هالة السعيد: 3.8 مليار جنيه دعما إضافيا لقطاع الصحة خلال الشهر الماضي

aiBANK

حابي – قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن أزمة كورونا ساهمت في خلق حالة من الكساد العالمي، وأثرت على العديد من القطاعات الإنتاجية، مما إدى إلى توقف حركة التجارة العالمية.

وأضافت السعيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج على مسئوليتي، أن هناك انخفاضا كبيرا في جانبي العرض والطلب، بدأ في الصين ثم انتقل إلى أمريكا، ومنها إلى الدول كافة.

E-Bank

وأوضحت أن مؤشرات النصف الأول من العام، بلغت أعلى معدلاتها، حيث بلغ معدل النمو خلال الربع الأول والثاني حوالي 5.6%، ولكن الربع الثالث شهد توقف قطاعي السياحة والطيران، ولذلك فإن معدل النمو المتوقع خلال هذا الربع من المتوقع أن يصل إلى 4.25%.

وتابعت أن “مؤشرات الربع الأخير من العام المالي الجاري، تتوقف على عمق الأزمة واستمرارها، ولكن نتوقع معدل نمو 2%، وفي حال أسوأ الظروف ومع استمرار الأوضاع الراهنة، فمن المتوقع أن يصل النمو إلى 1%”.

وقالت الدكتورة هالة السعيد إن مشكلة الأزمة الجارية هي ارتباطها بالعالم الخارجي، وهو ما له أثره على انخفاض حركة الصادرات والواردات، وتداعيات أخرى من الصعب التحكم فيها.

وأضافت أن مجمل النمو العام المتوقع بنهاية العام المالي الجاري 4%، وهو من أعلى معدلات النمو العالمية.

ولفتت إلى أن هناك عمليات دعم إضافية تلاقها قطاع الصحة، حيث زادت استثماراته 3.8 مليار جنيه خلال الشهر الماضي.

وأشارت إلى مضاعفة استثمارت وميزانية قطاع الصحة بنحو 70٪؜، والتعليم بزيادة 100٪؜، خلال العام المالي المقبل، وأبضًا البينة المعلوماتية والتكنولوجية شهدت زيادة قدرها 300٪؜.

وأكدت أن قطاعي السياحة والنقل الجوي من أكثر القطاعات تضررًا من هذه الأزمة، ولذلك كانت حزمة القرارات الموجهة اليوم تستهدف دعم تلك القطاعات.

الرابط المختصر