أسهم أوروبا تهبط بعد صعود 5 جلسات بفعل تداعيات كورونا على أرباح الشركات

aiBANK

رويترز – أغلقت الأسهم الأوروبية على تراجع واضح يوم الأربعاء، منهية موجة صعود دامت لخمس جلسات حيث سلطت أول دفعة لنتائج الشركات الضوء على الضرر الواقع من جراء جائحة فيروس كورونا، في حين هوت أسهم شركات الطاقة بفعل بواعث القلق من انهيار في الطلب على النفط.

دفعت خسائر أسهم توتال ورويال داتش شل وبي.بي مؤشر قطاع الطاقة الأوروبي إلى أدنى مستوياته هذا الشهر مع تأثر أسعار النفط سلبا بتوقعات لتهاوي الطلب العالمي إلى أسوأ مستوياته في ربع قرن.

E-Bank

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.3%، بعد أن ارتفع حوالي 8% منذ السادس من إبريل بفعل مؤشرات مبكرة على أن الأزمة الصحية تنحسر وآمال في رفع إجراءات الغلق الشامل قريبا.

استرد المؤشر القياسي نحو 22% منذ سجل أدنى مستوياته في 8 سنوات في مارس، لكنه مازال منخفضا حوالي 26% عن الذروة التي بلغها منصف فبراير، ويحذر المحللون من أن أي زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا قد توقد شرارة عمليات بيع جديدة.

وقال ديفيد مادن، محلل السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في لندن، ”معظم المكاسب التي حققتها الأسهم الأوروبية منذ منتصف مارس آذار غذتها برامج الإنقاذ إلى جانب، ولاسيما في الآونة الأخيرة، تباطؤ معدلات الإصابة، لكن المتعاملين يواجهون احتمال تباطؤ اقتصادي مؤلم.“

الرابط المختصر