أوراسكوم كونستراكشون تحقق 5.7% نموا بالإيرادت المجمعة لتصل إلى 3.18 مليار دولار خلال 2019

بشاي: الأسواق متأثرة بكوفيد 19 ونقوم حاليا بتنفيذ خطة استباقية شاملة تقودنا خلال المرحلة القادمة

CairoBank

رنا ممدوح _ حققت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، نموا في الإيرادات بنسبة 5.7% خلال عام 2019 لتصل إلى 3.184 مليار دولار، مقابل 3.013.5 مليار دولار بالعام المقارن 2018.

وبحسب القوائم المالية المرسلة للبورصة المصرية اليوم، فقد ارتفعت إجمالي الأرباح في الفترة يناير – ديسمبر 2019 إلى 363.5 مليون دولار مقابل 340.1 مليون دولار بالفترة المماثلة.

وسجلت تكاليف الإيرادات خلال نفس الفترة مبلغ 2.820.5 مليار دولار مقابل 2.673.4 مليار دولار بالفترة المناظرة.

في حين تراجعت صافي أرباح عام 2019 بنسبة 14.9% لتصل إلى 131.1 مليون دولار، مقابل 154.7 مليون دولار بالعام المقارن 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وبلغ ربحية السهم الأساسية خلال نفس الفترة 1.04 دولار مقابل 1.24 دولار بالعام المقارن.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، أظهرت القوائم المالية لشركة أوراسكوم كونستراكشون تحولها للربحية خلال عام 2019 بمبلغ 12.170 مليون دولار مقابل 36.339 مليون دولار خسائر بالعام المقارن 2018.

وعلق أسامة بشاي الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً:” حدثت تطورات سريعة أثناء إعداد النتائج المالية للسنة المالية 2019، فالأسواق التي نعمل فيها متأثرة بالأحداث العالمية المتعلقة بكوفيد 19، وستظل سلامة موظفينا على رأس أولوياتنا ونحن نقوم حاليا بتنفيذ خطة استباقية شاملة تقودنا خلال المرحلة القادمة”.

وأشار بشاي:” نقوم بالتواصل بشكل وثيق مع عملائنا وشركائنا لمواجهه الأحداث الجارية والتخفيف من التحديات المحتملة في المستقبل”.

ولفت إلى أن أوراسكوم كونستراكشون تقوم بمتابعة مقاوليها ومورديها للكشف عن أي تحديات تواجههم علاوة على ذلك نواصل التركيز على التحصيلات والتدفقات النقدية.

وقال إن نتائج السنة المالية 2019 تمكن أوراسكوم من مواجهة التحديات المحتملة، متعمدة على كفائتها في التشغيل وملاتها المالية.

وقال إن العقود الجديدة زادت بنسبة 51.1% على أساس سنوي خلال السنة المالية 2019، وذلك بإضافة مشاريع ذات تقنية عالية وتمويل متوفر من جهات عالمية.

وتابع:” ارتفعت الإيرادات والأرباح المجمعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 5.7% و29.5% على التوالي على أساس سنوي، في حين أدت جهودنا المنضبطة في مجال التحصيل وإدارة رأس المال العامل إلى تحقيق وضع صافي نقدي يبلغ 279.1 مليون دولار أمريكي وتدفق نقدي تشغيلي يبلغ 319.9 مليون دولار في نهاية العام.

في جمهورية مصر العربية، قال بشاي إن أوراسكوم كونستراكشون عززت مكانتها كرواد في تطوير البنية التحتية في مصر حيث نقوم بتنفيذ مشاريع هامة في جميع قطاعات البناء الرئيسية مثل المياه والنقل والمدن الجديدة والرعاية الصحية.

كما تواصل الشركة التركيز على متابعة الفرص الجديدة داخل المنطقة عبر القطاعات التي نمتلك فيها ميزة تنافسية.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، أن أوراسكوم كونستراكشون حققت عملياتها في الولايات المتحدة مساراً إيجابياً وسجلت ارتفاع في الأرباح قبل الفوائم والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وتسلط هذه النتائج الضوء على أدائنا لتأمين قيمة المشروعات تحت التنفيذ عبر القطاعات الجديدة والقائمة بما في ذلك مراكز البيانات والمطارات وإسكان الطلاب.

إلى جانب أنشطتنا الأساسية في مجال الإنشاءات، حيث شهد عام 2019 تطورا ملحوظاً في أعمالنا المتعلقة بالدخل المتكرر، حيث قمنا بتنفيذ أكبر وأول مشروع IPP للطاقة المتجددة في مصر 45 يوما قبل الموعد المحدد وإضافة عدد من عقود تشغيل وصيانة عبر قطاعات النقل ومعالجة المياة وإدارة المرافق.

وأضاف أن قيمة المشروعات تحت التنفيذ لمجموعة BESIX بلغت مستوى قوى يصل إلى 4.8 مليار يورو، حيث بلغت العقود الجديدة 3.3 مليار يورو خلال العام، هذا يمهد الطرق لفترة واعدة إلى الأمام إلى جانب جهود BESIX لتطوير أعمال البناء والامتيازات والأنشطة العقارية.

وأكد أسامة بشاي التزام أوراسكوم كونستراكشون تجاة المساهمين واقتراح توزيع أرباح 0.21 دولار للسهم الواحد وهذا يمثل توزيع أرباحنا للعام الثالث على التوالي.

وأشار:” بالرغم أن نتائجنا المالية لسنة 2019 والمركز المالي الحالي تسمح لنا بتوزيع قيمة أعلى ماتم اعتماده، فضلت الإدارة اتباع نهج متوائم مع الوضع الراهن، وعم اليقين بالتأثيرات المتحتملة فيما يتعلق بكوفيد 19، ومع ذلك سيستمر مجلس الإدارة في مراقبة مستوياتنا النقدية واحتياجاتنا لتقييم إمكانية توزيع أرباح ثانية في عام2020″.

الرابط المختصر