ما هو برنامج التمويل السريع RFI من صندوق النقد الدولي؟

aiBANK

أعلنت الحكومة المصرية والبنك المركزي قبل قليل، التقدم بطلب حزمة مالية من الصندوق طبقا لبرنامج أداة التمويل السريع RFI، وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA، لتعزيز قدرة مواجهة أزمة فيروس كورونا.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وفقا لموقع صندوق النقد الدولي، تقدم “أداة التمويل السريع” (RFI) مساعدات مالية عاجلة بمقدار محدود للبلدان الأعضاء التي تواجه موازين مدفوعاتها احتياجات ولكنها لا تحتاج إلى تنفيذ برنامج كامل.

و”أداة التمويل السريع” متاحة لكل البلدان الأعضاء، وإن كانت البلدان الأعضاء المؤهلة للاستفادة من “الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر” تستخدم على الأرجح تسهيلا مماثلا بشروط ميسرة، هو “التسهيل الائتماني السريع” (RCF).

وقد صُمِّمَت “أداة التمويل السريع” للمواقف التي يكون فيها تطبيق برنامج اقتصادي كامل أمرا غير ضروري أو غير ممكن.

ولتلبية احتياجات التمويل الكبيرة والملحة لدى البلدان الأعضاء بسبب جائحة كوفيد-19، تم مؤقتا رفع حدود الاستفادة من خلال النافذة الاعتيادية لأداة التمويل السريع من 50% إلى 100% من حصة العضوية سنويا، ومن 100% إلى 150% من حصة العضوية على أساس تراكمي، بعد احتساب عمليات إعادة الشراء القروض المجدولة.

وستطبق حدود الاستفادة العليا لفترة ستة أشهر مبدئية، من 6 إبريل إلى 5 أكتوبر 2020، ويجوز تمديدها بقرار من المجلس التنفيذي.

وستظل حدود الاستفادة من خلال نافذة التمويل الكبيرة المخصصة للكوارث الطبيعية دون تغيير، أي 80% من حصة العضوية سنويا و 133,33% منها على أساس تراكمي، وذلك للاستخدام في الحالات التي تُقدَّر فيها الأضرار الواقعة على البلد العضو بنحو 20% من إجمالي الناتج المحلي أو أكثر، وإذا كانت سياسات البلد العضو القائمة والمنتظرة قوية بما يكفي للتعامل مع الصدمة الناجمة عن هذه الكارثة.

وتعتمد حدود الاستفادة في الحالات المنفردة على احتياجات ميزان المدفوعات في البلد العضو، وقدرته على السداد، وقروضه القائمة من الصندوق، وسجل أدائه السابق فيما يتعلق باستخدام موارد الصندوق.

وتخضع المساعدات المالية التي تقدم من خلال “أداة التمويل السريع” لنفس شروط التمويل المطبقة في حالة “خط الائتمان المرن” (FCL)، و”خط الوقاية والسيولة” (PLL)، و”اتفاقات الاستعداد الائتماني” (SBA)، وينبغي سدادها في غضون فترة تتراوح بين 3,25 سنة و5 سنوات.

وتقدَّم المساعدات المالية من خلال “أداة التمويل السريع” في صورة قروض مباشرة دون الحاجة إلى برنامج كامل أو مراجعات.

غالبا ما يكون التمويل من خلال “أداة التمويل السريع” في شكل قرض لا يتكرر إذا كان ميزان المدفوعات في حاجة ماسة إلى تمويل محدود المدة، ولكن المجال مفتوح لتكرار اللجوء إلى هذا التمويل.

فمن الممكن إعادة استخدام “أداة التمويل السريع” خلال أي ثلاث سنوات إذا كانت احتياجات ميزان المدفوعات ناشئة في الأساس عن صدمة خارجية، أو كان البلد العضو قد أرسى سجل أداء إيجابيا قبل طلب التمويل، من حيث ملاءمة سياساته الاقتصادية الكلية، بما في ذلك أثناء البرامج التي يتابعها خبراء الصندوق.

وكما هو الحال مع “التسهيل الائتماني السريع”، فبالإضافة إلى تقديم المساعدات الطارئة في ظل “أداة التمويل السريع”، يمكن للصندوق تقديم مساعدات فنية أيضا.

الرابط المختصر