جي بي أوتو تجمد التوسع في قطاع المركبات ضمن خطط مواجهة كورونا

aiBANK

رنا ممدوح _  أعلنت شركة جي بي أوتو، عن حزمة إجراءات إضافية تتخذها لضمان السيولة المالية اللازمة، بالإضافة لما اتخذته بالفعل لحماية عملائها وموظيفها من فيروس كورونا المستجد.

وشملت تلك الإجراءات بحسب إفصاح الشركة المرسل للبورصة اليوم، في زيادة رأس المال العامل مع الحفاظ على حجم المخزون المناسب للوقت الراهن.

E-Bank

وقررت الإدارة تجميد جميع المشروعات التوسعية لعام 2020، لقطاع المركبات، مع تحرير الحد الأدني المطلوب فقط من نفقات الصيانة.

وشرعت جي بي أوتو في برنامج لخفض التكاليف بداية من أبريل 2020 لمواكبة الوضع الحالي.

هذا وقد أفاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي رؤوف غبور أن جي بي أوتو لديها القدرة على الاستجابة الفورية للتحديات، واثقاً من تخطى الفترة الراهنة، وأن هذه المرحلة مؤقتة ليست سوى عقبة سوف تتجاوزها الشركة.

وقالت الشركة ، إنه خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس لسنة 2020، تأثرت مبيعات قطاع المركبات داخل وخارج السوق المصري، حيث شهدت مبيعات السيارات انخفاضاً نتيجة التعليق المؤقت لإجراءات الترخيص والتسجيل.

كما شهدت خدمات التجارة وخدمات مابعد البيع تباطؤ في الطلب حيث تراجعت معدلات الشراء من قبل المستهلك مع حركة ترشيد الاستهلاك التي تشهدها الأسواق.

وعلى صعيد أنشطة الشركة خارج السوق المصري، فقد شهدت قطاعات المركبات انخفاضاً ملحوظاً، حيث تضرر السوق العراقي من الإغلاق وحظر التجول، بالإضافة إلى القيود المفروضة على السفر.

في حين أظهرت الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات أقل تضرراً.

ومن جانب آخر فشركة جي بي كابيتال، وبناء على القرارات الأخيرة الصادرة عن هيئة الرقابة المالية والبنك المركزي المصري والتي تسمح للمدينين بتمديد فترة أقصاها ستة أشهر لسداد أقساط قروض البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

وشهدت جي بي للتأجير التمويلي طلبات تأجيل الأقساط حوالي 30%، ومن المتوقع أن يستمر نمو المحفظة مع زيادة الطلب من القطاع الخاص.

أما شركة درايف فشهدت طلبات تأجيل الأقساط حوالي 25%، ولم تشهد اضطراب في التحصيلات ولاتزال الطلبات والحجوزات في نمو حيث يعود ذلك إلى ميزة الشركة الاستثنائية مقارنة ببقية السوق حيث يسمح للمستهلكين باستلام سياراتهم بشرط أم يتم تمويلها من خلال مؤسسة مالية خاضعة لهيئة الرقابة المالية.

أما مشروعي وتساهيل فلم تتأثرا شركتي التمويل متناهي الصغر، حيث إن التحصيلات ومعدلات النمو مستقرة، ولكن بمعدل أبطئ قليلاً.

وبناء عليه تعمل شركة جي بي أوتو للحفاظ على العمليات بطريقة آمنة والحد من المصروفات ونفقات التشغيل، حيث أتخذت المجموعة عدة خطوات في هذا المسار لتنعكس إيجابيا على القوائم المالية اعتبار من الربع الثاني من 2020.

الرابط المختصر