محمد يونس: خطط سوزوكي التوسعية قائمة.. وموديلان جديدان في الطريق

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ يؤكد الوكيل المحلي للعلامة اليابانية سوزوكي ومُصنع العربات التجارية ميني فان، استمرار الخطط الإنتاجية الخاصة بالعلامة دون تعديل، ولكن بطاقة إنتاجية أقل.. وذلك بالرغم من اتجاه عدد كبير من شركات السيارات إلى تجميد خططها التوسعية في العام الجاري، ووقف إنتاج المركبات والمحافظة على رأس المال العامل واستخدام المخزون المتوفر لديها نظرًا لتداعيات أزمة كورونا.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وكشف المهندس محمد يونس، مدير عام شركة مودرن موتورز وكلاء سوزوكي في مصر، عن دخول السيارة أسبريسو الجديدة كليًّا، إلى جانب مساعٍ لتقديم موديلين جديدين الفترة القادمة.

قال يونس: إن جميع القائمين على قطاع السيارات ينتهجون سياسة خفض التكاليف، بما لا يمس بحقوق العمالة، وبحيث لا تتأثر أجورهم وتظل سارية على ضوء تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تراجع طاقة العمل القصوى وتقليل تواجد أعداد العمال والموظفين، تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي طبقتها الدولة لمنع انتقال العدوى بشكل سريع.

أضاف يونس إن معظم الكيانات العاملة في السوق اتجهت لتخفيض الإنتاج، مشيرًا إلى أن شركته مستمرة في معدلاتها الإنتاجية بالمصنع الذي ينتج السيارات التجارية ميني فان ولكن بطاقة أقل من العادية، وبنظام المناوبة لتقليل تقابل مجموعة كبيرة من العمالة في الوقت نفسه، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير صحية عالية عبر رفع حالة التعقيم اليومي واستخدام الكمامات والمطهرات للموظفين بمقار الشركة والعاملين بالمصنع.

ونوّه إلى أن قطاع السيارات سوف يُعاني خلال الفترة القادمة بصورة لم يشهدها من قبل، مضيفًا أن تعليق عمل إدارات المرور وتعطيل استخلاص تراخيص المركبات الجديدة كان بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير، وأدت الى تجميد المبيعات بشكل قياسي.

أضاف إن السوق تتحمل متغيرات جديدة بشكل مستمر، فضلًا عن غموض الرؤية المستقبلية، وهو ما يصعب من وضع الشركات لخطط عمل تسير بمقتضاها من خلال جدول زمني طويل، معتبرًا أن هذا الوضع ينطبق أيضًا على جميع الصناعات وأي حركة تجارية في كل ربوع العالم.

وأوضح أن خطط عمل الشركات في الوقت الحالي تسير طبقًا لمعطيات السوق، مضيفًا أن سياسة تقليص التكاليف أصبحت المنهج السائد، نظرًا لتراجع حصيلة العائدات وعدم مواكبتها لفاتورة مصروفات التشغيل.

وحول قرارات الحكومة المصرية بمد تعليق عمل إدارات المرور لمدة أسبوعين آخرين، قال: إن الوقت الحالي فرض على شركات السيارات العمل طبقًا لحالة ومتغيرات السوق، فضلًا عن تراجع طاقة التصنيع أو الاستيراد بأنماط أقل من المعدلات الطبيعية لمواكبة الوضع الجديد.

وتوقع مدير عام شركة مودرن موتورز، انقشاع وباء كورونا المستجد بحلول شهر يونيو القادم، مع تحقيق تحسن ملحوظ حتى لو لم تعُد الأوضاع إلى حالة ما قبل الأزمة.

وفيما يتعلق بحجم الطلب على خدمات ما بعد البيع، أوضح أن الحركة متجمدة، سواء بالنسبة للبيع الكامل أو على صعيد الصيانات، نظرًا لانتهاج المستهلكين سياسات خفض معدلات الاستهلاك والتركيز فقط على الاحتياجات الأكثر ضرورة.

وحول طرح السيارة الجديدة سوزوكي أسبريسو في ظل الظروف الراهنة، قال يونس: إن شركته كانت تخطط لإطلاق 3 مركبات جديدة في العام الجاري، مضيفًا أن الخطط المتفق عليها لا تقبل الرجوع عن التعاقد عليها.

وتابع: إن سوزوكي إسبريسو وصلت للسوق المصرية في ظروف شديدة القسوة، ومازالت في مراحل دراسة وبحث الطرح بشكل رسمي في ظل الإجراءات الوقائية المتخذة بتقليل التجمعات والاختلاط ومنع الفاعليات.

وأشار إلى أن شركته لا تُخطط لطرح فئات جديدة من أسبريسو مع تقديمها الفئة الأعلى المتاحة من هذا الموديل، مضيفًا أنها تصنف ضمن السيارات ذات نمط Suv الرياضية متعددة الاستخدامات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وذات محرك 1000 سي سي واقتصادية موفرة لاستهلاك الوقود، وبسعر رسمي 145 ألف جنيه.

ونوه إلى أن الذراع التمويلية لشركته مودرن فاينانس أرجأت لعملائها سداد المستحقات الائتمانية لمدة 6 أشهر مع احتساب الفوائد المتراكمة، موضحًا أن جميع المؤسسات المالية التي تختص بمنح تمويلات للعملاء تعمل تحت مظلة ووفقًا لقرارات البنك المركزي المصري.

وكشف عن اعتزام شركته طرح الشكل الجديد الكامل لموديلين كانا متواجدين في السوق المحلية من قبل، إحداهما ذات نمط هاتشباك الشبابية، مضيفًا أنه كان من المقرر تقديمهما الشهر الجاري إلا أن الوضع الراهن دفع إلى تأجيلهما حتى معرفة توقيت تسليمهما نظرًا لتأخر الشحن والإنتاج نتيجة تأثر البلاد المنتجة.

الرابط المختصر