التنمية الصناعية توقع عقود متابعة تنفيذ البنية التحتية في 6 مناطق بقنا وسوهاج

aiBANK

بكر بهجت _ وقع المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية عقد المتابعة والإشراف على كافة أعمال التصميم والتنفيذ والإشراف على التنفيذ لأعمال البنية التحتية في 6 مناطق بقنا وسوهاج.

وتضمنت العقود وفق بيان الهيئة المناطق الصناعية قفط، والهو بمحافظة قنا، ومناطق غرب جرجا، وغرب طهطا، والأحايوة, والكوثر بمحافظة سوهاج وذلك مع مجوعة بناء للاستشارات ومثلها الدكتور علاء علي حيث يعد المكتب الاستشاري للجهة المالكة للمشروع .

E-Bank

وقال غازي إن العقد يأتي في إطار خطة وزارة التجارة والصناعة لتشجيع الاستثمارالصناعي وزيادة وتطوير المنتج المحلي، وتحسين مناخ الأعمال وتوفير فرص عمل جديدة وخاصة في جنوب مصر تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما يأتي المشروع لدعم قدرة الوحدات المحلية على تقديم استثمارات البنية التحتية والخدمات الأساسية ذات الجودة، وفي اطار “البرنامج الشامل للتنمية الاقتصادية للمناطق الأكثر احتياجاً” الممول بقرض من البنك الدولي.

وتابعت أن البرنامج الذي يهدف إلى تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للأعمال، وتحسين إدارة وخدمات المناطق الصناعية، والتوسع في استثمارات البنية التحتية والخدمات الأساسية ذات الجودة في محافظات صعيد مصر.

واشار غازي إلى أنه تنفيذا للبرنامج وبالتنسيق بين الهيئة وبين محافظتي قنا وسوهاج بمقتضي اتفاقين إطاريين مع المحافظتين فقد قامت الهيئة بتشكيل وحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لتتولي مهمة تنفيذ كافة الالتزامات المنوطة بالهيئة المشار اليهما أعلاه وما يستلزم ذلك من تنسيق مع الجهات المختلفة وإعداد الخطط اللازمة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمه للتعاقد ومتابعة إجراءات تنفيذ الاعمال والتعاقد وذلك كله وفقا للدليل التشغيلي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

وكشف غازي أن هيئة التنمية الصناعية في سبيلها لطرح مقاولات تنفيذ الأعمال بالمناطق الصناعية المذكورة، الأمر الذي ارتأت معه ضرورة الاستعانة بمكتب استشاري متخصص في عده مجالات فنيه وهندسية مثل أعمال المياه والصرف الصحي، وإنشاء محطات معالجه الصرف الصناعي، وأعمال الكهرباء، وأعمال الطرق، وأعمال الاتصالات والغاز.

وصرح رئيس الهيئة أن المكتب الاستشاري يقوم بموجب العقد بمعاونه المختصين بالوحدة في انجاز الأعمال التي تناط بها في إطار مراجعه ما يقدم لها من أعمال من الشركات القائمة علي تنفيذ المشروعات وتمثيل الهيئة في جميع الأمور الفنية الخاصة بالمشروع والأشراف على ومتابعة تنفيذ ومراجعه أعمال استشاري المشروع وأعمال (value engineering).

كما سيتولى المكتب مراجعة كل ما يقدم من استشاري المشروع والاشتراك في فحص العطاءات وترسيه الأعمال علي المقاولين وأعمال متابعة الإشراف علي التنفيذ وذلك فيما يخص المناطق الصناعية قفط والهو، بمحافظه قنا وغرب طهطا والأحايوة وغرب جرجا والكوثر بمحافظه سوهاج ، وعلي الأخص متابعة تنفيذ العقد فيما بين الهيئة واستشاري المشروع، أو أي استشاري آخر، أو العقود التي تبرم فيما بين الهيئة والمقاولون.

كانت الهيئة قد قامت اكتوبر الماضي بتوقيع عقد تقديم خدمات استشارية فيما يخص التصميم والاشراف على التنفيذ للبنية التحتية لست مناطق صناعية بقنا وسوهاج مع مكتب الاستشاري حسين صبور والذي يتولى بموجبه تصميم شبكات البنية التحتية الخاصة بالمناطق الصناعية الست المستهدفة من قبل برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول من البنك الدولي.

ويتولى مكت صبور مهام الاشراف على تنفيذ أعمال المقاولات للبنية التحتية بعد طرحها، وتقوم مجموعة بناء بموجب العقد بالمتابعة والاشراف وكيلا عن الهيئة على ما يقوم به المكتب الاستشاري من أعمال وتنفيذ بنود التعاقد.

وأضاف غازي أن المكتب الاستشاري “مجموعة بناء” والذي تم إسناد المشروع له بعد إجراء الدراسة الفنية والمالية لكافة العروض التي تقدمت للهيئة ، يلتزم بإعداد وتقديم كافة الخدمات الاستشارية الهندسية اللازمة لمتابعة والإشراف على جميع أعمال المشروع والقيام بدور ممثل وحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالهيئة في جميع الأمور الفنية.

الرابط المختصر