وارن بافيت يراهن على النقد ولو على حساب أسهم شركته

aiBANK

وكالات – انتظر وارن بافيت سنوات حتى تبدو الأسهم أكثر جاذبية، ولم يعتقد أن هبوط الربع الأول كان معبرا عن تلك الفرصة.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

مع سيطرة التباطؤ الذي نتج عن فيروس كورونا على الولايات المتحدة، كانت شركة Berkshire Hathaway Inc. المستثمرة الشهيرة تبني كومة نقدية ضخمة عند رقم قياسي بلغ 137 مليار دولار نهاية مارس.

وقالت الشركة إن هذا الرقم ارتفع أكثر من ذلك حيث باعت أكثر من 6 مليارات دولار من الأسهم في أبريل، مما جعل بافيت بائعًا صافيا للأسهم حتى الآن هذا العام.

وبقي بافيت، الذي سيستضيف الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير في وقت لاحق اليوم السبت، في الظل إلى حد كبير حيث أثر الوباء على الاقتصاد العالمي وأسواق الأسهم.

وهذا على النقيض من الأزمة المالية في عام 2008 ، عندما تراجعت احتياطات شركته النقدية الهائلة عبر شراء على أسهم مفضلة مربحة وإنقاذ شركات تتأرجح على حافة الانهيار.

وبينما ارتفعت أرباح بيركشاير التشغيلية في الربع الأول ، حذر بافيت من الألم الناتج عن تداعيات الفيروس.

وقالت الشركة في الوقت الذي تسارعت فيه الجهود لاحتواء انتشار جائحة Covid-19 في النصف الثاني من مارس واستمرت حتى أبريل، أن معظم أعمالها تأثرت بشكل سلبي، حيث تراوحت الآثار حتى الآن من الصغيرة إلى الشديدة نسبيًا.

أثار الانخفاض الحاد في الأسهم جدلاً حول ما إذا كان الانزلاق مبالغًا فيه ، حيث سلط بعض القادة الماليين الضوء على فرص الشراء بينما توقع آخرون المزيد من الألم.

خفضت بيركشاير عمليات إعادة شراء الأسهم حتى مع أن أسهمها شهدت أكبر انخفاض فصلي لها منذ أكثر من عقد ، وتجاوز صافي مبيعات الأسهم 6.1 مليار دولار في أبريل بكثير صافي المشتريات بقيمة 1.8 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقال جيم شاناهان ، المحلل في إدوارد جونز ، في مقابلة عبر الهاتف: “من الناحية التاريخية ، كان مرئيًا إلى حد كبير في السوق ، وشجع المستثمرين على الاستفادة من الانكماشات وأن يكونوا جشعين”. “ولكن إذا كان بافيت نفسه لا يرى فرصًا ، حتى في أسهمه الخاصة ، فماذا نفكر في عمليات البيع الأخيرة في السوق؟ أليست فرصة شراء للمستثمرين على المدى الطويل؟”.

ذهب المزيد من المال من أسواق الأسهم إلى كومة بافيت النقدية.

انخفضت أسهم Berkshire من الدرجة الأولى حوالي 19٪ هذا العام حتى إغلاق يوم الجمعة ، وهو أسوأ من الانخفاض بنسبة 12٪ الذي شهده مؤشر S&P 500 خلال نفس الفترة الزمنية.

قامت شركة Berkshire بإعادة شراء ما قيمته 1.7 مليار دولار فقط من أسهمها الخاصة، وهو أقل مما فعلت في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019.

وكشفت الشركة مؤخرًا أنها قلصت حصصها في شركة Delta Air Lines Inc. و Southwest Airlines Co حيث تعرضت شركات الطيران لضغوط بسبب قيود السفر وأوامر البقاء في المنزل في جميع أنحاء العالم.

كان بافيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير، يبحث عن استثمارات ذات عائد أعلى مثل عمليات الاستحواذ أو شراء الأسهم لسنوات، لكنه كافح وسط ما وصفه بالأسعار “المرتفعة”.

وقد أثار ذلك مجموعة من الأسئلة حول ما إذا كان بإمكانه الاستمرار في سباق ضرب السوق الذي حول شركة Berkshire إلى واحدة من الشركات الأكثر قيمة في العالم.

قال بول لاونتزيس، الذي يشرف على الاستثمارات بما في ذلك أسهم بيركشاير كرئيس لشركة لاونتزيس لإدارة الأصول، “إنه حريص على تحمل المخاطر التي لا يستطيع التأكد منها حقًا ، وأعتقد أن هذا ما يحدث الآن”.

وانخفض صافي دخل التكتل في الربع الأول إلى خسارة بلغت 49.7 مليار دولار ، مدفوعة بـ 55.5 مليار دولار من الخسائر غير المحققة في محفظة الأسهم الضخمة. ساعدت المكاسب في المحفظة الاستثمارية لوحدة التأمين في دفع الأرباح التشغيلية بنسبة 6٪ تقريبًا لتصل إلى 5.87 مليار دولار.

تؤدي محفظة الأوراق المالية الضخمة في بيركشاير إلى تقلبات كبيرة في الأرباح.

بدأت بيركشاير في رؤية جائحة Covid-19 تؤثر على الوحدات بما في ذلك السكك الحديدية، BNSF ، التي سجلت انخفاضًا بنسبة 5.2٪ في الربع الأول.

سجلت شركة Precision Castparts، التي تصنع منتجات للشركات الصناعية والطاقة ، انخفاضًا في المبيعات في جميع أسواقها الرئيسية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الجائحة وإلى طراز بوينج 737 ماكس. كما تضررت شركات الأحذية والملابس التابعة، حيث سجلت انخفاضًا في الأرباح بنسبة 34٪.

وقالت الشركة إن أعمالها الأساسية التي ظلت مفتوحة شهدت تباطؤ الإيرادات “بشكل كبير” في أبريل ، في حين أن العديد من الشركات التي كان يجب إغلاقها “تأثرت بشدة”.

لم تسجل بيركشاير أي انخفاض في قيمة الشهرة في الربع ، لكنها قالت إنها قد تضطر إلى تدوين قيمة بعض أعمالها في مراجعتها المقبلة في الربع الرابع. ومع ذلك، وصفت الشركة السيولة ورأس المال بأنها “قوية للغاية”.

الرابط المختصر