حسن علام والسويدي إليكتريك تتحملان تكلفة استيراد 25 طن مستلزمات طبية

CairoBank

حابي – استقبل مطار القاهرة الدولي، فجر اليوم الثلاثاء، الشحنة الثانية من المستلزمات والمهمات الطبية التي تقوم بتوفيرها «هيئة الشراء الموحد» ضمن خطة الدولة لمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره وتوفير الحماية للأطقم الطبية في المستشفيات.

وقال بيان إن الشحنة الثانية، التي حملتها طائرة تابعة لشركة مصر للطيران في رحلة خاصة، يتحمل تكلفتها مجموعة شركات «حسن علام القابضة» ومجموعة شركات «السويدي إليكتريك».

WE May 2020 728×90

وتتكون الشحنة من مستلزمات ومهمات طبية موزعة على 2767 صندوق، بحجم كلي 211 متر مكعب، ووزن 24.5 طن، وبذلك يصل إجمالي ما وفرته الهيئة خلال الشهر الماضي أكثر من أربعون طناً من المستلزمات الطبية بعد إضافة الشحنة الأولى التي تحملتها منفردة مجموعة شركات «السويدي إليكتريك».

وقال رئيس الهيئة، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، إن الهيئة اهتمت بتوفير الاحتياجات الضرورية من المستلزمات والمهمات الطبية التي يوجد بها نقص في السوق المحلي، فنظمت الهيئة جهود عدد من الشركات الوطنية الكبرى الراغبة في دعم جهود الدولة.

وتابع أن الهيئة وجهت هذه الجهود لسد الفجوة في هذه الاحتياجات الضرورية التي لا يسهل استيرادها نتيجة القرارات التي اتخذتها أغلب الدول بحظر تصديرها للخارج بعد اجتياح وباء فيروس كورونا المستجد لأغلب دول العالم.

وأشار إلى أن الهيئة توصلت لآليات تسمح لها بتوفير هذه المهمات رغم صعوبات استيرادها عالمياً، بل ونجحت في توفير هذه المستلزمات دون تحميل خزانة الدولة أية أعباء بمساعدة الشركات الوطنية مثل «حسن علام القابضة» و«السويدي إليكتريك» “.

وتعمل «الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية» المنشأة بالقانون رقم 151 لسنة 2019 على تطوير المنظومة الصحية، حيث تختص، دون غيرها، بإجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية.

كما تتولى طبقاً للقواعد والمعايير الدولية المتعلقة بالشراء الموحد إعداد خطط وبرامج وقواعد التدبير والشراء الموحد من الداخل أو الخارج، وإعداد الموازنة التقديرية السنوية اللازمة للشراء بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات المستفيدة.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا