حاكم ولاية إلينوي الأمريكية استورد منتجات طبية سرا خوفا من استيلاء ترامب عليها

aiBANK

ذكرت صحيفة شيكاغو صن تايمز أن حاكم ولاية إلينوي جي بي بريتزكر نظم رحلات سرية جلبت الملايين من الأقنعة والقفازات من الصين على متن طائرات مستأجرة في محاولة لتجاوز إجراءات إدارة ترامب المحتملة للاستيلاء على المنتجات الطبية.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

كشفت فاتورتان من الدولة عن شراء 888،275 دولارًا مقابل “رحلة طيران مستأجرة إلى شنغهاي ، الصين لاستجابة COVID-19” ، وفقًا للصحيفة.

وبحسب ما ورد أنفقت الولاية 174 مليون دولار على المشتريات المتعلقة بفيروس كورونا، مثل أجهزة التنفس ومعدات الحماية الشخصية ومعقم اليدين.

ونقلت صحيفة صن تايمز عن مصدر مطلع على عمليات الشراء، إن التفاصيل ظلت سرية “لأننا سمعنا تقارير عن محاولة ترامب أخذ معدات الوقاية الشخصية من الصين عندما تصل إلى الولايات المتحدة”.

ورفض السكرتير الصحفي لبريتزكر إعطاء الصحف تفاصيل عن الرحلات الجوية، لكنه أشار إلى “التحديات” التي واجهتها إلينوي للحصول على معدات الوقاية الشخصية للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

وقال جوردان أبوديه ، السكرتير الصحفي لصحيفة “صن تايمز”: بمجرد أن تشتري الإمدادات، فإن ضمان وصولها إلى الولاية هو إنجاز ضخم آخر”. “تحمل هذه الرحلات ملايين الأقنعة والقفازات التي يحتاجها عمالنا.

من المقرر أن تهبط في إلينوي في الأسابيع المقبلة وتعمل الدولة على ضمان حماية هذه الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها لتكون جاهزة للتوزيع في جميع أنحاء الولاية”.

وقد وثق عدد من التقارير الجهود الفيدرالية للاستيلاء على أجهزة التنفس الصناعي والأقنعة وغيرها من معدات الوقاية الشخصية للمخزون الوطني، حتى اعتراض وتحويل المشتريات دون تفسير.

انتقد بريتزكر بشدة ترامب بسبب تعامله مع فيروس كورونا.

في مقابلة مع شبكة سي إن إن يوم 14 أبريل، قال بريتزكر إنه “تخلى” عن وعود إدارة ترامب بتقديم الإمدادات الطبية.

انتقد ترامب بريتزكر على الفور ، قائلاً إنه “يشكو دائمًا”.

وذكرت صحيفة “صن تايمز” أن مسؤولاً في إلينوي قام الشهر الماضي بتسريع شيك بقيمة 3.4 مليون دولار للوفاء شخصياً بالموعد النهائي للمورد للحصول على 1.5 مليون قناع N95 .

تعد ولاية إلينوي خامس آكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان، والخامسة والعشرين من حيث المساحة.

الرابط المختصر