خبراء الصحة يرجحون تأجيل أولمبياد طوكيو لما بعد 2021 بسبب كورونا

aiBANK

يحذر عدد متزايد من خبراء الأمراض المعدية من أن دورة الألعاب الأولمبية المؤجلة في طوكيو من غير المرجح أن تتم حتى في عام 2021 حيث قد لا يتم احتواء جائحة كورونا بشكل كامل حول العالم بحلول ذلك الوقت.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

ويقول بعض خبراء السياسة الصحية إن الفيروس شديد العدوى ، الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص على مستوى العالم ، سيكون في مراحل مختلفة من الانتشار والعدوى بحلول الصيف المقبل ، مما يجعل من الصعب إطلاق حدث دولي واسع النطاق.

في ظل هذا السيناريو ، سيحتاج الضيوف والرياضيون من أكثر من 200 دولة ومنطقة إلى اختبارات وحجر صحي على نطاق واسع – وهي عملية لوجستية قد لا تكون مجدية.

قال نوريو سوجايا ، الأستاذ الزائر في كلية الطب بجامعة كيو في طوكيو: “قد تكون اليابان قادرة على احتواء الفيروس بحلول ألعاب العام المقبل” ولكن مناطق أخرى مثل الولايات المتحدة وأفريقيا والبرازيل قد لا تستطيع ذلك ، مما يخلق مجالًا غير متكافئ للرياضيين.

أضاف سوجايا وهو عضو في لجنة منظمة الصحة العالمية التي تقدم المشورة بشأن جائحة الإنفلونزا. “سيكون من الصعب عقد الأولمبياد.”

يردد يوجا سيتو نيكي ، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة شوا ، قلق سوجايا الذي يحذر من أن العالم سيحتاج إلى عامين على الأقل لاحتواء الفيروس مع عودة العدوى في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي عندما يدخلون مواسم الشتاء.

وقال إنه إذا كانت الألعاب ستدفع قدما بغض النظر عن ذلك ، فيجب منع المتفرجين وسيتعين على الرياضيين السفر إلى اليابان قبل شهر من موعد الحدث.

وقال إن هذا يثير التساؤل حول ما إذا كان الأمر يستحق إقامة الحدث، على حد قوله.

المهام اللوجستية

إذا كانت هناك حاجة إلى إجراء اختبارات مكثفة وحجر صحي للضيوف ، فسيضيف ذلك إلى المهمة اللوجستية الضخمة المتمثلة في إعادة جدولة الألعاب ، والتي تشمل إعادة ترتيب المقاولين ، وتأمين الأماكن وضمان توافق العديد من أصحاب المصلحة، على مليارات الدولارات من أموال الرعاية وحقوق البث.

أين نحن في البحث عن لقاحات؟

وقال نيكي إن تطوير اللقاح في الوقت المناسب سيكون قطعة من الأمل ، ولكن حتى هذا متفائل لأنه قد يستغرق ثلاث سنوات حتى يصل إلى بعض الدول الأكثر فقراً. ففي الوقت الذي يوجد أكثر من 100 لقاح تجريبي في مرحلة ما من التطور ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، سيستغرق الأمر أكثر من عام لضمان فعاليتها وسلامتها ، وفقًا لسوجايا.

قالت وزيرة الأولمبياد اليابانية سيكو هاشيموتو الجمعة أن الألعاب لن تتوقف على تطوير لقاح ، حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو.

قال المنظمون والمسؤولون الحكوميون اليابانيون أنه إذا لم تنظم دورة الألعاب في عام 2021 ، فمن المحتمل أن يتم إلغاؤها. تم تحديد موعد الألعاب الصيفية من 23 يوليو إلى 8 أغسطس من العام المقبل.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي يوم الأربعاء “إذا لم يتم احتواء الفيروس بحلول ذلك الوقت ، فسيكون من الصعب إتمام الألعاب الأولمبية بشكلها الكامل”.

العدالة للرياضيين

تم تأجيل الألعاب ، التي كان من المقرر عقدها هذا الصيف ، مع تفشي الوباء عبر الولايات المتحدة وأوروبا.

أصيب أكثر من 3.2 مليون شخص. وبينما تشهد اليابان بعض النجاح في احتواء الفيروس بعد إعلان حالة الطوارئ في أوائل أبريل – والتي من المقرر تمديدها لمدة شهر – فإن الاختبارات المحدودة تجعل من الصعب فهم الحجم الحقيقي للعدوى.

يوجد في اليابان حوالي 14000 حالة مؤكدة ، وهو أقل بكثير من بعض الاقتصادات الكبرى الأخرى.

سيكون أيضًا تحديًا لجعل المنافسة عادلة ، حيث يؤثر الفيروس على الدول المتنافسة بطرق مختلفة وفي أوقات مختلفة.

وقال ريك بورتون ، أستاذ الإدارة الرياضية في جامعة سيراكيوز ، في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني: “إذا تصاعد الوباء في أوقات مختلفة في مناطق مختلفة ، مما يؤدي إلى حدوث جائحة مدمرة ، فسوف ينتج عنه ساحة لعب غير مستوية للرياضيين”.

“قد يعني هذا أنه سيتم إخلاء بعض الرياضيين لاستئناف الأنشطة التدريبية المنتظمة في أوقات مختلفة. هذه الميزة لا تناسب النسق الأولمبي ».

الرابط المختصر