قروض جي بي مورجان من حزمة إنقاذ الشركات الصغيرة ذهبت لعملائه الأكبر

aiBANK

وفقًا للبيانات التي كشف عنها، قدم بنك جي بي مورجان JPMorgan Chase & Co قروضًا لجميع عملاء الخدمات المصرفية التجارية تقريبًا الذين سعوا للحصول على تمويل من خلال برنامج الإغاثة التجارية للشركات الصغيرة، في حين تم استبعاد أصغر العملاء بالكامل تقريبًا، وفقا لما نقلته بلومبرج.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

تقدم أكثر من 300000 عميل لوحدة الأعمال المصرفية التابعة لـ JPMorgan ، التي تخدم الشركات الأصغر، بطلب للحصول على قروض من خلال برنامج Paycheck Protection Program ، وهو جزء من قانون المنح البالغ 2 تريليون دولار الذي اعتمده الكونغرس في أواخر مارس. تم تمويل حوالي 18000 ، بمعدل نجاح 6%.

وبالمقارنة ، تقدم نحو 500 5 عميل أكبر وأحيانًا أكثر تعقيدًا للأعمال المصرفية التجارية للحصول على التمويل. وبحسب بيانات البنك، حصل جميعهم تقريبًا على قروض. قدم JPMorgan ما مجموعه 14 مليار دولار قروضا للشركات الصغيرة من خلال البرنامج.

تكشف البيانات أنه، في السباق للحصول على قرض في برنامج أسبقية الحضور ، فإن الشركات الأكبر حجمًا، لها ميزة على الشركات الأصغر – حتى عند التقدم من خلال نفس البنك.

تلقت سلاسل المطاعم ، بما في ذلك Shake Shack Inc. و Ruth’s Hospitality Group Inc. ، التي تدير Ruth’s Chris Steak House وسلسلة ساندويتش Potbelly Corp ، قروضًا من خلال JPMorgan. يوم الاثنين ، قال شيك شاك أنه سيعيد الأموال.

وقال جيه بي مورجان إنه قدم في النهاية 26500 قرض للشركات الصغيرة من خلال وحداته التجارية ووحدات الأعمال الصغيرة.

وقال البنك إن أكثر من 60% من هؤلاء ذهبوا إلى شركات يعمل بها أقل من 25 موظفًا.

ولكن مصدرا على دراية بالأمر ، قال إن البنك التجاري ، بعدد أقل من العملاء، كان قادرًا على معالجة الطلبات بشكل أسرع.

كما كان لدى العديد من الشركات الكبرى محامون ومحاسبون يملؤون أوراقهم ، مما ساعدهم على إكمال الطلبات وتقديمها إلى JPMorgan في وقت مبكر.

وقال المصدر إن العديد من العملاء الأصغر، من ناحية أخرى ، تُركوا يحاولون إدخال الوثائق بأنفسهم.

في وقت سابق: تم إنفاق أموال الإغاثة التجارية الصغيرة بسرعة مع استبعاد العديد منها.

وقالت المتحدثة باسم جيه بي مورجان ، آن بيس ، “لقد أعطينا الأولوية للحصول على هذه القروض لأكبر عدد ممكن من الشركات الصغيرة”. ”

لقد ساعدنا عملائنا عندما جاءوا إلينا ومستعدون تمام الاستعداد لمساعدة عشرات الآلاف من الشركات الصغيرة على التقدم بمجرد توفر أموال إضافية”.

في رسالة بريد إلكتروني للعملاء ، قال مسؤول تنفيذي في JPMorgan إن الوحدة المصرفية التي تخدم الشركات الأصغر تلقت طلبات من أكثر من 75000 عميل في الساعة الأولى من البرنامج في 3 أبريل، وأن الرقم زاد بشكل كبير في الأيام التالية.

قالت جينيفر روبرتس، الرئيس التنفيذي للوحدة ، تشيس بيزنيس بانكينج: “كان لدينا أكثر من 2000 موظف من Chase يعملون خلال عطلة نهاية الأسبوع هذه لمراجعة هذه النماذج ، والاتصال بأكبر عدد ممكن من الأشخاص، والمساعدة في وضعها لإكمال طلبهم”.

بدأ برنامج الإنقاذ البالغ 349 مليار دولار ، والذي قدم قروضا يمكن تسديدها تصل إلى 10 ملايين دولار للشركات التي يصل عدد موظفيها إلى 500 موظف، بداية صعبة.

كان المقرضون غارقين في التطبيقات، وتجمد نظام الكمبيوتر في مؤسسة إدارة المشروعات الصغيرة ونفد البرنامج في 13 يومًا.

لمعالجة النقص ، يتفاوض المشرعون والبيت الأبيض على إضافة 320 مليار دولار أخرى لهذا الجهد.

وفي الوقت الذي تمت فيه الموافقة على 1.6 مليون شركة صغيرة، بمتوسط ​​القرض عند 206000 دولار، يقول العديد من المالكين أنهم أغلقوا بشكل غير عادل دون توفير شريان الحياة.

في غضون ذلك ، تلقت بعض الشركات الكبرى المتداولة علناً مبالغ كبيرة.

كشفت 29 شركة عامة على الأقل عن تلقي قروض من خلال JPMorgan من حزب الشعب الباكستاني. بلغ إجمالي هذه القروض حوالي 141 مليون دولار وبلغ متوسط ​​كل منها حوالي 5 ملايين دولار ، وفقًا للإيداعات التنظيمية.

تضمنت قرضًا بقيمة 20 مليون دولار لشركة روث للضيافة وقرضًا بقيمة 10 ملايين دولار لشركة بوتبيلي.

والبنك من بين أربعة مقرضين يواجهون الآن اتهامات في دعوى قضائية بأنهم أعطوا الأولوية لأكبر القروض من أجل كسب رسوم أعلى.

حصلت البنوك على رسوم إنشاء بنسبة 5% على قروض تصل إلى 350.000 دولار أمريكي ؛ 3% على القروض بين 350.000 دولار و 2 مليون دولار ؛ و 1% على القروض بين 2 مليون و 10 ملايين دولار.

وهذا يعني أنهم كسبوا 17500 دولارًا مقابل معالجة قرض بقيمة 350 ألف دولار ، مقارنة بـ 100 ألف دولار مقابل قرض بقيمة 10 ملايين دولار.

الرابط المختصر