مارك كوبان: على الحكومة الأمريكية اقتفاء أثر صفقات وارن بافيت

aiBANK

قال مارك كوبان في برنامج “فك الشفرة” هذا الأسبوع، إن المسؤولين الأمريكيين الذين يصيغون صفقات الإغاثة من فيروس كورونا يجب أن يبنوا على خطط إنقاذ وارن بافيت خلال الأزمة المالية.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقال نجم “شارك تانك” للمضيف كارا سويشر “انظروا، وارن بافيت أنشأ النموذج عندما ساعد جولدمان ساكس وساعد بنك أوف أمريكا”.

أضاف مارك كوبان: “لقد اشترى أسهمًا مفضلة من التي دفعت أرباحًا، بالإضافة إلى أنه طلب أوامر قضائية”. “عندما تعافى السوق وارتفعت هذه الأسهم “.

أبرمت وزارة الخزانة الأمريكية مؤخرًا صفقات أولية مع شركات الطيران “الكبرى الأربعة” التي تشمل أوامر الضمانات، والتي يمكنها ممارستها في المستقبل لشراء أسهمها بخصم وتحويل الأرباح.

وقال الملياردير مارك كوبان لكارا سويشر على بودكاست “Recode Decode” هذا الأسبوع، إن عمليات إنقاذ بنك وارن بافيت خلال الأزمة المالية لعام 2008 يجب أن تكون نموذجا للمسؤولين الأمريكيين الذين يتفاوضون بشأن صفقات كبيرة للإغاثة من كورونا.

قامت الخزانة الأمريكية بمحاكاة المستثمر الشهير ورئيس شركة Berkshire Hathaway إلى حد ما في صفقاتها الأولية مع American Airlines و Delta Air Lines و Southwest Airlines و United Airlines الأسبوع الماضي. لم تحصل على الأسهم المفضلة، لكنها طالبت بضمانات تمكنها من الحصول على أسهم شركات الطيران بسعر ثابت في المستقبل.

إذا ارتفعت أسهم شركات الطيران، يمكنها تنفيذ أوامر شراء الأسهم بخصم، ثم بيعها للحصول على ربح وزيادة احتياطياتها النقدية.

من خلال استخدام الأوامر، يمكن للحكومة تقديم المساعدة للشركات المتعثرة ومكافأتها على المخاطرة.

وقال كوبان لسويشر: “الفكرة كلها هي جعل هذه الشركة كاملة ومساعدة تلك الشركة على أن تصبح مربحة مرة أخرى وتقوم بعمل جيد، وتكافئ موظفيها، لكن هذا يعطي دافع الضرائب الأمريكي فرصة لاستعادة بعض المال”.

وأضاف مارك كوبان “ليس الأمر أننا لا نريد مساعدتهم، لكننا نريد أن نجعلها صفقة محترمة، صفقة عادلة”. “إن أموال دافعي الضرائب ثمينة في الوقت الحالي، وليس هناك ما يكفي منها للاختبار، لذلك علينا أن نفعل ذلك بالطريقة الصحيحة.”

وقال السناتور جاك ريد من رود آيلاند لبيزنس إنسايدر إن صفقات الملياردير “ألهمته بشكل مطلق” لإضافة أحكام مذكرة إلى كل من قانون الإغاثة لعام 2008 والقرار الذي تم تمريره الشهر الماضي.

الرابط المختصر