توتال تبقي على استقرار توزيعاتها النقدية رغم هبوط حاد في أرباح الربع الأول

السهم يرتفع 7.5% في التعاملات المبكرة

aiBANK

رويترز _ أبقت شركة النفط الفرنسية الكبرى توتال على استقرار توزيعاتها النقدية على الرغم من هبوط حاد في أرباحها الصافية المعدلة للربع الأول بسبب أثر تفشي فيروس كورونا المستجد وانخفاضات قوية في أسعار النفط.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقامت بعض الشركات المناظرة لتوتال بوقف التوزيعات النقدية للاحتفاظ بالسيولة مع معاناة القطاع من انهيار في الطلب.

وقالت رويال داتش شل الأسبوع الماضي إنها ستخفض التوزيعات النقدية للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

لكن توتال قالت إنها تبقى على توزيعاتها النقدية المؤقتة للربع الأول عند 0.66 يورو (0.7199 دولار) للسهم وسيتم دفعها نقدا بشكل حصري.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باتريك بويان في بيان ”المجموعة تواجه ظروفا استثنائية: أزمة كوفيد-19 الصحية، التي تؤثر على الاقتصاد العالمي وتخلق ضبابية كبرى، وأزمة سوق النفط، مع تراجع حاد في أسعار النفط منذ مارس“.

وكانت توتال تعتزم تسريع وتيرة الزيادة في توزيعاتها النقدية في السنوات المقبلة، مع توقعات بزيادتها بنسبة تتراوح بين خمسة و ستة بالمئة سنويا.

وشهدت الشركة انخفاضا في أرباحها الصافية بعد التعديل بنسبة 35 بالمئة إلى 1.78 مليار دولار لكنها فاقت توقعات المحللين.

كانت السوق تتوقع دخلا صافيا لتوتال في الربع عند 1.3 مليار دولار، وهو متوسط تقديرات أربعة محللين بناء على ما خلصت إليه بيانات رفينيتيف.

وقالت توتال إنه مع انخفاض أسعار النفط بنسبة 30 بالمئة في المتوسط في هذا الربع، فإن تدفقاتها النقدية تراجعت 31 بالمئة على أساس سنوي إلى 4.5 مليار دولار.

وعلى الرغم من أن إنتاجها من النفط والغاز ارتفع خمسة بالمئة لأكثر من ثلاثة ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا في الربع، فإن إنتاجها للعام من المتوقع أن يتراجع بنسبة خمسة بالمئة على الأقل إلى ما يتراوح بين 2.95 وثلاثة ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا.

الرابط المختصر