رئيس جي بي مورجان يرى ركودا سيئا ويؤكد أن تكلفة كورونا لن تتبخر بسرعة

aiBANK

رويترز – قال جيمي ديمون، رئيس جي بي مورجان تشيس، يوم الاثنين ، إنه يرى “ركودًا سيئًا” في عام 2020، وأن أكبر بنك أمريكي قد يعلق أرباحه إذا تفاقمت أزمة فيروس كورونا.

‎يعتبر ديمون ، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه وجه القطاع المصرفي الأمريكي، الصوت الأبرز في وول ستريت حتى الآن الذي يرى أن التكلفة الاقتصادية للفيروس لن تتبخر بسرعة، وقال إن أرباح البنك ستنخفض “بشكل ملموس في عام 2020. ”

E-Bank

‎وكتب الرئيس التنفيذي لجي بي مورجان في رسالته السنوية للمساهمين أنه يمكن النظر في تعليق توزيعات الأرباح إذا انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 35 ٪ في الربع الثاني، وارتفع معدل البطالة إلى 14 ٪ في الربع الرابع من العام.

‎تتزايد التساؤلات حول ما إذا كانت البنوك الأمريكية الكبرى ستضطر إلى تخفيض أرباح الأسهم في وقت لاحق من هذا العام، حيث تضع أزمة فيروس كورونا نسبة قياسية من الأمريكيين عاطلين عن العمل، مما يجعل من الصعب على المقترضين سداد القروض.

‎وقال ديمون: “إذا أوقف المجلس توزيع الأرباح، فسيكون ذلك في إطار الحذر الشديد ويستند إلى عدم اليقين المستمر بشأن ما ستجلبه السنوات القليلة المقبلة”.

‎سلط ديمون، الذي عاد إلى العمل الأسبوع الماضي بعد خضوعه لجراحة قلب طارئة في مارس، الضوء على العديد من التحديات الأخرى التي يواجهها البنك ، قائلاً إن مراكز الاتصال الخاصة به عانت في البيئة الحالية، حيث تم إغلاق العديد منها بشكل فعال بسبب القيود المحلية.

‎ووفقًا للرسالة ، ستقدم جي بي مورجان مزايا للعملاء المتضررين بشدة من الأزمة الراهنة، من خلال إدخال تدابير مثل الإعفاءات من الرسوم المتأخرة وفترة سماح مدتها 90 يومًا للقروض العقارية وقرض السيارات.

‎وقال ديمون أيضًا إن الغالبية العظمى من أجهزة الصراف الآلي للبنك والبالغ عددها 165050 جهازًا “لا تزال تعمل” لتوفير النقد للعملاء.

‎وقال البنك إنه قدم حوالي 950 مليون دولار في شكل قروض جديدة للشركات الصغيرة وسيظل يمنح الائتمان لها.

‎وقال ديمون: “في كل من سيناريو الحالة المركزية الخاص بنا لنتائج 2020 وفي سيناريونا المعاكس للغاية ، فإننا نقرض – حاليًا أو نخطط للقيام بذلك – 150 مليار دولار إضافية لاحتياجات عملائنا”.

‎حتى مع هذا الإقراض ، كتب ديمون أن لدى JPMorgan حاليًا أكثر من 500 مليار دولار من إجمالي الأصول السائلة و 300 مليار دولار في قدرة الاقتراض الإضافية من بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنوك قروض الإسكان الفيدرالية.

‎لم يضيع ديمون الفرصة لاقتراح إصلاح السياسات التنظيمية والمالية ، كما فعل في كثير من الأحيان في الرسائل السنوية السابقة.

‎”بعد أن تنحسر الأزمة (وسوف تنحسر) ، يجب على بلادنا مراجعة شاملة لجميع جوانب استعدادنا واستجابتنا. وعلينا أن ننتهز الفرصة لمراجعة الاستجابة الاقتصادية عن كثب وتحديد ما إذا كان هناك ما يبرر أي تغييرات تنظيمية إضافية لتحسين نظامنا المالي والاقتصادي. سيكون هناك وقت ومكان لذلك – ولكن ليس الآن. ”

‎كما ستقوم شركة جي بي مورجان بترشيح الرئيس التنفيذي السابق لشركة International Business Machines Corp (IBM.N) Virginia “Ginni” Rometty لانتخابها لمجلس إدارتها. سيصبح Rometty الرئيس التنفيذي لشركة IBM في 6 أبريل.

الرابط المختصر