برنت والخام الأمريكي عند أدنى مستوى منذ عقدين في تسليمات يونيو

aiBANK

انخفض مؤشر برنت القياسي والعقود الآجلة للنفط الأمريكي لشهر يونيو إلى أدنى مستوياتهما منذ عقدين يوم الثلاثاء، بعد يوم من غرق العقود الآجلة الأمريكية لشهر مايو في منطقة سلبية للمرة الأولى في التاريخ مع تراجع الطلب بسبب أزمة فيروس كورونا، وفقا لتقرير نشرته رويترز.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

انخفض خام برنت لتسليم شهر يونيو LCOc1 ، والمعروف باسم عقد الشهر الأول بعد انتهاء عقد مايو الآجل، إلى أدنى مستوى له عند 18.10 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2001.

وفي الساعة 1200 بتوقيت جرينتش ، انخفض بنسبة 18٪ عند 20.98 دولارًا.

انخفض عقد يونيو لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) CLc2 بنسبة 21 ٪ إلى 16.14 دولارًا، بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ عام 1999.

بلغ خام غرب تكساس الوسيط لشهر مايو CLc1 ، حيث كان معدل التداول أقل بكثير ، سالب 3.99 دولارًا، بعد انخفاض يوم الاثنين إلى ما دون 0 دولار للمرة الأولى ، واستقر عند 37.63 دولارًا للبرميل.

مع زيادة المعروض في السوق ومنشآت التخزين بالفعل ، كان أصحاب العقود في شهر مايو في وضع غير مسبوق حيث اضطروا إلى الدفع لأولئك الذين يأخذون الخام.

من المتوقع أن يكون مركز التخزين الرئيسي للولايات المتحدة في كوشينغ ، أوكلاهوما ، نقطة تسليم WTI ممتلئًا في غضون أسابيع.

كانت أوبك وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا ، قد أعلنت عن تخفيضات كبيرة في الإنتاج ، تصل إلى ما يقرب من 10 ٪ من الإمدادات العالمية.
ولكن مع توقف الاقتصادات فعليًا بسبب عمليات إغلاق فيروس كورونا ، انخفض الطلب بنسبة تصل إلى 30٪.

وقالت “جي بي سي إنرجي” في مذكرة: “إن تخفيضات الإمدادات المتفق عليها مؤخرًا لا تفعل الكثير لحل مشكلة العرض الزائد على المدى القريب في السوق العالمية”.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم الثلاثاء إن كبار منتجي النفط العالميين يمكن أن يعقدوا محادثات مرة أخرى لمناقشة خفض إنتاجهم بشكل أكبر إذا لزم الأمر.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الذي وصف انخفاض سعر النفط الخام في الولايات المتحدة على أنه قضية قصيرة الأجل بسبب “الضغط المالي” ، إن إدارته ستنظر في وقف واردات النفط من المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر في العالم الذي قاد جهود أوبك لكبح الانتاج.

وقال نوربرت رويكر ، رئيس قسم الاقتصاد في البنك السويسري جوليوس باير ، “الأسعار السلبية هي خلل مؤقت يعكس التدفقات المجهدة في أسواق العقود الآجلة وظروف التخزين المشددة في مكان ما في الغرب الأوسط الأمريكي”.

وتوصل خمسة محللين استطلعت رويترز آراءهم إلى أن مخزونات الخام الأمريكية من المتوقع أن ترتفع بنحو 16.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 أبريل بعد أن سجلت أكبر زيادة في أسبوع واحد في التاريخ.

من المقرر أن ينشر معهد البترول الأمريكي بياناته في الساعة 4:30 مساءً. (2030 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء.

الرابط المختصر