رئيس مصر للفنادق: 4 غرف مشغولة فقط من إجمالي 330 غرفة

700 مليون جنيه قيمة ما تم دفعه لصندوق الاستثمار السياحي خلال 3 سنوات

aiBANK

فاروق يوسف _ قال عمرو عطيه، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للفنادق، إحدى شركات مصر القابضة للسياحة، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إن أزمة كورونا أثرت على جميع إيرادات الشركة، ما جعلها تفقد ما يعادل 35 مليونًا خلال الشهر الماضي.

أضاف في تصريحات خاصة، أن تداعيات جائحة كورونا ساهمت في تدني نسب الإشغالات بصورة غير مسبوقة، حيث يصل عدد الغرف المشغولة إلى 4 غرف فقط من أصل 330 غرفة، كما تواجه بعض مشروعات التطوير لا سيما مشروع فندق سفير دهب انخفاض عدد العمالة لدى شركة المقاولات نظرًا لصعوبة الحركة والتنقل خلال الوقت الحالي.

E-Bank

وأشار إلى أن مصر للفنادق اتخذت عددًا من التدابير الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، منها تعقيم وتطهير الفنادق بشكل دوري، وخفض جميع التكاليف والمصروفات، وذلك مع الاحتفاظ الكامل بالعمالة وصرف مرتباتهم.

وأكد أن الشركة لديها مكون رأسمالي قوي، يفي بسداد التزاماتها الضريبية، وكذلك مديوناتها، وذلك لفترة محددة، موضحًا أن الديون المتراكمة على الشركة تصل إلى 700 مليون جنيه، يتم سدادها بشكل منتظم.

وقال عطيه إن القطاع السياحي يتعرض لانتكاسة شديدة تتطلب جهودًا وفيرة من الدولة، على سبيل المثال إرجاء بعض المستحقات الضريبية على شركات السياحة أو تقديم بعض التسهيلات الخاصة في هذا الشأن لحماية جميع الشركات السياحية والعاملين بها.

وطالب عطية بضرورة تفعيل دور صندوق الاستثمار السياحي خلال هذه المرحلة، كاشفًا عن أن مصر للفنادق ضخت ما يوازي 700 مليون جنيه، وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأشاد بالإجراءات الحكومية خلال الفترات الماضية، لا سيما والناحية النقدية، والتي شملت خفض الفائدة بمقدار 3%، وخفض أسعار الفائدة على قروض السياحة لتهبط من 10 متناقصة إلى 8% متناقصة.

وأعلن البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، أن السياحة المصرية حققت أعلى إيرادات في تاريخها خلال العام الماضي 2019 لتتجاوز 13.03 مليار دولار، بما يفوق أعلى معدلاتها السابقة المحقق في 2010 والبالغ 12.5 مليار دولار ومقابل 11.6 مليار دولار في العام الماضي 2018 بزيادة نسبتها 12.5في المئة.
وأظهرت بيانات البنك المركزي أن إجمالي إيرادات السياحة المصرية خلال العام الماضي 2019 سجلت زيادة نسبتها 67 في المئة عن إيرادات عام 2017 البالغة 7.8 مليارات دولار وبنسبة 420 في المئة عن 2016 الذي سجل 2.5 مليار دولار إيرادات ومقابل 6.1 مليارات دولار في 2015 بنسبة زيادة بلغت 113 في المئة.

الرابط المختصر