كريم نجار: تداعيات أزمة كورونا تمتد 4 شهور بسوق السيارات

حركة البيع متوقفة و40% نسبة تقديم االخدمات ونقص مرتقب بقطع الغيار

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ يتوقع رجل الأعمال كريم نجار رئيس مجلس إدارة شركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار وكلاء سيات وسكودا وكوبرا في السوق المحلية امتداد تداعيات أزمة كورونا الحالية على سوق السيارات لفترة زمنية تستغرق من 3 إلى 4 شهور على الأقل، إلا أنه أبدى تفاؤله في نفس الوقت بإمكانية تحقيق الخطط الاستثمارية المستهدفة، ولكن على المدى الزمني المتوسط والبعيد، بعد محاصرة الوباء وبلوغ مرحلة التعافي.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

يؤكد نجار أن حركة بيع السيارات شبه متوقفة تمامًا لدى شركته، في حين أن خدمات ما بعد البيع والصيانة انخفضت الى مستوى 40% من حجم الإشغال المعتاد.

ويرى أن السوق ستشهد قريبًا ندرة في توفير قطع الغيار المهمة، مشيرا الى توقف مصانع مجموعة فولكس فاجن العالمية عن الإنتاج. وأوضح أن مخازن المجموعة توفر الطلبات في الوقت الحالي عبر رسائل عبر الشحن الجوي، وفي حالات الضرورة القصوى فقط، مثل أسطول سيارات الإسعاف.

قال كريم نجار الذي يشغل أيضا منصب المدير التنفيذي لشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف وكلاء فولكس فاجن ملاكي وتجاري وأودي: إن الخطط التوسعية المستهدفة للعام الجاري لم تتغير على إثر التداعيات الاقتصادية لأزمة جائحة كورونا المستجد، ولكن الجدول الزمني لبلوغها محطة الوصول لن يكون في التوقيتات الموضوعة مسبقا، وسيطرأ عليه التتأخر بعض الشيء.

وحول طبيعة الأعمال التي تم تأجيلها، كشف عن إرجاء افتتاح صالات العرض الخاصة بعلامة كوبرا الجديدة كليًّا إلى عام 2021، والتي تم طرحها لأول مرة بالسوق المحلية خلال الأسبوع الماضي لتلقى استحسانًا وردود فعل إيجابية على مواقع السوشيال ميديا.

وفي نفس السياق، أشار إلى أن الاستثمارات المرصودة لصالات العرض تم إدراجها بالفعل في الميزانية المالية للشركة، إلى جانب تفعيل اعتمادها من مجلس الإدارة.

وفيما يخص موقف العمالة في «كيان والمصرية» بعد تجميد أنشطة القطاع بشكل شبه تام، علق قائلًا: «لم ولن يتم الاستغناء عن أي موظف أو موظفة، كما أن وضع العمالة في الشركتين آمن تمامًا وسنحافظ عليها”.

وأشار كريم نجار إلى أن عددًا من الوكلاء الرسميين اقترحوا قيام الشركات بترخيص السيارات الجديدة بالنيابة عن الموزعين والمستهلك النهائي، وذلك في إطار تقليل الضغط والتخالط داخل الجهات الحكومية، فضلًا عن أن ذلك سيحرك المياه الراكدة في سوق البيع المتوقف تمامًا وفقًا لتعبيره، ومن جانب آخر سيعزز هذا الإجراء حصيلة الدولة المتوقفة أيضًا.

كانت وزارة الداخلية قد علقت استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات بجميع وحدات المرور اعتبارًا من 19 مارس الماضي وحتى يوم الخميس 16 إبريل 2020، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

فيما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا يوم الأربعاء الماضي يتضمن استمرار تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل خدمات الشهر العقاري، والسجل المدني، وتراخيص المرور، وتصاريح العمل، والجوازات، ولا يسري ذلك على الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة.

وحول طرح سيات ليون كوبرا الأسبوع الماضي، أشار الى أن الطرح تم علي استحياء ودون إعلان، كاشفًا عن أن الشحنة الاستيرادية الأولى للسيارة نفدت بالكامل، وقال: «كانت مفاجأة كبيرة وخبرًا سعيدًا في ظل تفشي الأخبار غير الجيدة بصفة عامة”.

وفيما يخص مدى استجابة الشركات لمواجهة تداعيات كورونا وطبيعة القرارات المتخذة في هذا الصدد، أكد أنه تم رفع الحالة القصوى لعمليات التعقيم في جميع الفروع وبشكل يومي، فضلًا عن إعطاء أوامر لعمل المديرين من المنزل وذلك في إطار الاستجابة للاجراءات الحكومية الخاصة بمواجهة التداعيات السلبية للفيروس.

وتابع: تم تجهيز جميع الفروع بخاصية الفيديو كونفرانس لعقد الاجتماعات الضروروية داخليًّا وخارجيًّا، ولتجنب وقوع أي خسائر بشرية والمحافظة على صحة جميع الموظفين والالتزام بالتدابير الصحية.

وختم حديثه، قائلًا: «هذه فترة عصيبة واستثنائية في عمر اقتصادات العالم كله، ولكن سيتم عبورها، بتكاتف من الدولة وأجهزتها التي قامت بلعب أدوار حيوية للغاية وتميز أداؤها في إدارة الأزمة”.

الرابط المختصر