مصر تدعو للتحرك العاجل للحفاظ على الأمن الغذائي في أفريقيا لمواجهة تداعيات كورونا

aiBANK

أكدت مصر على أهمية التحرك العاجل للحفاظ على الأمن الغذائي في أفريقيا لمواجهة تداعيات تفشي جائحة كورونا المستجد.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

جاء ذلك خلال الاجتماع رفيع المستوى الذي نظمته بعثة مصر لدي الأمم المتحدة في نيويورك بالاشتراك مع بعثات كندا وإيطاليا والبرازيل عن طريق الاتصال المرئي عبر الإنترنت حول تحقيق الأمن الغذائي بأفريقيا في ظل تحديات جائحة كورونا.

وجاء ذلك بمشاركة رئيس الجمعية العامة ونائبة سكرتير عام الأمم المتحدة وعدد من كبار المسئولين من كندا وإيطاليا والبرازيل وثلاث منظمات دولية معنية بقضايا الغذاء وهى برنامج الغذاء العالمي، منظمة الأمم المتحدة للأغذية وللزراعة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد).

وقال السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة بنيويورك – إن الاجتماع يهدف إلى إبراز تبعات أزمة كورونا الاقتصادية والاجتماعية وأثرها على تحقيق الأمن الغذائي على مستوى العالم خاصة في أفريقيا، واتخاذ خطوات سريعة فعّالة للحيلولة دون تفاقم معاناة القارة الأفريقية.

ونوه أن القارة تواجه تحديات جمّة في ظل الأزمة الراهنة مع توقف حركة التجارة والنقل والتأثر الشديد لسلاسل إمداد الغذاء العالمية، مما يستوجب العمل الدولي على دعم قطاع الزراعة في أفريقيا وتوفير الغذاء للفئات الأشد احتياجاً.

وأشار المندوب الدائم، إلى المبادرة المصرية المقدمة من خلال هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة G20 لتخفيف عبء الدين على الدول الأفريقية في ظل الظروف الراهنة بما يسمح بضخ الأموال اللازمة إلى قطاع الزارعة في أفريقيا لتعزيز قدرتها على مواجهة الأزمة.

كما نوه بالإعلان الصادر عن اجتماع وزراء الزراعة الأفارقة مؤخراً الذي يتضمن خطوات عملية لمواجه الأزمة ومنها توفير شبكات حماية وتيسيرات ملائمة للمزارعين، وتجاوز معوقات حركة النقل والتجارة لتحقيق الأمن الغذائي في القارة.

وحظى الاجتماع بمشاركة موسعة من بعثات الدول الأفريقية وسائر أعضاء الأمم المتحدة، وتم الاتفاق على البناء على نتائجه لدفع الجهد الدولي في هذا الصدد.

الرابط المختصر