تحالف ماتيتو وحسن علام: 100 مليون دولار تكلفة محطة المحسمة التي افتتحها السيسي

aiBANK

حابي – افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، محطة المحسمة لمعالجة وتدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بالإسماعيلية، بسعة مليون متر مكعب يوميا، ومقامة على مساحة 42 ألف مربع بمحافظة الإسماعيلية.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقال بيان لتحالف حسن علام وماتيتو للإنشاءات، إن المحطة ستسهم في الحفاظ على موارد المياه الطبيعية من خلال استخدام مياه الصرف المعالجة كحل بديل ومستدام لتلبية احتياجات الري لنحو 70 ألف فدان في سيناء كما ستسهم في الحفاظ على البيئة الطبيعية في بحيرة التمساح غرب قناة السويس والإنتاج السمكي بالبحيرة.

وأشار البيان إلى تنفيذ المشروع تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية وبالاشتراك بين تحالف شركتي ماتيتو وحسن علام للإنشاءات الذي اضطلع بالأعمال الهندسية والإنشائية والتشغيلية مع مسؤولية إدارة المحطة لمدة خمس سنوات.

وقال المهندس كريم مدور، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو إفريقيا، المتخصصة في الحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه وحلول الطاقة البديلة، إن مشروع المحسمة يتماشى مع استراتيجية الدولة فيما يخص قضية الأمن المائي وأيضا لخصوصية الموقع والأهمية الاستراتيجية لمنطقة شرق قناة السويس.

وأوضح مدور أن المشروع تم باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا لمعالجة مياه الصرف الزراعي وإنتاج مياه صالحة للري واستصلاح الأراضي.

وأشار إلى حرص ماتيتو على استخدام وتوظيف أحدث النظم التكنولوجية في المراحل المختلفة لمعالجة المياه واستخدام التكنولوجيا الرقمية والمعلوماتية لمراقبة فاعلية عمليات المعالجة والتأكد من مطابقتها للمواصفات في مشروعات الشركة كافة، والتي تضم أيضا معامل لتحليل المياه مباشرة بالموقع والعمل على اختبار الجودة علي مدار الساعة من قبل المتخصصين، وإجراء الاختبارات الدورية على عينات المياه لضمان تحقيق أعلى معايير الجودة.

ومن جانبه صرح حسن علام، رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام للإنشاءات، إن مشروع المحسمة “علامة فارقة في ملف الأمن المائي بمصر ويمثل نقلة نوعية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي من خلال مشاريع بهذا الحجم والسعة بإفريقيا”.

وأشار علام إلى أن تكلفة المحطة وصلت إلى 100 مليون دولار وتم الانتهاء منها في 10 أشهر بدل من 24 شهرا – مدة التعاقد- وهي مدة قياسية بالنظر إلى ضخامة المحطة، ومن المتوقع أن تسهم المياه التي ستنتجها المحطة في زراعة 70 ألف فدان وتحقيق خطة الحكومة المصرية في تنمية منطقة سيناء وخلق مجتمعات عمرانية مستدامة، وتوفير فرص عمل حقيقية بالمنطقة.

وقال بيان التحالف إنه تم حفر حوالي مليون متر مكعب من التربة لبناء الأنفاق وتم تمهيد 15000 متر مربع من الأراضي برغم صعوبة المنطقة.

وتابع: “وتم توصيل المياه من قنوات الصرف الزراعي في الإسماعيلية غرب قناة السويس إلى المحطة من خلال سحارتين منفصلتين تمران أسفل قناة السويس، ويتم ضخ المياه للمحطة عبر سحارة سرابيوم بواسطة 8 مضخات توربينية، تبلغ قوة كل منهم 70003 متر مكعب في الساعة، 6 منها تعمل بشكل رئيسي ومضختان احتياطيتان”.

وأشار البيان إلى أن مشروع محطة المحسمة حاز على جائزة أفضل مشروع للبنية الأساسية لعام 2019 في الشرق الأوسط “Construction Innovation Awards 2019” كما رُشح ضمن القائمة المنتقاة للمشروعات المتميزة لجائزة “أفضل مشروع عالمي لمعالجة وإعادة تدوير واستخدام مياه الصرف” ضمن جوائز Global Water Awards العالمية والأهم في مجال المياه والتي ستعلن عن الفائزين خلال القمة العالمية للمياه في إسبانيا بعد مرور أزمة جائحة COVID-19 العالمية.

الرابط المختصر