وزير المالية: التمتع بالإعفاءات الضريبية مرهون بالحفاظ على العمالة

aiBANK

فاروق يوسف – قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن هناك مشروع قانون في مجلس النواب يعطي الحق لمجلس الوزراء في إسقاط الضريبة العقارية كليًا أو جزئيًا على القطاعات الاقتصادية التي يرى أنها تستدعي ذلك.

وأضاف معيط، في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم”، أن القانون لم يتم إصداره حتى الآن، وهو ما دفع الحكومة للحديث مع مجلس النواب لعقد جلسة قريبة للبت في إقراره، موضحًا أن الوزارة ستعمل الفترة الحالية على الإرجاء لحين صدور القرار.

E-Bank

وتابع أنه بالنسبة للقطاع الصناعي، فقد تم الاتفاق على إعفاء الأراضي الملحقة بالمصانع من الضريبة العقارية، ولكن مع صدور القانون سالف الذكر، فإنه سيعطي المرونة لمجلس الوزراء في حرية تحديد القطاعات واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الخصوص.

وأكد معيط على أن مجلس النواب سيوافق على إصدار القانون في أول جلسة انعقاد له، لافتًا إلى أن وزارة المالية جاهزة للتعامل مع الظرف الراهن.

وأكدأن التمتع بالإعفاءات الخاصة بتأجيل سداد الضريبة العقارية، سيوجه فقط لأصحاب المنشآت اللذين لم يتخلوا عن عمالتهم.

وقال وزير المالية: “قرار مجلس الوزراء هيقول شرط عشان تتمتع بالكلام ده كله، إنك تحتفظ بالعمالة”.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، أنه تم تأجيل سداد الضريبة العقارية على المصانع والمنشات السياحية 3 أشهر، وذلك ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال تفقده العناصر والمعدات والأطقم التابعة للقوات المسلحة المخصصة لمعاونة القطاع المدنى بالدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد.

الرابط المختصر