سعر الدولار يحافظ على استقراره حول 15.80 جنيه رغم تحديات كورونا

aiBANK

شاهندة إبراهيم – رغم التحديات التي فرضتها مخاوف انتشار فيروس كورونا إلا أن سعر صرف الدولار ظل مستقرا حول 15.8 جنيه، في مؤشر على تماسك سوق النقد في مصر، والدور الفريد الذي لعبته أرصدة احتياطي النقد الأجنبي والتي تتخطى 45 مليار دولار.

كان البنك المركزي المصري، في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم، قد أبقى على أسعار الفائدة على الجنيه، عند مستوياتها الحالية 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض لليلة واحدة.

E-Bank

وعلى مدار الأسابيع الماضية، اتخذ البنك المركزي المصري سلسلة متناغمة من الإجراءات التي لم تستهدف فقط الحفاظ على المستوى العام للأسعار وسط التحديات القائمة وضمان سلامة الجهاز المصرفي، وإنما أيضا تحفيز القطاع الخاص على العمل وحماية الأفراد من الضغوط المالية.

ففي قرار غير مسبوق، أقرت لجنة السياسة النقدية خفضا بواقع 3 نقاط مئوية دفعة واحدة لسعر الفائدة على الجنيه، كما قدم المركزي دعما للمقترضين من الأفراد والشركات، شمل تأجيل سداد القروض لمدة تصل إلى 6 شهور، بجانب المبادرات التنشيطية لقطاعات السياحة والعقارات والصناعة والزراعة والمشروعات الصغيرة، والبورصة.

وعودة إلى سوق الصرف.. اختتم الدولار تعاملات اليوم الخميس أمام الجنيه مستقرا في جميع البنوك العاملة في السوق المحلية، عند نفس مستويات أمس.

واستقر المتوسط المرجح لسعر صرف الدولار، المعلن من قبل البنك المركزي، عند نفس مستويات أمس الأربعاء، وبلغ 15.6986 جنيه و15.7986 جنيه.

ومنذ تفجر أزمة كورونا، لم تشهد حركة الدولار أمام الجنيه أية تذبذبات، ورغم الصعود الطفيف الذي شهدته العملة الأمريكية قبل أسبوع، إلا أنها مازالت مستقرة حول مستويات هي الأفضل منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

وشهد متوسط سعر صرف الدولار محليا استقرار اعلى مدار أيام الأسبوع، بحسب البيانات المعلنة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وثبت سعر صرف الدولار في بنك كريدي أجريكول عند 15.70 جنيه للشراء، و15.80 جنيه للبيع، دون أي تغيير عن ختام تعاملات الاربعاء الماضي.

كما واصلت العملة الخضراء استقرارها في بنك الإسكندرية عند 15.69 جنيه للشراء، و15.79 جنيه للبيع، وهى نفس مستويات إغلاق أمس.

وظل سعر صرف العملة الخضراء مسقرًا في بنوك التجاري الدولي والعربي الإفريقي والتعمير والإسكان وقناة السويس والبركة عند 15.70 جنيه للشراء، و15.80 جنيه للبيع.

وخيم الثبات أيضًا على سعر صرف العملة الأمريكية في بنكي الأهلي المصري، ومصر عند 15.68 جنيه للشراء، و15.78 جنيه للبيع، واستقر أيضا في مصرف أبو ظبي الإسلامي ليبلغ 15.72 جنيه للشراء، و15.80 جنيه للبيع.

الرابط المختصر