ألمانيا منقسمة حول كيفية إنقاذ لوفتهانزا للطيران.. شريك بالإدارة أم مساهم صامت؟

aiBANK

وكالات – قال سياسيون يوم الأحد إن الائتلاف الحاكم في ألمانيا منقسم حول ما إذا كان يجب أن يكون للدولة دور في إدارة شركة لوفتهانزا للطيران مقابل حزمة إنقاذ.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وطالب رولف مويتزينتش، زعيم الحزب البرلماني لشركاء الائتلاف الاشتراكيين الديمقراطيين، بإعطاء دور في إدارة الشركة مقابل الحصول على مساعدات مالية.

وقال لصحيفة بيلد “إذا حصلت شركات مثل لوفتهانزا على مليارات الدولارات من مساعدات الدولة من أموال دافعي الضرائب، فيجب أن تكون الحكومة الفدرالية مضمونة في هذا الصدد”.

وقال يواكيم فايفر ، من الحزب الديمقراطي المسيحي (CDU) للمستشارة أنجيلا ميركل، إن الشركة يجب أن تحتفظ بحرية إجراء “تعديلات هيكلية” لتبقى قادرة على المنافسة في جميع أنحاء العالم.

وقال هانز ميشيلباخ من حزب الاتحاد المسيحي المسيحي (CSU) الشقيق البافاري في الحزب المسيحي الديمقراطي ، إن الحكومة لا يجب أن تتدخل في إدارة الشركة، بل أن تكون شريكًا صامتًا.

وقال: “إن الخروج الضروري لاحقًا من حيازة الدولة سيصبح أكثر صعوبة إذا كانت الدولة ضالعة في إدارة الشركة”.

أفادت رويترز الأسبوع الماضي أن لوفتهانزا تهدف إلى وضع اللمسات الأخيرة على حزمة إنقاذ حكومية بقيمة تصل إلى 10 مليارات يورو (10.82 مليار دولار) هذا الأسبوع ، حسبما قالت مصادر مقربة.

وأضافوا أن الحزمة ستتألف من أسهم من صندوق الاستقرار الاقتصادي الجديد في ألمانيا، وقروض مضمونة من ألمانيا من ألمانيا، وديون مقدمة من النمسا وسويسرا وبلجيكا، حيث توجد فروع لوفتهانزا.

قال الرئيس التنفيذي كارستن سبور هذا الشهر إن لوفتهانزا ستطلب مساعدة الحكومة في ألمانيا والنمسا وسويسرا وبلجيكا، مشيراً إلى حرق نقدي بمعدل مليون يورو للساعة، مما يعني أن احتياطياتها النقدية البالغة 4 مليارات يورو لن تكون كافية.

الرابط المختصر