أحمد شمس الدين: مبيعات الشركات ذات الملاءة المالية القوية لن تتأثر بالتحديات الحالية

أزمة القطاع السياحي عالمية وتعافي القطاع العقاري من تداعياته غير واضح

aiBANK

رنا ممدوح _ قال أحمد شمس الدين، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، إن التداعيات الناتجة على أزمة كورونا، أثرت سلبًا على القطاعات كافة، ومن ضمنها القطاع العقاري، محددًا أول تحديات القطاع في حجم السيولة، الذي انخفض عن معدلاته السابقة بفعل التخوفات العالمية من تفشي المرض.

وأشار رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، إلى أن قرار المركزي بخفض معدلات الفائدة 300 نقطة أساس، والذي قابله قرار البنوك الوطنية بطرح شهادة بأعلى عائد، قلل من العائد الإيجابي المتوقع من القطاع فيما يخص شريحة الأفراد، لكنه فتح الباب أمام الشركات للاقتراض.

E-Bank

وأكد أن هذا القرار من شأنه أن يحسن بعض الشيء من معدلات السيولة في القطاع العقاري، ولكنه غير قادر على تذليل جميع العقبات التي تسبب ضعف الطلب.

وفيما يخص مبيعات القطاع العقاري ومدى تأثرها بأزمة كورونا، رأى شمس الدين، أن الشركات العقارية ذات الملاءة المالية القوية، قادرة على العبور من أزمة الربع الثاني من العام الثاني، دون خسائر تذكر، ومن أبرزها مجموعة طلعت مصطفى، وإعمار مصر للتنمية، وشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك.

وقال شمس الدين، إن معدل نمو المبيعات لدى الشركات العقارية يتوقف على حجم الطروحات المعروضة، مؤكدًا أن الشركات العقارية التي تتمتع بميزانية قوية تستطيع أن تواجه إعصار كورونا.

وبالنسبة للشركات العقارية التي تعتمد أغلب استثماراتها على القطاع السياحي، أكد شمس الدين، أن تلك الشريحة لن تستفيد بأي إجراءات تحفيزية اتخذت نظرًا لأن السياحة توقفت بشكل مباشر وهو أمر عالمي، معلقًا: «توقف رحلات الطيران والحركة السياحية لم يكن قرارًا داخليًّا، فهذا الإجراء جاء ضمن الإجراءات الاحترازية لحصر تفشي فيروس كورونا».

وبناء على ذلك وجه شمس الدين نصيحته إلى شريحة الشركات التي تعتمد على القطاع السياحي في مشاريعها باتخاذ تدابير على مستوى سياستها المالية، تساعدها على تقليل التداعيات الناتجة عن أزمة كورونا.

وتنوعت الإجراءات المقترحة من رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، تجاه هذه الشريحة، من الاتجاه نحو جدولة بعض الديون المستحقة على الشركة لمدة 6 أشهر على غرار مبادرة البنك المركزي، وأيضًا وضع استراتيجية دفاعية للشركات التي تمتلك محفظة مالية بالفترة الحالية.

وأكد شمس الدين، أنه في حال وضع خطة قوية لمحاصرة المرض، واقتصار الأزمة على الربع الثاني من العام فقط، فلن تتأثر نتائج أغلب الشركات العقارية الموجودة بالسوق، لقوة ملاءتها المالية.

الرابط المختصر