هاني برزي: ارتفاع معدلات الطلب على السلع الغذائية محليا يقابله انخفاض حاد تصديريا

 الأسواق الأوربية والعربية الأكثر تأثرا

aiBANK

فاروق يوسف _ قال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن معدلات الطلب المحلي من السلع والمنتجات الغذائية تشهد ارتفاعات ملحوظة، ولكن يقابل هذا الارتفاع، انخفاض آخر من الناحية التصديرية، في بعض الأسواق المختلفة.

أضاف هاني برزي في تصريحات خاصة، أن نسب تراجع الصادرات الغذائية في الوقت الحالي غير معلومة، ولكن الأثر واضح في حركات الشحن إلى الأسواق الأوربية والعربية والتي انخفضت بشكل واضح.

E-Bank

وتابع، أن الشركات الغذائية في الوقت الحالي عليها أعباء ضخمة، نتيجة لبعض الإجراءات الاحترازية، منها قرار حظر التجوال، والذي أثر بشكل مباشر على عمليات ورادي العمال، ولكن تمت مخاطبة مجلس الوزراء، للسماح للشركات بحرية الانتقال في وقات الحظر، حتى لا تتأثر حلقات الوصل والإمداد لمحلات البقالة والسوبر ماركت، وبالفعل استجاب رئيس الوزراء واستصدر كتابًا دوريًّا يوضح عدم سريان القرار على المركبات التي تنقل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد البترولية والغذائية، وكذلك أتوبيسات نقل جميع العاملين بهذه المنشآت.

الشركات الغذائية تحتاج إلى دعم وتيسيرات إجرائية

وأكد برزي أن القطاع الغذائي من القطاعات الدفاعية في أوقات الأزمات، وهو ما يتطلب دعم الشركات وتقديم المزيد من التيسيرات، لتمكين كل شركة من تنفيذ متطلباتها في السوق، مشيدًا بالقرارات الحكومية الأخيرة التي بدأت من انخفاض أسعار الفائدة، وحتى قرارات خفض أسعار الطاقة على المصانع.
ولفت برزي إلى أن التحدي الرئيسي الراهن، هو المحافظة على إتمام عمليات التوريد إلى السلاسل التجارية، وإمدادها بالكميات المطلوبة، وذلك لتوفير جميع المنتجات والسلع إلى المواطنين.

وفي تصريحات مؤخرة لجريدة حابي، أكد هاني برزي أن الخامات المستوردة هي العنصر الأكثر تأثرًا بأزمة الإجراءات الاحترازية من تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الشركات بدأت فعليًّا في البحث عن موردين جدد، لمنع تأثر العملية الإنتاجية.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أنه حتى الآن لا يوجد أي تأثير على العملية الإنتاجية، ولكن مع استمرار الوضع وازدياد التحوط العالمي من الأزمة فإن هناك تأثيرات محتملة في الطريق ستظهر بقوة على التصدير والاستيراد، مشيرًا إلى أن التأثير سيظهر نتيجة عقبات عمليات الشحن وانخفاض الطلب في عدة أسواق خارجية.

وتابع هاني برزي أن أسواق أوربا بالكامل باتت متأثرة، إلى جانب الوضع في الخليج، الأمر الذي يعني أنه بعد تلبية العقود المبرمة فعليًّا سيظهر تأثير حقيقي على معدلات التصدير، مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك فإن شركته لا تعتزم خفض الإنتاج خلال المرحلة القريبة، ما لم يكن هناك دافع قوي يستوجب ذلك على الساحتين المحلية والعالمية.

الرابط المختصر