البنوك الأمريكية تضغط لتعديل برنامج إقراض الشركات الصغيرة وخفض الحد الأدنى

aiBANK

حابي – بدأت البنوك الأمريكية الضغط على مجلس الاحتياطي الاتحادي لتغيير شروط برنامج إقراض بقيمة 600 مليار دولار للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بما في ذلك تخفيض الحد الأدنى من قيمة القرض والسماح بمزيد من المرونة بشأن المعدلات المرجعية الأساسية، وفق رويترز.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، أعطت مجموعات مصرفية تتخذ من واشنطن مقراً لها ملاحظات لبنك الاحتياطي الفيدرالي على شروط برنامج الإقراض الرئيسي المصمم للمساعدة في التخفيف من الأثر الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا المستجد.

E-Bank

وجرى الكشف عن البرنامج في 9 أبريل ومن المقرر إطلاقه في الأسابيع المقبلة.

ومن المقرر كجزء من هذا البرنامج، ستقدم البنوك قروضًا للشركات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة، ثم يقوم الاحتياطي الفيدرالي بشراء 95 ٪ من القرض.

وطلب مجلس الاحتياطي الاتحادي مساهمة الجمهور وقال إنه قد يغير الشروط إذا لزم الأمر.

يعد جعل البرنامج قابلاً للتطبيق للمقرضين أمرًا بالغ الأهمية لإدخال الأموال الفيدرالية إلى الاقتصاد الحقيقي بسرعة، ولكن شروط ذلك وخطط المساعدة الأخرى تخضع للتدقيق المتزايد وسط مخاوف من عدم وجود ظروف كافية على المقترضين وأن البنوك قد تقوم بتوزيع الأموال بشكل غير متساو.

يوم الجمعة، ذكرت وكالة رويترز أن بعض الأموال من برنامج منفصل لتغطية رواتب الشركات الصغيرة يبدو أنها ذهبت إلى بعض الولايات والشركات التي تحتاج إلى نقد أقل.

أبلغت مجموعات الصناعة المصرفية بما في ذلك الجماعات والاتحادات، وجمعية المصرفيين الاستهلاكيين (CBA)، وجمعية المصرفيين الأمريكية (ABA) مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع أن الحد الأدنى لقرض البرنامج البالغ مليون دولار كبير جدًا وسيستبعد العديد من الشركات الصغيرة التي تحتاج إلى اقتراض مبلغ أقل.

“الحد الأدنى لمبلغ القرض يجب ألا يزيد عن 100،000 دولار أمريكي. وكتبت رابطة ICBA في رسالة نشرت يوم الجمعة ، إن شركات كثيرة لن تشارك.

وقالت الرابطة في رسالتها التي نشرت يوم السبت إن الحد الأدنى يجب أن يكون 50 ألف دولار.

قال بنك الاحتياطي الفدرالي إنه يجب على البنوك تسعير القروض باستخدام معدل التمويل الليلي المضمون (SOFR)، وهو مؤشر جديد من المقرر أن يحل محل سعر الفائدة بين البنوك في لندن (ليبور) في العام المقبل.

لكن ABA قال إن بعض المقرضين يريدون استخدام معايير ليبور أو غيرها من المعايير ، حيث لم يعتمد الكثير منها بعد SOFR.

وقال ICBA أيضًا إن شرط احتفاظ المقرضين بفائدة بنسبة 5 ٪ في القرض من غير المرجح أن يجعل المقرضين أكثر حكمة عند الاكتتاب في القرض ، ولكنه سيعقد عملية بيع القرض والمعالجة المحاسبية للمعاملة.

تشمل الطلبات الأخرى مزيدًا من المرونة بشأن مدة القروض المسموح بها والحد الأقصى لحجم القرض ، بالإضافة إلى منح المقرضين مزيدًا من السلطة التقديرية حول كيفية تطبيق قيود توزيع رأس المال المفروضة على المقترضين كشرط للتمويل.

ورفض بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي تلقى ما يقرب من 2000 رسالة بشأن البرنامج، التعليق.

الرابط المختصر