الملابس تستثمر الكورونا بخطة تحول لإنتاج البدلات الطبية والكمامات

بقدرات تصل إلى 10 ملايين قطعة يوميا من 1500 مصنع

aiBANK

بكر بهجت _ عرض صناع الملابس الجاهزة على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خطة متكاملة للاستفادة من الوضع الحالي والتطورات التي فرضها فيروس كورونا على الصعيد العالمي، من خلال تحويل خطوط الإنتاج إلى تصنيع احتياجات الطواقم الطبية من الملابس الوقائية والكمامات، مع تحديد الأسواق التي يستهدفون التصدير إليها.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

تتضمن الخطة إنتاج “البدلة الطبية” وفق المعايير الدولية واستغلال القدرات الكبيرة للمصانع المصرية في توفير احتياجات السوق المحلي أولا ومن ثم البدء في توجيه الإنتاج إلى الخارج، في ظل الطلب الكبير على تلك المنتجات. وعرض المصنعون إمكانية إنتاج ما يزيد على 10 ملايين قطعة يوميا من مختلف المصانع المصرية.

وأشارت الخطة إلى إجراء اتصالات خلال الأسابيع الماضية مع موردين في عدة دول، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، إلى جانب دول الخليج، للتعرف على الكميات التي تحتاج إليها تلك الأسواق وبحث آليات توفيرها من خلال المصانع المصرية.

وقال المهندس محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس باتحاد الصناعات، إن هناك ما يزيد على 1500 مصنع في مصر مؤهل لإنتاج تلك النوعية من الملابس، خاصة وأن الاختلاف الوحيد يكمن في نوعية الخامات التي تدخل في تلك الصناعة، مشيرا إلى أن خطوط الإنتاج تتوافق مع تلك المنتجات ولا تحتاج إلى تغييرات.

أضاف لجريدة «حابي» إن القدرات الإنتاجية الحالية تصل إلى نحو 10 ملايين قطعة في اليوم الواحد من خلال المصانع التي يصل عددها إلى أكثر من 1500 مصنع موزعين على مختلف محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن العقبة الوحيد التي يتم العمل حاليا على حلها تتمثل في المواد الخام.

وتابع أن الخامات الخاصة بتلك النوعية من الملابس تتوافر بكثرة في أسواق الصين والسعودية، ولكن في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم أجمع، فإن جميع الدول تحافظ على تلك الخامات لاستغلالها في توفير احتياجاتها الداخلية من تلك المنتجات، لافتا إلى أن هناك خامات محلية ولكنها لا تكفي الطاقة الإنتاجية التي تستهدفها الخطة.

وعن الاجتماع الأخير الذي عقد مع الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قال عبد السلام: إن الغرض الرئيسى من اجتماع مجلس الوزراء كان مناقشة المدخلات التى يتم استيرادها لإنتاج صناعة الملابس الجاهزة فى مصر، ولكن خلال الأزمة التى تعيشها مصر والعالم أجمع من أزمة كورونا، من الممكن الاستغناء عن بعض مدخلات الإنتاج التى نستوردها من الخارج.

أضاف رئيس غرفة صناعة الملابس أن المناقشات مع الحكومة خلال الفترة الماضية تضمنت مقترحات بشأن إمكانية الاستغناء عن بعض المدخلات الإنتاجية التى يتم استيرادها من الخارج بنسبة 15% فى العام الأول، وفى العام الثانى من الممكن الاستغناء عن 10% من تلك المدخلات، ليتبقى 5% سيتم الاستغناء عنها تباعا.

وتعاني صناعة الملابس أسوة بالعديد من القطاعات الأخرى من مشكلات كبيرة جراء التطورات التي تشهدها الساحة العالمية نتيجة انتشار فيروس كورونا، وفق مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، ورئيس شركة كايرو قطن، في تصريحات سابقة لجريدة «حابي»، مشيرا إلى تراجع حركة صادرات الملابس، بنسبة تتجاوز 60%، نتيجة الأزمة المشهودة حاليًا بفعل تداعيات كورونا.

وأضاف طلبة أن هناك تأثرًا في باقي القطاعات الأخرى مثل المفروشات والمنسوجات، ولكن ليس بنفس نسبة تراجع الملابس، وهذا التأثر سيظهر واضحًا خلال الفترات المقبلة، موضحا أن سبب تقلص الصادرات يرجع إلى عدة عوامل، منها الأزمة العالمية الجارية بسبب انتشار فيروس كورونا، التي أثرت سلبًا على كل اقتصاديات الدول وحركات التجارة، ما دفع عددًا كبيرًا من المستوردين إلى إلغاء العمليات الشرائية كافة، وإرجائها إلى أجل غير معلوم.

الرابط المختصر