البورصة السعودية تغلق على ارتفاع بنسبة 0.7%

aiBANK

وكالات _ أغلقت البورصة السعودية بنهاية جلسة مطلع الأسبواع على مكاسب متوسطة على أسهم الشركات المدرجة مع استمرار تراجع السيولة المتداولة في الجلسات الأخيرة للسوق.

وارتفعت الأسهم السعودية وسط ارتفاع شبه جماعي للأسهم الخليجية اليوم، حيث تصدرت أسهم دبي المكاسب بعدما صعدت 3 في المائة تلاه أسهم أبوظبي والتي ارتفعت 2.9 في المائة، كذلك صعدت الأسهم في الكويت بنحو 1.7في المائة وفي قطر ارتفعت الأسهم نصف نقطة مئوية.

E-Bank

وعودة للأسهم السعودية ، فقد تباين أداء أسهمه القيادية حيث دعمت أسهم كل من “اس تي سي” و “مصرف الراجحي” من حركة المؤشر بعدما ارتفعت أسهمها بنحو 1.4 في المائة ونحو 0.6 في المائة على التوالي، في حين هبطت أسهم “مصرف الإنماء” و “سابك” بكل طفيف لجلسة اليوم.

وأنهت “أرامكو” تداولاتها على مكاسب بعد جلستين من التراجع، حيث صعد سهمها بنحو 0.5 في المائة ليغلق عند مستوى 30.15 ريال.

و أرتفعت غالبية الشركات اليوم، حيث صعدت أسهم 136شركة مقابل هبوط أسهم 53 شركة في ظل استمرار إعلانات الشركات عن تأثر أعمالها بعد الإجراءات الوقائية لمكافحة كورونا من قبل الحكومة.

واستمرت الجهات الحكومية في تعزيز عملها من خلال تذليل العقبات لتحقيق رؤية المملكة 2030، حيث تسعى أكثر من 7 جهات حكومية على توطين ما يزيد على 1400 منتج منتمية لتجمعات صناعية مختلفة بغرض تحسين ميزان المدفوعات وزيادة التنوع الاقتصادي، في حين أعلنت “ساما”، التصريح لتسع شركات متخصصة في مجال التقنية المالية، التي تمثل دفعة جديدة للعمل تحت مظلة البيئة التجريبية ليصبح إجمالي الشركات التي جرى التصريح لها 30 شركة حتى الأن.

وأغلقت البورصة السعودية عند مستوى 6678 نقطة حيث صعد المؤشر العام 47 نقطة او ما يعادل 0.7 في المائة، وسجلت التداولات خلال نهاية التعاملات نحو 2.75 مليار ريال كأدنى سيولة في شهرين.

وتصدرت شركة “الوطنية للتأمين” المكاسب بعد صعود أسهمها بالنسبة العليا، في حين أرتفعت أسهم 8 شركات بأكثر من 5 في المائة من بينهما أسهم شركة العالمية للتأمين وبترو رابغ وكذلك بروج للتأمين.

وعلى صعيد التراجعات، هبطت أسهم “باعضيم” بنحو 3 في المائة حيث يتداول السهم بدون أحقية أرباح بواقع 1.6 ريال للسهم وهي توزيعات للعام 2019، كذلك تراجعت أسهم كل من الجبس و دور وكذلك أنابيب بنحو 2 في المائة لكل منهم.

واتمت وزارة المالية السعودية بنهاية الأسبوع الماضي، طرح سندات بقيمة 7 مليار دولار وهو الأصدار الدولي السابع فيما بلغت الطلبات عليها كبيرة جدا متجاوزه 7 أضعاف الإصدار عند 54 مليار دولار.

الرابط المختصر