محمد خالد العسال: مصر إيطاليا تنتهي من توقيع اتفاقية قرض مشروع كايرو بيزنس بارك بقيمة 650 مليون جنيه

الشركة تنتظر صرف الشريحة الأولى الشهر الجاري فور إنهاء الإجراءات

aiBANK

بكر بهجت _ وقعت شركة مصر إيطاليا العقارية الأسبوع الماضي اتفاقية الحصول على قرض بقيمة 650 مليون جنيه من بنوك الأهلي المصري والمصري الخليجي والاستثمار العربي، وذلك لتمويل مشروع الشركة في القاهرة الجديدة كايرو بيزنس بارك، وفق ما أكده محمد خالد العسال العضو المنتدب للشركة.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وأضاف العسال في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركة تنتظر صرف الشريحة الأولى خلال الشهر الجاري، لتوجيهها إلى إنشاءات المشروع، لافتًا إلى أن الشركة تسير وفق الجدول الزمني بمختلف المشروعات التي تعمل عليها سواء في القاهرة الجديدة أو العاصمة الإدارية أو مستقبل سيتي والعين السخنة.

وتصل مدة القرض إلى 7 سنوات، وتتوزع مساهمات البنوك المشاركة في القرض إلى 46% للبنك الأهلي و40% للبنك المصري الخليجي، و14% لبنك الاستثمار العربي، ومن المتوقع أن يتم استلام القرض على 3 شرائح، على أن يوجه القرض بالكامل لإنشاءات مشروع «كايرو بيزنس بارك» البالغة تكلفته الاستثمارية 1.5 مليار جنيه.

والأسبوع الماضي أعلنت شركة مصر إيطاليا القابضة عن تعيين أعضاء جدد بمجلس الإدارة، شملت أحمد سعد الدين أبو هندية في منصب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي للمجموعة، وتولي محمد هاني العسال ومحمد خالد العسال مناصب أعضاء مجلس إدارة وأعضاء منتدبين للشركة، إلى جانب عضوية كل من هاني أنور توفيق وهشام أحمد حسن ومحمد طارق الجمال، وصلاح الدين المعداوي.

التغييرات الأخيرة بمجلس الإدارة تستهدف التحول إلى الاستثمار المستدام

وتابع العسال أن التغييرات التي أجرتها الشركة خلال الأسبوع الماضي تستهدف في المقام الأول تحويل الشركة من الاستثمار العائلي إلى الاستثمار المستدام، وذلك كخطوة أولى من المحتمل أن يتبعها خطوات أخرى خلال الفترات المقبلة مثل فتح الباب لدخول مستثمر للحصول على نسبة من الشركة كانت تخطط الشركة أن تكون في حدود 25%، وأيضًا تمهيدًا لإجراءات الطرح في البورصة التي تضعها الشركة نصب عينيها.

وخلال العام الماضي قالت الشركة إنها تنسق مع مكتب آرنست آند يونج كمستشار مالي للطرح في البورصة وكانت تتوقع التجهيز لذلك في النصف الثاني من 2020، حيث تستهدف زيادة رأسمالها بقيمة تتراوح بين 1 و1.5 مليار جنيه.

وفي سياق متصل قال محمد هاني العسال العضو المنتدب للشركة إن الإدارة المالية في الشركة تعمل حاليًا على تجهيز المستخلصات الخاصة بمشروع كايرو بيزنس بارك والتي سيتم على أساسها تحديد قيمة الشريحة الأولى التي سيتم صرفها، متوقعًا ألا تصل إلى نصف قيمة المبلغ خاصة وأن القرض على 3 شرائح.

وتابع لجريدة «حابي» أن الشريحة ستوجه فور صرفها إلى استكمال المشروع استعدادًا لتسليمه وفق الجدول الزمني الموضوع، موضحًا أن الشركة لم تغير خطتها الإنشائية رغم التحديات التي فرضت نفسها على الساحة مؤخرًا، ولكن ما تأثر في السوق ككل هو المبيعات.

ولفت إلى أن مبيعات الربع الأول شهدت انخفاضًا بنسبة تصل إلى نحو 30% عن المستهدف، وهو أمر طبيعي في ظل الإجراءات الاحترازية التي تم وضعها وانخفاض التحركات من قبل المواطنين.

وتتضمن الخطة الاستثمارية للشركة خلال العام الجاري ضخ 3 مليارات جنيه منها أقساط أراضٍ بقيمة 800 مليون جنيه، كما أنها كانت تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بمشروعاتها خلال العام الجاري بقيمة 4.5 مليار جنيه مقارنة بنحو 3.5 مليار جنيه حققتها خلال 2019.

وتمتلك مصر إيطاليا أراضي تقدر بنحو 9.5 مليون متر مربع جارٍ تنميتها باجمالي استثمارات 58 مليار جنيه يتم ضخها خلال 15 عامًا، وتبلغ قيمة أراضي مشروعيها في العاصمة الإدارية الجديدة «إلى بوسكو» و«فينشي» 4.8 مليار جنيه، حيث تصل قيمة أرض مشروع إل بوسكو 2.8 مليار جنيه، وقيمة أرض مشروع فينشي ملياري جنيه.

الرابط المختصر