ضحايا الكساد وضحايا كورونا.. المسألة أكثر تعقيدا مما نظن

ارتفاع معدلات البطالة عام 1982 أدى إلى تقليص فترات حياة الأمريكيين

aiBANK

في أكبر تدخل حكومي دراماتيكي في حياتنا منذ الحرب العالمية الثانية. ولغرض مكافحة تفشي فيروس كورونا، أغلقت الحكومات في جميع أنحاء العالم المدارس والسفر والشركات الكبيرة والصغيرة. لقد شعرت العديد من الجماعات بالقلق من التكاليف الاقتصادية لإبعاد ملايين الأشخاص عن العمل وملايين الطلاب خارج المدرسة.

الآن، بعد ثلاثة أسابيع من اتخاذ الولايات المتحدة ودول أخرى لخطوات غلق كاسحة يمكن أن تستمر شهورًا أو أكثر، يستكشف بعض المتخصصين في الصحة العامة نتيجة مختلفة للإغلاق الجماعي: من المحتمل أن تحدث آلاف الوفيات دون صلة بالمرض نفسه.

E-Bank

يظهر التاريخ أنه كلما استمر الغلق والعزل، كانت هذه النتائج أسوأ. توصل باحثون إلى أن ارتفاع معدلات البطالة عام 1982 أدى إلى تقليص فترات حياة الأمريكيين بمجموع مليوني إلى ثلاثة ملايين سنة.

خلال الركود الأخير، من 2007-2009، ساعد سوق العمل الكئيب على ارتفاع معدلات الانتحار في الولايات المتحدة وأوربا، مما أودى بحياة 10000 شخص أكثر مما كان عليه قبل الانكماش.

هذه المرة، يمكن أن تكون هذه الآثار أعمق في الأسابيع والأشهر والسنوات المقبلة، إذًا، كما يحذر العديد من قادة الأعمال والسياسيين، انهار الاقتصاد وارتفع معدل البطالة إلى مستويات تاريخية.

هناك بالفعل تقارير تفيد بأن إجراءات العزل تؤدي إلى مزيد من العنف المنزلي في بعض المناطق.

ماذا ستفعل عندما لا يكون لديك قاعدة ضريبية لتسحب منها؟

تمنع عمليات إغلاق المدارس لفترات طويلة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من تلقي العلاج ويمكن أن تشير إلى ارتفاع معدلات التسرب والانحراف.

ستفقد مراكز الصحة العامة التمويل، مما يتسبب في انخفاض خدماتها وصحة مجتمعاتها. يمكن أن تتسبب زيادة البطالة إلى 20٪ -وهي توقعات شائعة الآن في الاقتصادات الغربية- في حدوث 20.000 حالة انتحار إضافية في أوربا والولايات المتحدة بين العاطلين عن العمل أو الذين يدخلون سوق عمل شبه فارغة.

لا شيء من هذا يعني التقليل من عدد القتلى المخيف الذي يخلفه فيروس كورونا المستجد COVID-19، أو اقتراح عدم استجابة الحكومات بقوة للأزمة.
ساعد تقرير حديث من قبل باحثين من إمبريال كوليدج لندن في وضع حظر عالمي على الحركة، زاعمًا أن الفيروس التاجي يمكن أن يقتل مليوني أمريكي ونصف مليون شخص في بريطانيا ما لم تنشر الحكومات بسرعة إجراءات إبعاد اجتماعي شديدة.

الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة يدفعون الثمن الأكبر للعزلة

وقال التقرير إنه من أجل العمل بشكل حقيقي، يجب أن تستمر جهود الغلق والعزل، ربما بطريقة متقطعة، لمدة تصل إلى 18 شهرًا.
وفي الولايات المتحدة قال البيت الأبيض هذا الأسبوع إن العدد النهائي قد يرتفع إلى 240 ألف قتيل.

استجابت الدول للتحذيرات الرهيبة، وكشف العدد المتزايد للحالات التي يتم الكشف عنها كل يوم، عن تمديد عمليات العزل في المنازل.

تتطور المعركة الطبية ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 بسرعة كبيرة بحيث لا يعرف أحد كيف سينتهي أو كيف سيكون عدد الضحايا النهائي. لكن الباحثين يقولون إن التاريخ يظهر أن الاستجابة لصدمة اقتصادية عميقة وطويلة، إلى جانب التباعد الاجتماعي، ستؤدي إلى آثار صحية خاصة، على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

العنف المنزلي

قالت كاتي راي جونز، الرئيس التنفيذي للخط الساخن الوطني للعنف المنزلي، إن بعض ضحاياه، المحاصرين في المنزل مع المعتدين عليهم، يعانون بالفعل من عنف أكثر تواترًا وتطرفًا.

أفادت تقارير إخبارية بأن برامج العنف المنزلي في جميع أنحاء البلاد أشارت إلى زيادة في طلبات المساعدة، من سينسيناتي إلى ناشفيل وبورتلاند وسالت ليك سيتي وعلى مستوى الولاية في فرجينيا وأريزونا.

وقالت جمعية الشابات المسيحية في شمال ولاية نيو جيرسي لرويترز في مثال آخر إن دعوات العنف المنزلي ارتفعت إلى 24٪.

قال راي جونز، مستشهدًا بضحايا العنف المنزلي: «هناك مجموعات سكانية خاصة سيكون لها تأثيرات تتجاوز بكثير فيروس كورونا من فضلك».

الطلاب الضعفاء

يواجه الطلاب وأولياء الأمور والمعلمون تحديات في التكيف مع التعلم عن بُعد، حيث تم إغلاق المدارس في جميع أنحاء البلاد وبدء التعلم عبر الإنترنت.
يشعر بعض الخبراء بالقلق من أن الطلاب في المنزل، خاصة أولئك الذين يعيشون في بيئات غير مستقرة أو فقر، سيفتقدون المزيد من المهام.

وفقًا لتقرير مؤسسة روبرت وود جونسون، فإن طلاب المدارس الثانوية الذين ينعزلون ثلاثة أيام على الأقل في الشهر من المرجح أن يتركوا الدراسة سبع مرات قبل التخرج، ونتيجة لذلك، يعيشون أقل من أقرانهم بتسع سنوات.

من بين الأكثر ضعفًا: أكثر من 6 ملايين طالب في التربية الخاصة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. فبدون تعليم وعلاج صارم، يواجه هؤلاء الطلاب تحديات مدى الحياة.

الحكومات في جميع أنحاء العالم لم تفكر بشكل كامل في الآثار الصحية طويلة الأجل للكارثة الاقتصادية

قال شارون فون، المدير التنفيذي لمركز ميدوز لمنع المخاطر التعليمية في جامعة تكساس، إن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة «يستفيدون أكثر من غيرهم من التعليم الخاص المنظم للغاية والمتخصص». «هذا يعني أنهم المجموعة التي من المرجح أن تتأثر بشكل كبير من عدم الذهاب إلى المدرسة على المدى القصير والطويل.”

في نيو جيرسي، اكتسحت ميغان جوتيريز من واجبات العلاج والشفاء لابنيها المصابين بالتوحد، 8 و10 سنوات. وهي قلقة من أن يرتد الأولاد، الذين يعملون بشكل طبيعي مع فريق من المعالجين والمعلمين.

قال جوتيريز: «بالنسبة لي، الحفاظ على مهارات الاتصال هذه ضخم، لأنه إذا لم يفعلوا ذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل سلوكية حيث يشعرون بالإحباط لأنهم لا يستطيعون التواصل”.

ارتفاع معدلات الانتحار

في أوربا والولايات المتحدة، ترتفع معدلات الانتحار بنحو 1٪ لكل نقطة مئوية واحدة زيادة في البطالة، وفقًا لبحث نشره المؤلف الرئيسي آرون ريفز من جامعة أكسفورد.

خلال الركود الأخير، عندما بلغت البطالة في الولايات المتحدة ذروتها عند 10٪، قفز معدل الانتحار، مما أدى إلى 4750 حالة وفاة أخرى. إذا ارتفع معدل البطالة إلى 20٪، فقد يرتفع عدد الضحايا.

وقال ريفز لرويترز: «للأسف أعتقد أن هناك فرصة جيدة لأن نرى ضعف عدد حالات الانتحار خلال الـ 24 شهرًا المقبلة عما رأيناه خلال الجزء الأول من الركود الأخير.» سيمثل هذا نحو 20000 قتيل إضافي بالانتحار في الولايات المتحدة.

بعد أقل من ثلاثة أسابيع من بدء إجراءات التقييد في الولايات المتحدة، ارتفعت مطالبات البطالة بنحو 10 ملايين. وحذر وزير الخزانة ستيفن منوشين من أن سعر الفائدة قد يصل إلى 20٪ وتوقع خبراء الاقتصاد في الاحتياطي الفيدرالي ارتفاعًا بنسبة 32٪. تواجه أوربا توقعات رهيبة بالمثل.

يحذر بعض الباحثين من أن معدلات الانتحار قد لا ترتفع إلى هذا الحد. تقول آن كايس، التي تبحث في اقتصاديات الصحة في جامعة برينستون، إن الحكمة التقليدية هي أن المزيد من الناس سيقتلون أنفسهم وسط ارتفاع كبير في معدلات البطالة، ولكن يمكن للمجتمعات أن تلتف حول جهد وطني لهزيمة COVID-19 وقد لا ترتفع المعدلات. قال كايس: «من الصعب التكهن بالانتحار حتى في غياب أزمة ذات أبعاد كتابية”.

أفادت «ذا جازيت»، صحيفة كولورادو سبرينجز، أن أكاديمية القوة الجوية في كولورادو سبرينغ، كولورادو، خففت هذا الأسبوع سياساتها للعزلة الاجتماعية الصارمة بعد حالات الانتحار الظاهرة لكبار السن العسكريين في أواخر مارس.

ففي الوقت الذي تم إعادة الطلاب الصغار والسنة والطلاب الجدد إلى منازلهم، تم عزل كبار السن في الكلية في مساكن الطلبة، واشتكى البعض من بيئة تشبه السجن. الآن، سيتمكن كبار السن من مغادرة الحرم الجامعي للحصول على الطعام من خلال القيادة والتجمع في مجموعات صغيرة وفقًا لإرشادات الولاية.

شل الصحة العامة

تدير إدارات الصحة المحلية برامج لعلاج الأمراض المزمنة مثل مرض السكري. كما أنها تساعد على منع التسمم بالرصاص في مرحلة الطفولة ووقف انتشار الأنفلونزا والسل وداء الكلب. وقال أدريان كاسالوتي، رئيس الشؤون الحكومية بالرابطة الوطنية لمسؤولي الصحة بالمقاطعات والمدن، وهي منظمة غير ربحية تركز على الصحة العامة، إن الخسارة الشديدة في عائدات ضريبة الممتلكات والمبيعات في أعقاب موجة من حالات فشل الأعمال من المرجح أن تشل هذه الإدارات الصحية.

بعد الركود عام 2008، خسرت إدارات الصحة المحلية في الولايات المتحدة 23000 وظيفة حيث شهدت أكثر من نصف تخفيضات الميزانية. في حين أصبح من الشائع التحذير من وضع مخاوف اقتصادية على الصحة، قال كاسالوتي إنه على الخطوط الأمامية للصحة العامة، يرتبط الاثنان ارتباطًا وثيقًا. «ماذا ستفعل عندما لا يكون لديك قاعدة ضريبية لتنسحب منها؟» هي سألت.

قالت كارول مهرل، مديرة إدارة الصحة العامة التي تخدم خمس مقاطعات في شمال ولاية أيداهو، إن مكتبها فقد حوالي 40 من موظفيه البالغ عددهم 90 وسط الركود الأخير. اضطر القسم إلى قطع برنامج تنظيم الأسرة الذي يوفر وسائل منع الحمل للنساء تحت خط الفقر وبرنامج يختبر ويعالج الأمراض المنقولة جنسيًّا. تخشى أن يسبب الاكتئاب المزيد من الأذى.

قال مهرل: «بصراحة لا أعتقد أننا يمكن أن نكون أكثر مرونة وقادرين على البقاء، وهو أمر مخيف يجب التفكير فيه”.

وفيات فقدان الوظيفة

يمكن أن تؤدي ارتفاعات البطالة خلال فترات الركود الكبيرة إلى تأثير الدومينو لانخفاض الدخل والضغط الإضافي وأنماط الحياة غير الصحية. وقال تيل فون واشتر، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، الذي يبحث في تأثير فقدان الوظائف، إن تلك الانتكاسات في الدخل والصحة تعني أن الناس يموتون في وقت مبكر. وقال فون واشتر إن بحثه عن الطفرات السابقة في البطالة يشير إلى أن العمال النازحين يمكن أن يفقدوا، في المتوسط ​​، سنة ونصف من العمر. إذا ارتفع معدل البطالة إلى 20٪، فقد يترجم هذا إلى 48 مليون سنة من الخسائر البشرية.

يستشهد فون واتشتر بالإجراءات التي يعتقد أنها يمكن أن تخفف من آثار البطالة. يتضمن قانون مكافحة فيروسات كورونا، والإغاثة، والأمن الاقتصادي الذي وافق عليه البيت الأبيض الأسبوع الماضي قروضًا طارئة للشركات وبرنامج تعويضات لفترة قصيرة يمكن أن يشجع أصحاب العمل على إبقاء الموظفين على جدول الرواتب.

الشباب يعانون

قد يدفع الشباب الذين يدخلون سوق العمل أثناء تفشي فيروس كورونا ثمناً باهظاً بشكل خاص على المدى الطويل.

تظهر الدراسات أن الباحثين عن عمل لأول مرة خلال فترات البطالة المرتفعة يعيشون حياة أقصر وغير صحية.

تجميد ممتد للاقتصاد

قال هانز شوانت، باحث اقتصاديات الصحة في جامعة نورث وسترن، والذي أجرى الدراسة مع فون واشتر، إنه إذا تأخر دخول 6.4 مليون أمريكي لسوق العمل بمتوسط ​​عامين تقريبًا. سيكون هذا 12.8 مليون سنة من الحياة المفقودة.

سيدخل الآلاف من خريجي الجامعات سوق العمل في الوقت الذي يتم فيه تجميد الأعمال العالمية. جيسون جوستاف، وهو في جامعة ويليام باترسون في نيو جيرسي والذي سيكون أول من تخرج من الكلية من عائلته، كان لديه وظيفة في العلاج الطبيعي. الآن تم تأجيل امتحان الترخيص الخاص به وأقرب موعد لبدء العمل هو سبتمبر.

وقال «كل هذا يتوقف على أين يذهب الاقتصاد». «هل ما زال هناك منصب متاح؟”

ما يأتي بعد ذلك

في الأسابيع المقبلة، سيتم التركيز على صورة أوضح للدمار الناجم عن المرض، وستبني الحكومات والمتخصصون في الصحة تقديرات الوفيات الخاصة بهم على أساس واقعي أقوى.

كما يفعلون، يقول بعض خبراء الصحة العامة، يجب على الحكومة أن تزن تكاليف تدابير الغلق المتخذة والنظر في إعادة المعايرة، إذا لزم الأمر.

قال الدكتور جاي باتاتشاريا، الذي يبحث في السياسة الصحية في جامعة ستانفورد، إنه يشعر بالقلق من أن الحكومات في جميع أنحاء العالم لم تفكر بشكل كامل بعد في الآثار الصحية الطويلة الأجل للكارثة الاقتصادية الوشيكة. وقال إن فيروس كورونا يمكن أن يقتل، ولكن الكساد العالمي أيضا سيخلف ضحايا، يجب حث قادة الحكومات على النظر بعناية في الإغلاق الكامل للشركات والمدارس.

وقال «الكساد مميت للناس والفقراء على وجه الخصوص”.

الرابط المختصر