مزارع دينا تعتزم زيادة مبيعاتها خلال رمضان 20% رغم أزمة كورونا

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز _ قال آمان الله سعد العضو المنتدب للشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان (مزارع دينا) إن شركته تتطلع لزيادة مبيعاتها بنسبة 20 بالمئة في شهر رمضان رغم أزمة فيروس كورونا وتداعياتها على الحالة الاقتصادية للبلاد.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وأضاف سعد في مقابلة مع رويترز بمكتبه في القاهرة أن الشركة تستهدف مبيعات بقيمة 30 مليون جنيه في شهر رمضان،الذي سيبدأ خلال بضعة أيام، مقارنة مع 25 مليون جنيه قبل عام.

تأسست مزارع دينا عام 1984 واستحوذت عليها شركة القلعة إحدى أكبر شركات الاستثمار في مصر عام 2007.

تتنوع منتجات مزارع دينا بين الحليب والزبادي (اللبن) والرايب والجبن.

وقال سعد الذي التحق بالشركة منذ نحو ثماني سنوات إن شركته حققت مبيعات 275 مليون جنيه في 2019 وتستهدف هذا العام 350 مليون جنيه بعد عدة توسعات في الزبادي (اللبن) ودخول سوق العصائر.

قال سعد لرويترز خلال المقابلة إن تأثر شركته بتداعيات فيروس كورونا تمثل في فقدان 12 بالمئة من المبيعات الخاصة ”بالكافيهات“ بعدما أغلقت أبوابها ضمن قرارات اتخذت لمواجهة فيروس كورونا.

وتطبق مصر حظرا للتجوال على مستوى الجمهورية من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا للحد من تجمعات المواطنين وسط إجراءات للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أن شركته تحاول تعويض فاقد المبيعات من خلال زيادة المبيعات عبر المتاجر المسموح لها بالعمل بشكل معتاد باستثناء المتاجر الكبير بالمراكز التجارية التي تتعطل أعمالها الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وأوضح سعد أن شركته ضاعفت الطاقة الإنتاجية للزبادي (اللبن) بنحو أربعة أمثالها لتصل إلى 360 ألف عبوة يوميا في رمضان.

وتابع ”في الأيام العادية، بيكون الانتاج بين 150 و160 ألف عبوة يوميا لكن في رمضان بنصل إلى الطاقة القصوى 360 ألف عبوة يوميا… عادة تزيد مبيعات الحليب الرايب والحليب المحلى بين 25 و30 بالمئة في شهر رمضان“.

ومزارع دينا هي أكبر المزارع المتكاملة في مصر ومن أكبر خمس مزارع على مستوى الشرق الأوسط ولديها آلاف الأبقار الحلوب وتبيع جزءا من الحليب الخام إلى شركتي المراعي ودانون داخل السوق المحلية.

وطرحت الشركة عدة أنواع من العصائر الطازجة في الأسواق في وقت سابق من هذا الأسبوع بمدة صلاحية 15 يوما.

وقال سعد ”في ظل تداعيات كورونا، أطلقنا منتجات جديدة للعصائر الفريش (الطازجة)… البعض يرى أن التوقيت غير مناسب ولكننا نرى أن هذا التوقيت مناسب، فالجميع يبحث فيه عن المنتجات الطازجة التي تتسم بالأمان“.

وقال سعد الذي تمتد خبرته لنحو 16 عاما وتنقل بين شركات جهينة وبيتي والمراعي إن شركته ستستثمر نحو 12 مليون جنيه في مصنع للأجبان على أن يبدأ الإنتاج قبل رمضان 2021.

وأضاف ”مبيعات الشركة كانت 12.5 مليون جنيه شهريا في 2016 وحاليا متوسطنا 28 مليون جنيه شهريا… بنحاول نكبر حصتنا في سوق الأجبان الطازجة ولذا سنستثمر 12 مليون جنيه في إنشاء مصنع للأجبان لإنتاج أربعة منتجات قبل شهر رمضان 2021.

”حصتنا السوقية من سوق المنتجات الفريش بأكمله تبلغ نحو 70 بالمئة“.

والحليب الطازج هو الذي تبلغ صلاحيته 7 أيام فقط بعكس الحليب المحفوظ الذي تصل مدة صلاحيته إلى 6 أشهر.

وتتنافس مزارع دينا في سوق الحليب الطازج مع شركات من بينها لاكتيل الفرنسية ولبنيتا المصرية.

الرابط المختصر