الأسهم الأوروبية تتراجع مع تنامي معاناة الشركات جراء تفشي كورونا

aiBANK

رويترز _ تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية يوم الجمعة، لتمحو مكاسب هزيلة حققتها هذا الأسبوع، إذ ألمحت المزيد من الشركات إلى تأثر النشاط سلبا بفعل جائحة فيروس كورونا، منذرة بركود كبير للأرباح قبل موسم الإعلان عن نتائج الأعمال.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0705 بتوقيت جرينتش، فيما اقتفت أسهم الطاقة أثر انخفاض في أسعار النفط مع تنامي قلق المستثمرين بشأن اتفاق سعودي روسي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه توسط فيه.

E-Bank

وتراجعت أسهم مجموعة زوريخ للتأمين وأكسا وميونيخ ري وبرودنشال بما يتراوح بين 1.9 بالمئة و4.2 بالمئة بعد أن طلبت الجهة التنظيمية المعنية بقطاع التأمين في الاتحاد الأوروبي من شركات التأمين وإعادة التأمين تعليق توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم مؤقتا.

وانخفض سهم بي.إيه.إي للأنظمة البريطانية 1.3 بالمئة بعد أن قالت إنها سترجئ قرارا بشأن سداد توزيعات أرباحها ودشنت إجراءات لمراقبة التكاليف عقب اضطراب كبير ناجم عن تفشي الفيروس.

وأعلنت إتش آند إم، ثاني أكبر شركة في العالم لبيع الملابس بالتجزئة، عن انخفاض بنسبة 46 بالمئة في مبيعات مارس آذار وقالت إنها تتوقع تكبد خسارة في الربع الثاني من سنتها المالية.

لكن أسهم الشركة، التي فقدت 40 بالمئة من قيمتها منذ نهاية يناير، قفزت خمسة بالمئة إذ قالت إنها تتخذ خطوات لتعزيز مصدات السيولة وخفض النفقات التشغيلية.

الرابط المختصر