البورصة السعودية تهوى مستهل التعاملات بنحو 6%

aiBANK

وكالات _ استهلت البورصة السعودية تعاملاتها اليوم على تراجع جماعي للأسهم يقوده قطاع البنوك والمواد الأساسية وكذلك الطاقة، حيث تراجع المؤشر العام قرب 6%.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وهبط قطاع البنوك 6.1% فيما هوى قطاع المواد الأساسية بنحو 6.6% بضغط من هبوط أسهم سابك بأكثر من 6%.

قال وزير المالية محمد الجدعان “إن السعودية ستتخذ إجراءات صارمة ومؤلمة للتعامل مع آثار فيروس كورونا، ولكننا سنخرج منها أقوياء”، مشددا على أن المملكة واجهت الأزمة من موقع قوة اقتصادية، وأن جميع الخيارات للتعامل معها مفتوحة حاليا، حيث دعمت اقتصادها بـ 180 مليار ريال حتى الآن.

وكانت السعودية قد حققت عجزا في ميزانية الربع الأول للعام الحالي بلغ نحو 34 مليار ريال، ليرفع الدين العام إلى 723.5 مليار ريال، حيث أشار الجدعان في لقائة أن الايرادات النفطية ستنخفض إلى النصف، ويجب أن نخفض المصروفات بشدة، وذلك بسبب أزمة كورونا التي لم تواجه السعودية مثلها من قبل.

وتداولت البورصة السعودية عند مستوى 6681 نقطة حيث هبط المؤشر 433 نقطة أو مايعاد 6.1 في المائة، وسجلت التداولات خلال مستهل التعاملات نحو 520 مليون ريال تمت عبر تداول 28 مليون سهم.

وتتداول أكثر من 192 شركة على هبوط عند مستهل التعاملات حيث هوت العديد منها بنس تراجع بلغت 8 في المائة و 10 في المائة.

كذلك تتداول أسهم مصرف الراجحي و “أرامكو” على هبوط بأكثر من 5 في المائة، حيث يتداول أرامكو عند سعر 30 ريال للسهم.

وكانت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” قد أكدت تصنيف السعودية عند (A1)، بينما عدلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية نتيجة للصدمات الخارجية على أثر جائحة فيروس كورونا المستجد، ويعزى سبب التعديل إلى تذبذبات سعر النفط الناتجة عن كورونا.

الرابط المختصر