ما هو وضع مساحات تخزين البترول في أكبر شركات العالم؟

aiBANK

نفدت مساحة أكبر شركة تخزين نفط مستقلة في العالم من حيث المساحة بالنسبة للمنتجات الخام والمكررة.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقال جيرارد باوليديس، المدير المالي لشركة رويال فوباك ومقرها روتردام ، في مقابلة مع بلومبرج: “لقد تم بيع السعة المتاحة في جانب النفط بالكامل تقريبًا لمحطاتنا”.

أضاف: “بالنسبة لشركة Vopak ، فإن السعة المتاحة في جميع أنحاء العالم التي لا تتم صيانتها قد اختفت تقريبًا وحسب ما سمعت، لسنا وحدنا”.

يكلف خام برنت لشهر يوليو 4 دولارات للبرميل أكثر من يونيو.

تتسابق Vopak لإكمال الصيانة لتحرير المساحة المتاحة. لقد انهار الطلب العالمي على النفط بسرعة لم يسبق لها مثيل بعدما تسبب فيروس كورونا في توقف شامل لأنظمة النقل العالمية وأضر بالاقتصادات.

ومع فشل المنتجين في تقليل الإنتاج بنفس الوتيرة ، سرعان ما ظهر فائض في المعروض من النفط الخام والوقود.

قالت Krien van Beek ، وسيط التخزين في ODIN-RVB Tank Storage Solutions ، التي تناقش الوضع العالمي للوقود: “من الصعب للغاية العثور على شيء ما في هذا السوق”.

وقالت إن الشركات التي تمتلك خزاناتها الخاصة ربما لم تملأها، ولكن لم يعد هناك أي من الشركات التي يمكن استئجارها من أطراف ثالثة.

انتقلت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي لشهر مايو إلى منطقة سلبية يوم الاثنين – مما يعني أن التجار كانوا مستعدين فعليًا للدفع الناس لشراء برميل. كان جزء كبير من ذلك بسبب المخاوف بشأن مساحات التخزين.

من إندونيسيا إلى المكسيك، تجوب الشركات السوق بحثًا عن أماكن لتخزين النفط الخام والوقود المكرر، وغالبًا ما توقف الإمدادات غير المرغوب فيها على الناقلات لأن المرافق القائمة على الشاطئ ممتلئة.

في بحر الشمال، وقفت حفنة من السفن بالبنزين ووقود الطائرات على متنها منذ أيام.

تدير Vopak ثلاثة محاور رئيسية في سنغافورة وروتردام والفجيرة.

بدأ الضغط على التخزين أيضًا في خلق بعض حركات الشحن الغريبة حيث يرسل المتداولون ناقلات على متن الطائرة للعثور على أفضل الأماكن لتخزين الإمدادات.

قال محلل كلاركسون بلاتو فرود موركيدال في مذكرة بحثية يوم الثلاثاء إن كمية النفط المخزنة في البحر زادت أيضا إلى ما يقرب من 250 مليون برميل، وأن التخزين العائم العالمي يتسارع الآن بوتيرة غير مسبوقة.

قال هوغو دي ستوب، الرئيس التنفيذي لشركة يوروناف، التي تمتلك ناقلات النفط الخام: “يمكنك أن ترى أن الهوامش استثنائية وأن السوق الفورية ستصل إلى مستويات التعادل”.

وقال في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج “هناك المزيد والمزيد من السفن التي يتم إخراجها من الأسطول لأغراض التخزين”.

 

الرابط المختصر