الملياردير وارن بافيت: النفط المجاني مفيد للجميع!

aiBANK

وكالات – انخفض سعر النفط إلى ما دون صفر دولار للمرة الأولى على الإطلاق يوم الإثنين الماضي، مما يعكس تخمة المعروض بعدما أدت جائحة فيروس كورونا الجديد إلى تقليل الطلب على الوقود.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

كما هو دائمًا، كان وارن بافيت قد توقع الآثار الاقتصادية للنفط المجاني في مقابلة مع CNBC في عام 2016 ، عندما كانت أسعار النفط الخام عند أدنى مستوى في 12 عامًا.

وقال المستثمر الملياردير ورئيس شركة بيركشاير هاثاواي: “إذا كان النفط مجانيا ، فسيكون ذلك مفيدًا لنا”. وأوضح أن الدولة ستوفر المال لأنها مستورد صاف للخام.

ارتفعت صادرات النفط الأمريكية منذ ذلك الحين ، مما جعل أمريكا مصدرا صافيا لأول مرة منذ عقود ، وفقا للبيانات الحكومية. ومع ذلك ، لا تزال حجج بافيت صحيحة.

وقال إنه عندما تنخفض أسعار النفط ، تعاني صناعة النفط على الفور ، بينما يوفر المستهلكون المال تدريجياً على الغاز على مدى شهور أو سنوات.

وصف بافيت الألم قصير المدى في المقابلة. وقدر أن قطاع النفط الأمريكي أنتج حوالي 10 ملايين برميل في اليوم بيعت مقابل 100 دولار لكل منها ، وحقق إيرادات بقيمة مليار دولار في اليوم أو 365 مليار دولار في السنة ومنحه رسملة سوقية تبلغ 2 تريليون دولار.

وقال لشبكة CNBC: “الآن فجأة تأخذها إلى حيث لا تجني المال ، وتختفي قيمة رأس المال البالغة 2 تريليون دولار بسرعة كبيرة”. “القروض المصرفية ضدها تتأزم بسرعة كبيرة. [منتجو النفط] توقفوا عن الشراء من شركات الخدمات بسرعة كبيرة.”

وأضاف: “كل هذه الأشياء تتقلص بسرعة كبيرة. يفقد الناس وظائفهم في المناطق المنتجة. بعض الأشياء الصعبة للغاية تحدث للاقتصاد بسرعة كبيرة ، والفوائد تستمر في التدفق ببطء.”

وصف بافيت أيضًا التأثيرات المحتملة للزيت الحر على Berkshire Hathaway ، التي تمتلك MidAmerican Energy وتملك حصصًا في موردين آخرين مثل Occidental Petroleum.

الرابط المختصر