مجدي طلبة: 60% تراجعا في صادرات الملابس.. وانخفاض متوال في قطاعات المجلس الأخرى

إلغاء صفقات وإرجاء أخرى إلى أجل غير معلوم نتيجة تداعيات كورونا

aiBANK

فاروق يوسف _ كشف مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، ورئيس شركة كايرو قطن، عن تراجع حركة صادرات الملابس، بنسبة تتجاوز 60%، نتيجة الأزمة المشهودة حاليًا بفعل تداعيات كورونا.

أضاف مجدي طلبة في تصريحاته لجريدة حابي، أن هناك تأثرًا في باقي القطاعات الأخرى مثل المفروشات والمنسوجات، ولكن ليس بنفس نسبة تراجع الملابس، وهذا التأثر سيظهر واضحًا خلال الفترات المقبلة.

E-Bank

أوضح طلبة، أن سبب تقلص الصادرات يرجع إلى عدة عوامل منها، الأزمة العالمية الجارية بسبب انتشار فيروس كورونا، التي أثرت سلبًا على كل اقتصاديات الدول وحركات التجارة، ما دفع عددًا كبيرًا من المستوردين إلى إلغاء العمليات الشرائية كافة، وإرجائها إلى أجل غير معلوم.

وأكد طلبة على صعوبة الوضع الراهن، وما يشهده من تحديات، حيث المصانع كثيفة العمالة، وما عليها من التزامات تتمثل في دفع المرتبات، والرسوم الضريبية والتأمينية، بالإضافة إلى فواتير الكهرباء والغاز والمياه، الأمر الذي يجعل هذه المصانع في حاجة إلى إمدادات أكثر فاعلية.

المصانع ما زالت في حاجة إلى إمدادات حكومية أكثر

وطالب مجدي طلبة، بزيادة المليار جنيه التي خصصتها الحكومة لدعم المصدرين مؤخرًا، كونها لا تكفي لسد بعض من فواتير مستحقات المصدرين في الوقت الحالي، والتي تبلغ نحو 20 مليار جنيه، هذا مع الاتجاه نحو تفعيل البرنامج الجديد للصادرات.

وقال طلبة، إن الأزمة الجارية تتطلب العمل على ثلاث مراحل، الأولى تعتمد على تحليل دقيق لكل البيانات المتاحة بما يتناسب والواقع الجاري، الثانية وضع سياسات ونظم محددة لكيفية التعامل مع هذه الأزمة من الناحية الاقتصادية، وتتم هذه المرحلة، عبر تشكيل مجموعة من الوزارات والبنك المركزي ورجال الأعمال، والمرحلة الثالثة تستهدف الاستفادة من بعد مرور هذه الأزمة.

وأشار مجدي طلبة إلى أن مصر أصبحت من الدول المهيأة لتحقيق نمو غير عادي، خاصة بعد مرور هذه الأزمة، ولكن هذه الأمر يتطلب العمل بصورة تستهدف زيادة معدلات الإنتاج وتعزيز قطاع الصناعة، ومساندة المصانع يدعم مراكزها المالية.

وأشاد بقرارات الحكومة الأخيرة التي صدرت لمواجهة تداعيات كورونا، ولكنها كانت لا تكفي بحسب تعبيره.

ووفقًا لأحدث تقرير شهري صادر عن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، فإن قيمة صادرات مصر من الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية تراجعت خلال العام الماضي لتبلغ 1.363 مليار دولار مقابل 1.445 مليار دولار خلال 2018، بانخفاض 6%، لتستحوذ على 5.3% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال ذلك العام.

وبالرغم من تراجع قيمة صادرات قطاعي الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية خلال العام الماضي بنسبة 9.8% لتبلغ 491 مليون دولار في مقابل 443 مليون دولار خلال 2018، إلا أن أوربا استحوذت على 36% من قيمة تلك الصادرات، تليها الدول العربية بنسبة 22% بقيمة 318 مليون دولار في مقابل 302 مليون دولار بنمو 5%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 11.8% بقيمة 147.7 مليون دولار في مقابل 161.1 مليون دولار بتراجع 8.3%.

وتراجعت قيمة صادرات الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية إلى الدول الإفريقية بنسبة 50.6% خلال العام الماضي لتبلغ 41 مليون دولار في مقابل 83 مليون دولار خلال 2018، بينما ارتفعت لباقي الدول بنسبة طفيفة لتبلغ 414 مليون دولار في مقابل 408 مليون دولار.

وسجلت صادرات أقمشة منسوجة من ألياف تركيبية نحو 158 مليون دولار خلال 2019 في مقابل 110 مليون دولار بنمو 44%، ومن الغزل وخيوط الخياطة القطنية نحو 138 مليون دولار في مقابل 170 مليون دولار خلال 2018 بتراجع قدره 19%، وصادرات ألياف تركيبية وصناعية نحو 80 مليون دولار، وأقمشة جينز نحو 88 مليون دولار، وأقمشة منسوجة من القطن نحو 74 مليون دولار.

الرابط المختصر