وارن بافيت يقترح رفع الضرائب 1% على الأغنياء لمنع حرب طبقية وسد فجوة الثراء المتنامية

aiBANK

في الوقت الذي يدعم فيه وارن بافيت الاقتصاد الرأسمالي الأمريكي،  يرى أن النظام الحالي سمح للأشخاص ذوي المهارات المعينة بجمع ثروات ضخمة بشكل غير عادل مقارنة بالأخرين.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

يتفق الاقتصاديون على التنبؤ بأن فجوة الثروة المتنامية في البلاد يمكن أن تكلف الاقتصاد ما يصل إلى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2028.

أخبر بافيت Yahoo Finance أنه كان يحذر منذ سنوات من أن الوضع يرقى إلى “حرب طبقية” وأن “من هم في صفه يفوزون”.

قال وارن بافيت في مقابلة مع أندي سيروير من ياهو فاينانس نشرت اليوم ولكن تم تسجيلها في 10 مارس: “إنها ليست مؤامرة شيطانية ، أو أي شيء آخر”. وهذا ليس لأن مجموعة من الناس يجلسون في غرفة يقررون أننا سنكتشف كيف نأخذ الثروة والموارد بعيداً عن الفقراء ، أو أي شيء من هذا القبيل. ولكن يعود ذلك إلى نظام السوق. نريد أن يستمر نظام السوق في العمل بهذه الطريقة ، لكننا لا نريد أن نترك الناس في الخلف”.

إن فكرة بافيت لسد فجوة الثروة ذات شقين. اقترح الملياردير زيادة الضرائب على 1 % (ممن هم مثله) لمكافحة المشكلة لكنه لم يصل إلى حد اعتماد ضريبة الثروة المعتدلة التي اعتنقها المليارديرات والمرشحون السابقون للرئاسة على حد سواء.

اقترح بافيت أيضًا أن زيادة الائتمان الضريبي على الدخل المكتسب الذي يقلل من العبء الضريبي للأميركيين العاملين – وخاصة أولئك الذين يقومون بتربية الأطفال – يمكن أن يكون مفيدًا في سد فجوة الثروة في البلاد.

وقال وارن بافيت لـ Yahoo Finance “إن الأشخاص في النصف السفلي يتخلفون عن المكاسب التي حققتها البلاد بشكل عام”. “إنهم ليسوا أسوأ حالًا مما كانوا عليه قبل 20 عامًا. إنهم أفضل حالًا إلى حد ما بسبب أشياء مثل iPhone. أعني ، هذا شيء مفيد للغاية. الجميع يستفيد من البحث عبر الإنترنت ، كما تعلمون. لكن كيف تحافظ على نظام يمنح فوائد للجميع؟ ”

قام بافيت ببناء ثروة بقيمة 73.7 مليار دولار تدير شركة Berkshire Hathaway ، الشركة القابضة مع الشركات التابعة بما في ذلك GEICO و Fruit of the Loom.

أفادت بيزنس إنسايدر أن بافيت معروف بعيش نمط حياة مقتصد نسبيًا على الرغم من ثروته، ولا يزال يعيش في منزل متواضع اشتراه في الخمسينيات ، ويتناول ماكدونالدز على الإفطار كل صباح ، وكان يستخدم هاتف فليب حتى وقت سابق من هذا العام.

قال وارن بافيت لـ Yahoo Finance: “تتمتع هذه الدولة بالقدرة الإنتاجية للسماح لأشخاص مثلي بالعيش بشكل جيد للغاية – أو نجوم الرياضة ، أو نجوم الترفيه ، وجميع أنواع المديرين الجيدين.

الرابط المختصر