كروجمان: الاقتصاد الأمريكي في غيبوبة ويحتاج لمساعدة مالية ضخمة لمقاومة كورونا

aiBANK

وكالات – قال بول كروجمان، يوم الثلاثاء، إن مساحات كبيرة من الاقتصاد الأمريكي توقفت مع احتدام فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء البلاد، وهناك حاجة إلى ازدهار الإنفاق الحكومي لمنع المزيد من الألم.

قال الخبير الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل وكاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز: “هذا ليس ركودًا تقليديًا؛ إنه أشبه بغيبوبة مستحثة طبيًا، حيث تقوم مؤقتًا بإغلاق جزء كبير من نشاط الدماغ لإعطائه فرصة للشفاء”.

E-Bank

وأضاف “لكن القيام بذلك يتطلب منا تقديم دعم الحياة”.

اقترح كروجمان النظر إلى الاقتصاد الأمريكي في جزأين ، أساسي وغير ضروري. أوقف المسؤولون في جميع أنحاء البلاد الصناعات غير الأساسية مثل دور السينما والصالات الرياضية والمطاعم وتجار التجزئة للحد من الاتصال بين الناس وإبطاء انتشار الوباء.

وقد أدت عمليات الإغلاق إلى تسريح جماعي للعمال، مما قد يترك الملايين من الأمريكيين يعانون من نقص في المال لشراء الضروريات مثل البقالة والأدوية وتغطية متطلبات منازلهم.

وقال كروجمان “إنهم بحاجة إلى المساعدة ، وعندما تفكر في مقدار الاقتصاد الذي يتم إغلاقه ، يجب أن تكون هذه المساعدة على نطاق واسع”.

وأضاف: “إن تريليوني دولار ليست كافية تقريبًا”، في إشارة إلى مشروع قانون تم تمريره الأسبوع الماضي وافق على منح وقروض للصناعات المتعثرة والشركات الصغيرة ومقدمي الرعاية الصحية والأسر وحكومات الولايات والحكومات المحلية.

وقال كروجمان إن تدفق الأموال العامة أقرب إلى “الإغاثة من الكوارث” منه إلى التحفيز ، على الرغم من أنه يمكن أن يعزز الطلب على المنتجات الأساسية ويمنع موجة ثانية من حالات التسريح من العمل.

وتابع الاقتصادي أنه يجب على الحكومة أن تسعى للحصول على تمويل من أجل فورة إنفاق أكبر من القطاع الأساسي، حيث أن عمالها يدخرون أكثر وينفقون أقل على السلع والخدمات غير الأساسية.

وأضاف: “نريد تخفيف الكوارث بشكل كبير وممول بالديون بينما الاقتصاد في غيبوبته!.”

الرابط المختصر