شريف الجبلي: 97 شركة تنضم إلى مبادرة معا للحفاظ على العمالة

4 مبادئ ملزمة للشركات تجاه الموظفين وقرارات الحكومة

aiBANK

بكر بهجت _ انضمت 97 شركة لمبادرة «معا» التي أطلقتها الجمعية المصرية لشباب الأعمال، والتي تعد بمثابة ميثاق شرف للحفاظ على العاملين والموظفين وعدم اتخاذ أي قرارات بتخفيض العمالة أو الرواتب في مواجهة تبعات الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا.

وقال المهندس شريف الجبلي رئيس الجمعية لجريدة حابي إن المبادرة أو الميثاق يعتمد على 4 مبادئ أساسية، يتمثل أولها في الحفاظ على الموظفين والعمال والالتزام بسداد الأجور والمرتبات في الوقت الراهن، مع القيام بالتوعية الصحية اللازمة لهم. والمبدأ الثاني أن يتم الالتزام بتوجيهات الدولة لاحتواء الوباء والحفاظ على السلامة والصحة العامة. ويتمثل المبدأ الثالث في تقديم الشركات ما تستطيع من عون للجهات الحكومية ومؤسسات الصحة لمواجهة الأزمة الحالية.

E-Bank

ولفت الجبلي الى أن المبدأ الرابع الذي يتضمنه الميثاق يتمثل في أن تتواصل الشركات بصورة مستمرة مع الحكومة للتباحث والتشاور بخصوص تداعيات الأزمة وتأثيرها على الشركات حفاظا على الاقتصاد القومي، مؤكدا وجود استجابة واسعة من عدة شركات ومتوقعا ارتفاع العدد خلال الأسبوع الجاري بصورة كبيرة.

أضاف الجبلي أن الجمعية أرسلت خطابات لمختلف جهات مجتمع الأعمال، وفي مقدمتها جمعية رجال الأعمال واتحادا الصناعات والغرف التجارية، مشيرا إلى عقد اجتماع عن بعد كل يومين مع مختلف الجهات من الداخل والخارج، حيث تم عقد اجتماعات مع عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصرى للدراسات الاقتصادية، ومع جهات تمويل من الداخل والخارج للتعرف على رؤيتهم وكيفية التعاون مع مصر خلال الفترة الراهنة.

وأشار إلى أنه يتم العمل حاليا على أجندة الأعمال الوطنية، والتي كان من المقرر أن تخرج إلى النور مع بداية العام، ولكن مع المستجدات الحالية فإن الأجندة بالكامل سيتم تغييرها لتتواكب مع متطلبات المرحلة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تصدر الأجندة بنهاية الشهر الجاري.

وتابع الجبلي أن تحركات الجمعية تأتي لتتوافق مع احتياجات الفترة الحالية والاستفادة من القرارات الحكومية التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية، إلى جانب التوجيهات الرئاسية التي تستهدف دعم ومساندة القطاع الخاص في مواجهة الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن هناك نشاطا كبيرا تقوم به جمعيات الأعمال خلال الفترة الحالية لمتابعة القطاع الخاص وتوفير احتياجاته، باعتبار أن مجتمع الأعمال هو حلقة الوصل مع الحكومة.

وفي بيان للجمعية مؤخرا قال الجبلي إن الحكومة تركز على إصدار قرارات تخدم القطاعات والمشروعات الكبرى، والتى تشغل عددا كبيرا من العمالة، وهذا أمر محمود ونتفهمه، غير أنه مطلوب أيضاً التركيز على الشركات والصناعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال حصر أعدادها والتعرف على مشاكلها في القطاعات والمجالات المختلفة، وتوجيه إصدار قرارات تخدمها بشكل مباشر، وليس ضمن حزمة قرارات عامة، لأن تلك الشركات تمثل نسبة كبيرة فى الاقتصاد القومى، وأكثرها تأثرا على المدى القصير والبعيد، وتشغل أكبر عدد من العمالة المستدامة والمهددة في الفترة القادمة، خاصة من الطبقة المتوسطة.

بسام الشنواني نائب رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال

ومن جانبه قال بسام الشنواني نائب رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال إن المبادرة يتم نشرها على مختلف محافظات الجمهورية من خلال التواصل مع جمعية رجال الأعمال الإسكندرية وجمعية رجال الأعمال بالغربية، وجمعية رجال الأعمال في الأقصر، لافتا إلى أن الاستجابة للمبادرة كبيرة، وهناك العديد من الشركات التي تنضم بصورة يومية.

أضاف الشنواني أن الشركات تضع حقوق العمال على رأس أولوياتها، وذلك في ظل الوضع الحالي الذي يمر به الاقتصاد العالمي ككل وليس الاقتصاد المصري وحده، مشيرا إلى أن الشركات أكدت أنها ستظل ملتزمة تجاه العمال والموظفين لأطول فترة ممكنة، كما أن المبادرة تأتي للتأكيد على الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في مثل هذه الظروف.

الرابط المختصر