أوراسكوم للتنمية: تأثير كورونا ظهر في أداء مارس.. وإجراءات لترشيد النفقات وحماية العمالة

aiBANK

قالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر إنها تراقب عن قرب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 وتضع الشركة الأولوية الاولى الحفاظ على صحة وسلامة فريق الإدارة، العملاء، الشركاء والمدن التي تعمل فيها.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وأصافت في بيان أنها اتخذت العديد من الإجراءات لحماية موظفينها منها على سبيل المثال تشجيع العمل من المنزل، وتنفيذ تدابير وقائية في المكاتب، والإيقاف المؤقت لعدد من الخدمات، وتقييد رحلات السفر لاغراض العمل وتوفير ونشر التحذيرات اللازمة بين جميع الموظفين عن فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وأشارت إلى أن جميع المدن التابعة لأوراسكوم وهي الجونة، O West، مكادي هايتس، طابا هايتس وبيوم، تلتزم بالإرشادات التي وضعتها وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أوراسكوم أنها تطبق برنامج تعقيم استثنائي يقوم بالحفاظ على مستوى عالي من النظافة لجميع الموظفين والعمال، وتطهير الأسطح العامة بشكل متكرر، والاستفادة من معقمات اليد في الأماكن العامة كذلك وقد تم التنسيق أيضًا مع شركائنا التجاريين (الفنادق والمطاعم والمقاهي ومحلات البيع بالتجزئة) لتعقيم منافذهم وتطبيق جميع إجراءات السلامة والنظافة الرسمية.

ولفتت الشركة إلى أن أداءها خلال الربع الأول من العام الحالى لشهرى يناير وفبراير يعمل بشكل طبيعي على الرغم من تأثير فيروس كورونا المستجد، وبدأ التاثير على نتائج أعمال الشركة بداية من شهر مارس مع انتشار فيروس كورونا المستجد مما أدى إلى العديد من الاجراءات التى اتخذتها الحكومات العالمية على سبيل المثال الإجراءات الخاصة بتشجيع التباعد الاجتماعي وفرض إجراءات الحظر.

وأشارت إلى أن زيادة انتشار الوباء بشكل أكبر وزيادة عدد البلدان والمدن التي تعتمد تدابير صارمة والذي أدى إلى تطبيق قيود على السفر وإيقاف الرحلات الجوية حول العالم، كما أصدرت الحكومة قرارات بإغلاق الفنادق في مختلف المدن السياحية وفرضت حظر تجول بدءا من الساعة 8 مساءً، إلى 6 صباحًا اعتبارًا من 25 مارس 2020 حتى 23 أبريل 2020 إلى جانب تدابير أخرى لمحاربة انتشار الفيروس.

ولفتت أوراسكوم للتنمية مصر إلى أن إدارة الشركة اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية في ظل الظروف العالمية الحالية والانكماش الاقتصادي، بغرض تقليل الإنفاق والحفاظ على النقدية لأطول فترة ممكنة لضمان استقرار تسيير أعمال المجموعة، والحفاظ على عمليات التشغيل وتنفيذ الاستثمارات المخطط لها بمجرد عودة العمل بشكل طبيعى وذلك لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والمالية المخطط لها مسبقا.

وأضافت أن الاجراءات المتخذة تشمل تخفيض النفقات الرأسمالية والالتزام بالضروري منها فقط، وتأجيل تعيين موظفين جدد، مع خفض جميع المصروفات والتكاليف إلى أدنى حد ممكن وكذلك تخفيض جميع مصروفات التسويق.

كما تضمنت الإجراءات الاستفادة من المبادرات الحكومية المعلنة لدعم الشركات وتأجيل بعض الالتزامات الممكنة، والاستفادة من مبادرات البنك المركزي المصري المعلنة والخاصة بتأجيل سداد القروض القائمة والفوائد الخاصة بها لمدة 6 أشهر، و أيضا من مبادرات البنك المركزي المصري المعلنة لدعم شركات السياحة.

وقالت الشركة إن التطور الملحوظ في الأداء التشغيلي للمجموعة على مدى العامين الماضيين، يضع الشركة في وضع جيد ويدعمها لمواجهة التداعيات الراهنة.

ولفتت إلى أن الشركة تتمتع بنموذج تشغيلي ومركز مالي قوي يتميز بتنوع مصادر الايرادات مما يعزز من قدرتها خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أنه نظرًا لأن مدى وشدة الانتشار غير معروفة فقد تم تعليق المؤشرات الاسترشادية المتوقعة خلال عام 2020.

وتابعت أوراسكوم أنها سوف تقوم باستمرار اعتماد التدابير اللازمة لتقليل النفقات والتكاليف للحد من الآثار السلبية الناتجة عن فيروس كورونا كما ستعمل الشركة على مراقبة التكاليف والمصروفات بشكل يومي لضمان الحفاظ على مستويات التكاليف المستهدفة. ونتوقع تقديم المزيد من المعلومات خلال إجتماع عرض نتائج أعمال الربع الاول في يونيو 2020.

الرابط المختصر