المعتز بهاء الدين: ‏CPC تتعاقد مع شركة أوروبية على استثمارات جديدة بقيمة 600 مليون دولار

تنفيذ 28 وحدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة الصناعية بأكتوبر

aiBANK

فاروق يوسف _ كشف المعتز بهاء الدين، العضو المنتدب لمجموعة مواد الإعمار القابضة “CPC” للمناطق الصناعية والإدارة والتطوير، أن المجموعة بصدد توقيع عقد استثماري مع شركة أوربية بقيمة لا تقل عن 600 مليون دولار.

أضاف في تصريحات لجريدة «حابي»، أن المجموعة تعمل حاليًا على عدد من المشروعات، أحدها بالمنطقة الصناعية في السادس من أكتوبر؛ ويشمل تنفيذ نحو 28 وحدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تتراوح مساحتها ما بين 500 إلى 700 متر، ومن المقرر الانتهاء منها بنهاية العام الجاري.

E-Bank

وأوضح بهاء الدين، أن المجموعة نفذت نحو 58 وحدة، بأكتوبر أيضًا وتم الانتهاء من ترفيقها بالشكل الكامل، مع العلم بأن المساحة الخاصة بشركة سي بي سي تبلغ نحو 1.5 مليون متر مربع.

زخم متوقع في القطاع الصناعي بعد إطلاق مبادرات المركزي

أما عن المشروع الآخر، والذي يقع في مدينة السادات على مساحة 1.1 مليون متر مربع، فإن المجموعة تستهدف تنفيذ مشروعات مختلفة على مساحة 110 آلاف متر ، وذلك في المرحلة الأولى من المشروع، حسب العضو المنتدب للمجموعة.

وقال بهاء الدين، إن سي بي سي استطاعت توقيع 6 عقود خلال الفترة الماضية، مع شركات أجنبية وعربية ومحلية، عاملين في مجالات مختلفة مثل الصناعات الغذائية والهندسية ومواد البناء، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل لتعزيز مشروعاتها وحجم استثماراتها في مصر والذي يبلغ نحو 3.4 مليار جنيه.

3.4 مليار جنيه حجم استثمارات المجموعة في السوق المصرية

أكد أن التكلفة الاستثمارية لخدمات الترفيق الجارية للمشروعين الكائنين في أكتوبر والسادات، تتعدى نحو 60% من التكلفة الإجمالية للمشروع، وهو ما يدفع الشركة إلى تغطية عملياتها التمويلية عبر البنوك، لا سيما في ظل قرار البنك المركزي الصادر الأسبوع الماضي بخفض 3% من أسعار الفائدة.

وقال بهاء الدين إن اتجاه المركزي نخو خفض الفائدة سيعمل على إحداث زخم في قطاع التطوير الصناعي، واتجاه العديد من الشركات للإقراض لتمويل مشروعاتهم، وهو ما سيسهم في تدوير عجلة الاستثمار بشكل فعال في السوق المصرية، وبالتالي فإن مثل هذه القرارات جاءت في الوقت المناسب لتعطي مزيدًا من التيسير على الشركات لضخ استثمارات جديدة.

وقرر البنك المركزي، الأسبوع الماضي خفض أسعار الفائدة بشكل مفاجئ، بنسبة 3% إلى مستوى 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض، وأقر أيضًا خفض أسعار الفائدة على قروض 3 مبادرات، بلغت نسبة الخفض نقطتين مئويتين، لتهبط من 10 متناقصة إلى 8% متناقصة، وشملت قروض المبادرات التالية:

مبادرة القطاع الخاص الصناعي، ومبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل، ومبادرة دعم وإحلال وتطوير فنادق الإقامة والعائمة وأساطيل النقل السياحي.
ولفت بهاء الدين إلى أنه يجب البحث عن محفزات جديدة للقطاع الصناعي، والذي تبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي نحو 17%، وهي نسبة لا تتناسب مع طبيعة وقيمة القطاع في السوق المصرية، بل يجب العمل على رفع المكونات المحلية لترتفع هذه النسبة إلى 25%.

الرابط المختصر