساخنة على أذون الخزانة، إلا أنه في المقابل سيزيد جاذبية الاستثمار الأجنبي، وهي خطوة جريئة من البنك المركزي ورسالة طمأنة للمستثمرين محليًّا وأجنبيًّا.

وأظهرت أحدث القوائم المالية المجمعة لشركة بالم هيلز للتعمير تراجعًا هامشيًّا في صافي الربح خلال العام المالي 2019، ليصل إلى 906.2 مليون جنيه، مقابل 906.8 مليون جنيه بالعام المقارن 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، كما تراجع صافي إيرادات النشاط من يناير حتى ديسمبر 2019 ليصل إلى 6.2 مليارات جنيه مقابل 7.4 مليارات جنيه بالفترة المقارنة، بانخفاض 16%.

وأوضح منصور أن الشركة كانت تخطط لخفض الإنفاق خلال المرحلة المقبلة، إلا أنه بعد القرار الأخير فإنها ستواصل العمل بخطتها بحيث ترفع حجم الاستثمارات المقدرة بالإنشاءات بنحو 500 مليون جنيه، وخطتها التسويقية سترتفع هي الأخرى بنحو 100 مليون جنيه، مما يعني توفير ما بين 20 إلى 30 ألف فرصة عمل جديدة.

الرابط المختصر